التعليم

الاساليب البلاغية وأهميتها باللغة العربية

الاساليب البلاغية وأهميتها باللغة العربية ، البلاغة هي أحد العلوم المهمة الموجودة باللغة العربية و المسؤولة عن العناية والاهتمام بطريقة الكلام وبألفاظ هذا الكلام و بالمعاني الخاصه به،  وتتنوع الأساليب الخاصة بالبلاغة ما بين تشبيه وغيره من الأساليب والتي يعرفكم عليها محيط بشكل واضح.

الاساليب البلاغية في اللغة العربية

عند الحديث عن الاساليب البلاغيه باللغة العربية نجد أن هذه الأساليب متعددة وكل أسلوب منها له أقسام خاصه به وله استخدامات خاصة به في اللغة العربية نعرفكم على هذه الأساليب بشكل تفصيلي مع مجموعة من الأمثلة على كل أسلوب.



أسلوب التشبيه البلاغي

الاساليب البلاغية
الاساليب البلاغية

أسلوب التشبيه هو أحد الأساليب التي تتفرع من علم البيان وواحد من علوم البلاغة الشهيره و يعتمد أسلوب التشبيه على عمل علاقه بين جزئين من الكلمات في الجملة.

الجزء الأول من جملة التشبيه هو الشخص الذي يطلق عليه المُشَبَّه والجزء الثاني هو المُشَبَّه به ويكون في المنتصف  بينهما أداة يطلق عليها أداة التشبيه.

التشبيه لا يقتصر على نوع واحد فقط إنما هو له عدة صور 



  • التشبيه التام، هذا النوع من التشبيه تتم خلاله جميع أجزاء التشبيه بالجملة حيث نجد المشبه والمشبه وأداة التشبيه وكذلك وجه الشبه بينهما كذلك مثال عليه : الطفلة كالقمر في نوره.
  • التشبيه المجمل، هو تشبيه يحتوي على المشبه والمشبه به والأداة دون وجود وجه للشبه مثل :الطفلة كالقمر.
  • التشبيه المؤكد، هو نوع من أنواع التشبيه يفتقر إلى أداة التشبيه مثال : الطفلة كالقمر في نورها.
  • التشبيه التمثيلي، هو من أنواع التشبيه التي تقوم على تشبيه أحد الأمور بأمر آخر لإيصال الفكرة مثال : دموع البنت لامعة في عينيها كالنجوم التي تتوهج بالسماء.
  • التشبيه البليغ، هو نوع من التشبيه يتم خلاله ذكر المشبه والمشبه به فقط مثال : الطفلة قمر.

اقرأ أيضاً: انواع الضمائر في اللغة العربية

أسلوب الاستعارة في اللغة العربية

الاساليب البلاغية
الاساليب البلاغية

هي أحد الأساليب البلاغية المهمة ويمكن اعتبارها شكل من أشكال التشبيه كذلك ولكن يختلف عنه بأن أحد أطراف التشبيه بالجملة يتم حذفها منها.

أنواع الاستعارة في البلاغة 

الاستعارة المكنية

الاستعارة المكنية هي عبارة عن نوع من أنواع الاستعارة وهي قريبة إلى حد ما من التشبيه ولكن يتم حذف المشبه به من الجملة.

على سبيل المثال نقول لمع الطالب في سماء العلم هنا تم تشبه الطالب بالنجوم التي تلمع ولكن لم يذكر بهذه الجملة كلمة النجوم فهذا يعنى أننا قمنا بالكناية عن النجوم بالصفة الخاصة بها وهي صفة اللمعان.

الاستعاره التصريحية

هذا النوع من الاستعارة يشابه إلى حد كبير الاستعارة المكنية و لكن يتم التصريح بالشيء المشبه به بينما يتم حذف المشبه.

مثال عليه كأن نقول انتصر الأسد في الحرب ببسالة في هذه الحاله شبهنا الجندي أو قائد الجنود بالأسد ولكن لم نذكر بالجملة كلمة الجندي أو كلمة القائد وإنما ذكرنا المشبه به وهو الأسد فقط.

ما هي الكناية وانواعها

الكناية هي أحد الأساليب الخاصة بعلم البلاغة وعادة تكون معبرة عن أمر غير المكتوب بالجملة يتم كتابة لفظ معين كناية عن لفظ آخر يقصده المتكلم والكناية أنواع عديدة إليكم أهمها.

موضوعات قد تهمك : عبارات قصيرة عن اللغة العربية أقل تعبير بالفخر العربي وبالأصول التاريخية

كناية عن الموصوف

الاساليب البلاغية
الاساليب البلاغية

الكنايه عن موصوف هي عبارة عن جملة مركبة يتم استخدام الشخص الموصوف فيها ولكن لا يذكر الموصوف بحد ذاته وإنما يتم ذكر الصفات الخاصة به.

مثال عليها، قوله تعالى “وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُوم” ويقصد من صاحب الحوت هو يونس عليه السلام ولكن لم يتم ذكره اسمه نصاً إنما تم ذكر صفة خاصة به لوحده وهو بقاءه داخل بطن الحوت.

كناية عن الوصف

الاساليب البلاغية
الاساليب البلاغية

الكناية عن الوصف هي أحد أنواع الكناية التي يقصد بها من تركيب الجملة أنها تشير إلى صفة معينة ولكن لا يتم ذكر الصفة في الجملة بشكل مباشر ويتم الكناية عنها بأحد الجمل الأخرى.

مثال عليها، قوله تعالى “وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا” خلال الآية ذكر الله سبحانه وتعالى النهي عن أن يقوم الإنسان بربط يده إلى عنقه كلفظ ولكن الصفة والمعنى المقصودة منها هي البخل.

كانت هذه مجموعة من أهم الأساليب البلاغية المتميزة التي يمكنك التعرف عليها داخل جمل وتركيبات اللغة العربية.

موضوعات مشابهة : اقسام الكلام في اللغة العربية وتعريف الاسم والفعل والحرف

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق