إسلاميات

سنن يوم الجمعة للرجال والنساء والأطفال وفضلها وأهم الأعذار التي تُسقِطها

تطبيق سنن يوم الجمعة له فضل عظيم لما فيه من إتباع سُنن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد أمرنا الله تعالى في القرآن الكريم بإتباع سيدنا محمد، في قوله تعالى: (وَمَاۤ ءَاتَىٰكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَىٰكُمۡ عَنۡهُ فَٱنتَهُوا۟ۚ)، ومن أبرز ما يميز يوم الجمعة في دين الإسلام هو صلاة الجمعة والصلاة على النبي وتحري ساعة الإجابة، ويعد يوم الجمعة هو يوم العيد الاسبوعي للمسلمين.

سنن يوم الجمعة

يُسن أفعال على المسلمين فعلها إتباعًا لرسولنا الكريم، وهناك مستحبات أيضًا ليوم الجمعة نوضحها لك.



ولكن قبلها نشير للفرق بين السنن والمستحبات في ديننا دين الإسلام، وهو أن السنة ما فعله النبي وواظب عليه طوال حياته، أما المستحب فهو ما فعله النبي ولم يواظب عليه.

وتتلخص سنن يوم الجمعة فيما يلي:

الاغتسال



وهو سُنة مؤكدة وفي حالات معينة يكون واجبًا، ومنها الاحتلام أو تعلق رائحة كريهة بالفم تؤذي غيره من الناس، ووقت الاغتسال يبدأ من طلوع فجر يوم الجمعة وحتى ما قبل أداء الصلاة، ويأتي الاستحباب هنا في تأخير الاغتسال.

  • النظافة، ويكون ذلك بقص الأظافر، ونتف الإبط وحلق العانة.
  • ارتداء أحسن الثياب لديك، فتكون نظيفة ومتعطرة للرجال.
  • استخدام السواك، وهو سنة في غير يوم الجمعة أيضًا.
  • التطيب بالمسك والبخور والمستحسن هو المسك، ويكون التطيب في الرأس واللحية.
  • التبكير في الذهاب للصلاة، ودليل ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ).
  • تلاوة سورة الكهف، وهي مستحبة وقد اختلف في وقت تلاوتها فقيل من فجر يوم الجمعة إلى المغرب وقيل في اليوم والليلة.
  • الإكثار في الصلاة على النبي لنيل شفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

الإكثار في الدعاء وتحري ساعة الإجابة

من يوم الجمعة، فعن أبي هريرة رضى الله عنه: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئاً، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).

سنن يوم الجمعة للنساء

سنن يوم الجمعة
سنن يوم الجمعة

يمكنك التعرف على: حكم صلاة الجمعة والسنن المتعلقة بها

صلاة الجمعة ليست واجبة على النساء، ولكن إن صلتها فتجزأها عن الظهر، فصلاة النساء في المسجد نفلًا وفرضًا ليست بواجبة بل وصلاتها في البيت أفضل لها، ولكن إن خرجت للصلاة أو لحضور خطبة من غير زينة ولا متعطرة مع الستر فلا بأس عليها.

وسنن يوم الجمعة للنساء كما هي للرجال، ولكن إن خرجت للصلاة في المسجد فلا تتعطر، وعليها الاغتسال وقراءة سورة الكهف.

والدعاء والصلاة على النبي والحرص على نظافتها الشخصية، ويمكنها وضع العطر إن لزمت بيتها ولم تخرج الجمعة وصلت الظهر في البيت.

سنن يوم الجمعة للأطفال

واجب على الآباء والأمهات تربية أطفالهم تربية حسنة بعقيدة سليمة، وهي عقيدة أهل السنة والجماعة، وزرع حب بيوت الله بداخلهم والحرص على الصلاة، وتعليمهم فضل وسنن يوم الجمعة وآدابه.

نشأة الأطفال نشأة صالحة تقع على الوالدين، وإن كان للمجتمع وغيره تأثيرات ولكن إن ربى الوالدين الأبناء على تعظيم شعائر الله وتطبيق أوامره.

واجتناب نواهيه فـ سيعلم الأطفال أن لأفعالهم رادع، وأن هناك رب يحاسبنا على أفعالنا ويجازينا أيضًا وأننا هنا للعبادة.

مكروهات يوم الجمعة

كما هناك مستحبات وسنن يوم الجمعة فهناك مكروهات ليوم الجمعة ينبغي على المسلمين الابتعاد عنها وتجنب فعلها، وهي:

  • إيذاء المصلين وعدم إفساح الطريق لهم.
  • تشبيك الأصابع وفرقعتها قبل وأثناء الصلاة، ولا حرج في التشبيك بعد الصلاة أما ما قبلها فهو في حكم الصلاة لذلك يوجد كراهة.
  • فتح المتاجر والمناداة للبيع وقت الصلاة.

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله، فقد جعله الله عيدًا للمسلمين، وهناك أحاديث عِدة رويت عن النبي يتبين لنا فيها فضل هذا اليوم عند الله.

ومن هذه الأحاديث، عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنَّه قال: (خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة؛ فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيه أُخرِجَ منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجُمُعة).

ولكل سنة من سنن يوم الجمعة فضل عظيم، فالاغتسال من التطهُر والله يحب المتطهرين، وقراءة سورة الكهف تَقِي من فتنة المسيح الدجال.

وإن الدعاء هو سلاح المسلمين وقد خص الله يوم الجمعة بساعة إجابة في ذلك اليوم لا يجب أن يضيعها مسلم بل علينا أن نتحراها.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).

يمكنك التعرف على: دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب كامل

حكم صلاة الجمعة

سنن يوم الجمعة
سنن يوم الجمعة

حكمها فرض عين على جميع المسلمين، وللنساء يُفرض عليهم صلاة الظهر بالبيت.

ودليل فرضية صلاة الجمعة قوله تعالى في سورة الجمعة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

وتقع فرضية صلاة يوم الجمعة على من يتوافر فيه شروط، وهي:

  • الإسلام، فصلاة الكافر لا تُقبل.
  • الذكورة، فصلاة الجمعة ليست واجبة على النساء.
  • العقل، لأنه يسقط التكليف عن المجنون.
  • البلوغ، بالأطفال غير مكلفين وإن استحب أن يعتاد الطفل على أداء الفرض منذ صغره.
  • الحرية، فلا تجب صلاة الجمعة على العبد والمملوك.

وهناك أعذار تسقط صلاة الجماعة فإن انعدمت فوجبت صلاة الجمعة، وهذه الأعذار إما أن تكون عامة للجميع أو أعذار خاصة.

  • أعذار عامة: البرد أو الحر الشديد، والمطر الذي يصعب معه الخروج.
  • أعذار خاصة: الخوف على النفس أو الأهل أو المال عند الخروج، والمرض الشديد الذي يمنع الخروج من البيت.

وصلاة الجمعة لا يسبقها سنة قبلية، فلم يرد ضمن سنن يوم الجمعة التي علمنا لها النبي أو نقلت لنا من الصحابة والتابعين أن الرسول كان يصلي ركعتي سنة قبل صلاة الجمعة وداوم عليها كما هو في صلاة الظهر.

وقد أجاز العلماء صلاة ركعتين أو أكثر قبل صلاة الجمعة، ولكن ليست من السنن الرواتب بل تبقى نافلة يُثاب فاعلها بإذن الله.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تهنئة بيوم الجمعة 2021

كيفية أداء صلاة الجمعة

سنن يوم الجمعة
سنن يوم الجمعة

يمكنك التعرف على: مسجات تهنئة ليوم الجمعة 2021

تتكون صلاة الجمعة من خطبتين وركتي الجمعة، على المصلي سماع الخطبتين لا أن يُأدي ركعتي الجمعة فقط، فإن الخطبتين هما الركن الأول لصلاة الجمعة، والركبتين هما الركن الثاني والوجوب يقع على الركنين.

الركن الأول (الخطبتين):

والخطبة أقلها السلام على الناس ثم الثناء على الله وبحمده ثم الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ثم بعد ذلك يعظ الإمام الناس في الدين والدنيا موعظة صغيرة ويمكنه أن يطيل.

الركن الثاني (ركعتي الجمعة):

يبدأ الإمام في صلاة الجمعة عقب انتهائه من الخطبة، ويصلي بالناس جهرًا، ويُسن قراءة سورة الجمعة في الركعة الأولى وقراءة سورة المنافقون في الركعة الثانية فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنها أنه قال:

(وَأنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الجُمُعَةِ سُورَةَ الجُمُعَةِ، وَالْمُنَافِقِينَ)، أو يقرأ الإمام سورة الأعلى في الركعة الأولى والغاشية في الركعة الثانية.

وقد اتفق الفقهاء أنه من سنن يوم الجمعة صلاة أربع ركعات قبل الخطبة.

ختامًا فإنه وجب على المسلمين عدم الانشغال عن الدين وأوامر الله وفرائضه بالدنيا وباللهو والتجارة، وتارك صلاة الجمعة من غير عذر من الأعذار السابق ذكرها.

فيكون عاصي ويحاسبه الله على عصيانه وتقصيره، وعلى الجانب الآخر يجازي الله الذين يعظمون شعائره من صلاة الجمعة وغيرها، ويطبقون سنن يوم الجمعة وغيرها من السنن إتباعًا لرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق