حكم واقوال قصيرة

حكم جمعة مباركة للتهنئة بذلك العيد المبارك

هناك حكم جمعة مباركة تعبر عن التهنئة الخالصة من القلب وعن دعوات بغير حساب، وبها تذكير بفضل يوم الجمعة على قلوب المسلمين وفضل الصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين -صلى الله عليه وسلم- جرى العرف بين الناس على تقديس يوم الجمعة في النفوس وفي الكلمات المرسلة إلى بعضهم، إذ أنه يوم عيد مستجاب الدعوات ومنه إلى مثيله فيما بعده نور على نور لذوي الكهوف من القرآن الكريم.

حكم جمعة مباركة

لا ترى عيون المسلمين أنوار السماء وأجنحة الملائكة التي تهبط من سبع سماوات عِظام على الأرض، لكي تشهد على طاعة العباد للمعبود -سبحانه وتعالى- وذكرهم له ولخير العباد بالصلاة والتسليم.



ولا يظن الإنسان أنه يفعل الطاعات لأنه أراد ذلك، بل هو التوفيق من عند الله -سبحانه وتعالى- فقط لا باجتهاد العبد، ومن أعظم التوفيقات الدنيوية.

حقًا هو استغلال دقائق هذا اليوم الكريم في زيادة الحسنات وإدخال السرور على قلب المسلمين برسالة صباحية تقتبس عطرها من عطر اليوم الكريم.

وتلك حكم جمعة مباركة يمكن مشاركتها للتهنئة بها:



  • اللهم اطو صفحات يوم الجمعة هذه بيضاء نقية دون سيئات، وأن تغفر لنا فيها ذنوبنا وأخطاءنا، وتجاوز عن زلاتنا، وأجب فيها دعاءنا.
  • أسأل الله ربي وربكم في هذه الجمعة أن يملأ نفوسكم بالطاعة والراحة، ويغمر قلوبكم بالرضا بما قسمه لكم، ويرضى عن جميع أعمالكم.
  • أروع القلوب هي القلوب التي تخاف الله، وأجمل الكلام ذكر الله سبحانه وتعالى، وأنقى وأطهر حب هو حب الله.
  • إذا اقتربت شمس يوم الجمعة إلى أن تغيب، وجلست تدعو لكل حبيب وقريب، فاجعل لي يا الله من كل دعاء نصيب.
  • إلهي اختم يوم الجمعة هذا بالمغفرة الواسعة، وبدعاء مستجاب، وجنة بلا عذاب.
  • أسأل الله لي ولكم في هذه الساعة المباركة حسنات تتزايد وتتكاثر، وسيئات تتلاشى وتتناثر، وهمومًا تتطاير.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: حكم للحياة تعبر عما يدور في خلدك بكل المواقف

خواطر يوم الجمعة

حكم جمعة مباركة
حكم جمعة مباركة

إن كرَّس المسلم حياته من أولها إلى آخرها لكي يعد نعمة الله -سبحانه وتعالى- عليه فنى وانتهى ولم يُحط بها علمًا، ومن أهم تلك النعم التوفيق إلى الطاعة والذكر وقول الطيب من القول دائمًا والدعاء.

ومن أعظم من يتمنى المرء إلى نفسه ويتذلل به في هذا اليوم ويحث عليه من يحب في حكم يوم الجمعة الستر والعافية، إذ أن كليهما رداء لروح المؤمن متى غفل عن التمسُّك بهم فُضح أمام عينيه وجُرِّد من رحمة الله به.

  • يا من بيده كل مقاليد ومفاتيح الأمور، والخير كله، أجعل لنا يا رب في هذا اليوم لي ولأحبتي دعوة مستجابة لا ترد، ونسمة هواء تزيح همومهم، وفي كل لحظة طاعة، جمعة مباركة.
  • أسأل الله تعالى لكم في يوم الجمعة أن يجعل في بسمتكم سعادة، وفي سكوتكم عبادة، وفي رزقكم زيادة، جمعة مباركة.
  • كل جمعة وأنتم إلى الله أقرب، وصحائف أعمالكم بالحسنات والطاعات أثقل، ورزقكم في زيادة.
  • يا الله إن لي أحبة قد سكنوا قلبي، ألتقي معهم يا الله بالدعاء إليهم، فأحفظهم لي يا الله.
  • كل جمعة وأنتم إلى الرحمن أقرب، وإيمانكم بالمنان أعظم.
  • اليوم هو يوم الجمعة فلكم مني شمعة لا تذوب ولا تحترق، اجتمعت فيها كل معاني الحب.
  • لمثلك ترق أجمل الكلمات، وتتهادى الدعوات، ويهتف الفؤاد معلنًا حبك في الله، جمعة مباركة عليكم.
  • صلوا على من علمكم الحب وألف بين القلب والقلب، وفتح الخير لكم في كل طريق، فاللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، جمعة مباركة.

أقوال عن يوم الجمعة

من الجميل والطريف بين المتحابين في الله أن يذكروا بعضهم في طاعات هذا اليوم سرًا ويذكِّروا به غيرهم ممن يتمنون لهم الخير، إذ أن حكم جمعة مباركة عطر في الأفواه قبل القلوب حينما يسمعها الشخص تهتز لها أوصاله وتتفاعل معها بفطرته السليمة، وتحثه على ذكر الله والصلاة على الصادق الأمين والدعاء والصدقة وقول الطيب وغيرها.

حكم جمعة مباركة نقدمها لكم لاستخدامها في ذلك اليوم المبارك:

  • أضاء الرحمن لكم جمعتكم هذه بالقرآن الكريم، وزاد عافيتكم اطمئنان، ووهبكم الشفاعة وأسكنكم الجنة والرضوان.
  • اللهم اجعل قلوبنا عامرة بذكرك وتوحيدك، واجعل ألسنتنا تكثر من حمدك وتمجيدك، وجوارحنا في طاعتك، لأنه لا عز لنا إلا في الذل لك، ولا أمن إلا في الخوف منك، ولا راحة لنا إلا في الرضا بما قسمته لنا.
  • ها هو يوم الجمعة قد جاء وهلّ بنوره، يحمل لنا مغفرة من الله ورحمة إلهية، فاغتنموه، وطهروا أنفسكم، واغسلوا ذنوبكم بطاعته والعبادة فيه، وأدعو الله أن يغفر لنا ولكم، جمعة مباركة.
  • من يشكر الله يزده من نعمه ويزده من فضله، ومن توكل على الله فهو حسبه، فاللهم نقي قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر من ذنوبنا وزلاتنا، واشرح صدورنا، وأحفظ اللهم لنا من أحببناهم، وأكفنا شر الغيب.
  • اللهم في هذا اليوم العظيم أجعله يومًا مباركًا لأعز الناس، وأجعل فيهم دعوة مستجابة لا ترد، وارزقهم يا الله رزق وفير لا يعد وافتح لهم باب في الجنة لا يغلق ولا يسد.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: حكم عن التفاؤل نافذة من روح الشخص إلى العالم الكبير

أجمل عبارات جمعة مباركة

حكم جمعة مباركة
حكم جمعة مباركة

ليس من الإنصاف أن يكون هناك تسابق في حروف وكلمات ومعاني حكم جمعة مباركة ، ولكن الإنصاف الحقيقي في رقة المعنى وسهولة وصوله إلى أبواب القلب والدخول دون استئذان.

فقد يكون عمل اليوم المقبول من رب العباد -سبحانه وتعالى- هو جبر خاطر أحدهم بدعوة طيبة فيدعوا للجابر بالخير فيُستجاب له، فلا يدري المؤمن من أي أبواب الخير سيُقبل عمله ويُكتب من الذاكرين والمُذكرين غيره بالطاعات والخيرات.

  • ينشغل الناس بالدنيا وزينتها، وهناك قلب مشغول دائمًا بذكركم، وتظل العيون مشتاقة لرؤيتكم، ويظل أفضل ما يفعله الإنسان لأحبائه هو الدعاء بظهر الغيب، فيا رب تقبل طاعتهم، وجمعة مباركة.
  • اليوم هو الجمعة نسأل الله العظيم أن يجمعنا سوياً في جنة الفردوس، وعندما تريد نورًا في زمن الظلام عليك أن تقرأ سورة الكهف في ذلك اليوم.
  • جمعة مضت، وجمعة أتت، فاغفر لنا يا الله ما بينهما وسهل لنا من أمورنا ما يرضيك.
  • جعل الله لكم في فجر يوم الجمعة نور، وظهره سرور، وعصره استبشار، ومغربه غفران.
  • اللهم اجعلنا نمشي في رياض جنتك، وتجمعنا مع أحبتك، ونحيا على ذكرك، ونستقيم يا الله على كتابك العظيم، ونموت على شهادتك، وبارك لنا يا الله ولوالدينا في جمعتك هذه، وارحمنا برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء، جمعة مباركة.
  • بارك لنا يا الله في هذه الجمعة، واجعلنا من أصحاب السمعة الحسنة، واغمرنا بنعمك التي لا تعد، وأصلح لنا طريق الجنة وأهدنا إليه، وصلى اللهم على سيدنا محمد، جمعة مباركة.
  • أصبحتم على رضوان المولى العظيم، وجعلكم من السابقين إليها، وأكرمكم بلذة النظر إلى وجهه الكريم سبحانه، جمعة مباركة عليكم.
  • يا رب أسألك في يوم الجمعة هذا أن تحبب خلقك في عبدك، وتسقيه من يد نبيك الكريم، وفي الجنة تسكنه، وبرحمتك تحتويه، وبفضلك تغنيه، ومن عذاب جهنم تنجيه، ومن شر حاسد تكفيه.

كلام عن يوم الجمعة المباركة

أجمل أوقات حركة الجسد هي الصلاة وأجمل أوقات حركة الشفاه عند الدعاء، وأجمل أيام الأسبوع الجمعة، وأفضل ساعات الجمعة ما بعد العصر بها حتى مغربها، إذ أن حكم جمعة مباركة كلها لا تكفي لوصف عظمة هذا التوقيت وفضل الدعاء والذكر فيه.

والمُحب الصادق هو الذي لا يتغافل عن من في قلبه من أحباب ومعارف وأصدقاء وعائلة، فيجعل لهم في هذا الوقت دعوات بأسمائهم تشمل حوائجهم وتكون أخلص تعبير عن الحب والمودة الصادقة.

  • اللهم في يوم الجمعة هذا كما وعدت عبادك بأن تستجيب لدعائهم، سأدعو لقلب قريب لقلبي، فارزق يا رب هذا القلب ما يشاء، وأجعله لك يا الله كما تحب وترضى، وقدر له يا رب ما تمنى وشاء قبل أن تغيب شمس يوم الجمعة.
  • يا رب يا منزل المطر من السماء، ومخرج الشجر من الأرض، افتح لنا يا الله باب رزقك، وأجعل لنا من نور وجهك الكريم مصباح يضيء لنا طريقنا، وبارك اللهم لنا في جمعتنا.
  • يا رب اجعل في هذا اليوم المبارك لأغلى الناس عندي دعوة لا ترد، ورزقًا لا يعد، وافتح لهم في الجنة بابًا لا يغلق، وأحشرهم مع المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أسعدكم ربي في يوم الجمعة بأعلى درجات الجنة، وأكرمكم بالقرآن الكريم، وبحبه أغناكم.
  • اللهم إني أسألك في جمعتنا هذه أن تهب ملكك لمن تشاء، وتمن بنعيم الإيمان عليه، وعافية الأبدان، وبركات الإحسان، ورضا الإيمان.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: حكم عن الوقت تعرفنا قيمته الثمينة

تهنئة بيوم الجمعة 2021

حكم جمعة مباركة
حكم جمعة مباركة

من رحمة الله أن جعل للمسلمين عيدًا جامعًا لهم، يجتمعون فيه ويتجالسون مع بعضهم ويهنئون بعضهم ببركة هذا اليوم ويرجون الرضوان والقبول من الله فيه لبعضهم.

و حكم جمعة مباركة تشمل كل حبيب وغالي بدعوات وأمنيات من القلب عامرة بخيرات الدنيا والآخرة، واغتنام هذه اللحظات الطيبة واجب قلبي على كل مسلم إذ أن المعايدة الجميلة والكلمات الرقيقة التي تعبر عن شدة التعلق بخير هذا اليوم وتمنى أن يعُم على الجميع من أسباب تجديد روابط الود بين الناس.

إذ أن الهموم لا تقوى على المكوث في القلوب في هذا اليوم وهذه الكلمات الطيبة العامرة، فتندثر من أولى لحظات ليلة هذا اليوم وحتى آخر ساعة منه.

وما أدرى القلوب بمدى تأثرها بهذه اللحظات التي تستجاب فيها الدعوات وتفتح أبواب السماء وتشهد على كل طيب القلب ذاكر لله -سبحانه وتعالى-، وذاكر لغيره في سجوده وكلماته التي تخطها يداه عن طيب قلب وحب فيه، ذلك الوقت التي تُتقبل الأعمال من شدة صدق صاحبها.

  • عطّر الله جمعتك برياحين الجنة وظللّك بأغصان بساتينها وسقاك من زلال كوثرها .. وجعلك من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى التالين لسورة الكهف الناجين في يوم النفخ والحشر .. الثابتين على الحق حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أسأل الذي تجلّى في علاه وأجاب في هذا اليوم من دعاه أن يعطيك من عطاياه ويمنحك الجنه ورضاه ويبارك في يومك هذا وما تلاه .. اللّهم آمين.
  • صبّحك المولى برضوانه وبلّغك عفوه وغفرانه وجعلك من السابقين إلى روضات جناته وأكرمك بالنظر في سبحات وجهه ونورانه وأسعدك كما يسعد الشهيد بصحبة أهله وخلاّنه .. صباح الخير والطاعة يفوح بعطر الفل وريحانه وجمعة مُباركه إن شاء الله.
  • اللّهم أذق قلوب أحبتك برد عفوك وحلاوة حبّك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك واغفر لهم بكرمك وأدخلهم جنتك برحمتك.
  • أسأل الله في يوم الجمعة .. أن يحبّب صالح خلقة فيك ومن يد نبيه يسقيك وفي الجنة يؤويك وبالرحمة يحتويك وبقضائه يرضيك وبفضله يغنيك ولطاعته يهديك ومن عذابه ينجيك ومن شر الحساد يكفيك .. آمين.

إن التوفيق في كتابة حكم جمعة مباركة من الله سبحانه وتعالى على عباده الطيبين الطاهرين والمُتطهرين من كل معصيه، كارهين الغيبة والنميمة ويخشون ربهم سرًا وجهرًا وفي سكنات القلوب، ويريدون أن تكون قلوبهم منشرحة الصدر ولو بكلمة بسيطة منهم.

الوسوم

Shimaa Ibrahim

الاسم شيماء إبراهيم بدري، خريجة قسم وثائق ومكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، تعمل فريلانسر بإدارة محتوى كبرى المواقع الإلكترونية، تتقن لغة ثانية الإنجليزية بدرجة جيد جدًا، لديها هوايات خاصة بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وكل ما يخص تحليل البيانات، شغوقة بالقراءة في كافة المجالات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق