التعليم

اقسام الكلام في اللغة العربية وتعريف الاسم والفعل والحرف

اقسام الكلام،  الكلام هو عبارة عن مجموعه من الأحرف التي تجتمع مع بعضها وتعمل على تشكيل كلمة معينة لها معنى معين يمكن من خلالها أن يتم فهم أمر ما من خلال هذا الكلام،  يمكن أن يكون الكلام عبارة عن كلمة واحدة تحمل معنى خاص وقد نحتاج إلى أكثر من كلمة لإتمام المعنى الخاص بالجملة الموجودة أمامنا، هناك العديد من أقسام الكلام المختلفة التي تم تقسيمها داخل اللغة العربية والتي نعرفكم عليها من خلال محيط بهذا المقال المفصل.

ما هي اقسام الكلام

بالحديث عن الكلمات التي يتم نطقها وكتابتها سنجد أن هناك مجموعة من الأقسام التي يمكن أن نحصل عليها فقد تكون الكلمات عبارة عن أسماء وقد تكون عبارة عن أفعال وقد تكون حروف.



كل نوع من هذه الأقسام السابقة له معنى خاص به وله طريقة نطق خاصة به وله أسلوب كما أن له علامات إعراب مختلفة.

الاسم في اللغة العربية

اقسام الكلام
اقسام الكلام

النوع الأول من أقسام الكلام ومن ضمن أهم أنواع الكلام وهو الاسم،  الاسم هو عبارة عن الكلمات التي يمكن أن تعبر عن شيء عاقل أو شيء غير عاقل.

قد يكون هذا الاسم يعبر عن اسم شخص من الأشخاص او اسم حيوان من الحيوانات او اسم كائن حي بشكل عام .



أحياناً يكون الاسم معبر عن غير عاقل كأن يطلق على اسم جماد أو يطلق على اسم شيء لا يوجد فيه روح مثل كتاب، الجدار ، القلم وهكذا.

قد يهمك : انواع الهمزات في اللغة العربية

علامات دالة على الاسم

معرفه الاسم داخل اللغة العربية تكون من خلال مجموعة من العلامات الخاصة التي تسبق الاسم أو تأتي معه ومن خلال هذه العلامات تستطيع التمييز إذا كان الذي أمامك هو اسم أم فعل أم حرف وهذه العلامات خاصة بالاسم فقط وإليكم أبرزها.

  • أولاً التنوين، التنوين لا يمكن أن يتم وضعه سواء كان تنوين ضم أو كسر أو فتح على فعل أو حرف التنوين يوضع على الاسم فقط مثال عليه رأيت محمداً يتجول بالسوق.
  • ثانيا النداء، لا يمكن أن تقوم بمناداة فعل أو مناداة حرف النداء يحدث مع الأسماء فقط مثل أن تقول لشخص اذهب يا علي.
  • حروف الجر، أحد العلامات التي تميز كذلك الأسماء هي حرف الجر حيث أن حرف الجر عادة يسبق اسم لن تجد داخل أي جملة في اللغة العربية حرف جر موجود قبل فعل أو موجود قبل حرف بل يسبق الاسم عادة مثال عليه ذهب محمد إلى المنزل مبكراً.
  • ال التعريف، التي تقوم بتعريف أي اسم منكر عند إضافتها إليه فقط الأسماء إذا كان الاسم منكراً ونرغب في تعريفه تضاف إليه أل التعريف على سبيل المثال كلمه كتاب هي كلمة نكره لا معنى لها تحتاج إلى تكملة لكن كلمة الكتاب أضيف إليها التعريف اصبحت كلمه معرفة تعبر عن الكتاب بشكل عام.
  • الجمع، الجمع يقصد منه أن يتم عمل أعداد كبيرة من الشيء كأن يتم جمعه إما جمع مذكر سالم أوجمع مؤنث سالم أو جمع تكسير  مثال على الجمع هو جمع كلمة سيدة تصبح سيدات و هو جمع مؤنث سالم.
  • التصغير، يكون عبارة عن تصغير لإسم معين مثال عليه كلمة كتاب تصبح كُتَّيِب.

الفعل في اللغة العربية

اقسام الكلام
اقسام الكلام

الفعل هو أحد أهم أقسام الكلام باللغة العربية والذي يعبر عن قيام الشخص بأمر ما في وقت معين خلال زمن معين.

الفعل يختلف باختلاف نوعه وباختلاف زمن حدوثه حيث أنه ينقسم إلى مجموعة من الأقسام التي نشرحها لكم فيما يلي.

الفعل الماضي

الفعل الماضي هو فعل قد حدث وانتهى قبل أن يتفوه به الشخص المتحدث فهو في الزمن الماضي ولن يعود ليحدث مرة أخرى من جديد.

الفعل الماضي له العديد من العلامات التي تميزه عن الفعل المضارع وفعل الأمر حيث أن الفعل الماضي يمكن أن تدخل عليه التأنيث سواء كانت ساكنة أو التاء الخاصة بالفاعل.

على سبيل المثال خَرَجَتْ هند من المنزل هذه تاء تأنيث ساكنة والفعل في هذه الجملة هو خرج وهند الفاعل أما إذا ذكرنا قول خَرَجْتُ من المنزل تكون هنا التاء التي تعبر عن الفاعل في محل رفع فاعل الفعل.

اقرأ أيضاً : انواع الافعال في اللغة العربية

الفعل المضارع

هو الفعل الذي يحدث خلال الوقت الذي ذكر فيه على سبيل المثال سنخرج من المنزل الآن فهذا الفعل يعبر عن أن حالة الخروج ستكون خلال هذا الوقت الحاضر ليست في وقت مضى.

العلامات التي تميز الفعل المضارع هو إمكانية أن يدخل عليه أحد الأحرف الخاصة بالنصب أو الجزم أو يدخل عليه كذلك السين المعبرة عن المستقبل.

أهم الأمور التي تميز الفعل المضارع عن غيره هو أن هناك أحرف يطلق عليها حروف المضارعة يبدأ بها هذا الفعل في المضارع هي حرف النون، حرف التاء، حرف الياء و حرف الهمزة.

فعل الأمر

فعل الأمر هو واحد من الأنواع الخاصة بالفعل في اللغة العربية ويتم استخدام فعل الأمر عندما يرغب الشخص المتحدث بتوجيه الطلب أو الأمر لشخص أمامه ليقوم بفعل أمر معين  على سبيل المثال اذهب إلى المنزل الآن.

الحرف في اللغة العربية

اقسام الكلام
اقسام الكلام

القسم الأخير من أقسام الكلام في اللغة العربية هو قسم الحرف والحروف عادة عند الحديث عنها في اللغة العربية تكون مبنيه على علامة إعرابية معينة.

هناك نوعان من الحروف في اللغة العربية،  الحروف الأبجديه و هي الحروف التي تكون لنا الكلمات وعددها ثمانية وعشرون حرفاً.

النوع الثاني من الحروف  حروف المعاني عند الحديث عنها سنجد أن هذه الحروف لا تكون كلمات وإنما هى حروف مستقلة بذاتها تحمل معاني خاصة.

حروف المعاني المقصود بها حروف الجر مثل من ، في وعلى ، حروف النصب وكذلك حروف الجزم التي تدخل على الأفعال لنصبها أو جزمها كما أن هناك كذلك حروف العطف مثل حرف الواو وحرف ثم.

موضوعات مشابهة : معلومات عن اللغة العربية وتعريفها وأهميتها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق