ADVERTISEMENT

كلية الألسن اهم المعلومات عنها وعن اقسامها

كلية الألسن أحد الكليات التي يسعى الكثير من الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية إلى الالتحاق بها، نظراً لكونها من الكليات التي تحتاج إلى مجموع عال من أجل الالتحاق بها والتخصص في أحد أقسامها، وذلك من أجل رفع إمكانية الحصول على وظيفة جيدة بعد التخرج.

كلية الألسن

كلية الألسن هي من أقدم وأعرق الكليات المصرية التي تم إنشائها على يد المفكر الكبير رفاعة رافع الطهطاوي، وقد دعيت في البداية باسم كلية المترجمين.

ADVERTISEMENT

وقد بدأت عملها في عام ١٨٣٦، ثم تغيير اسمها من المترجمين إلى كلية الألسن في عام ١٩٧٥، وقد ارتبطت منذ نشأتها بعصر النهضة الحديثة في مصر.

وقد كانت أهدافها عند الانشاء هي  تخريج مجموعة من المترجمين، بالإضافة إلى تزويد المدارس بمعلمي اللغة الفرنسية ليخرج الطلاب يعرفون اللغة الفرنسية.

بالإضافة إلى تخريج جيل من المثقفين قادر على الحصول على المنح واستكمال التعليم في الدول الأجنبية، من أجل أن يعودوا إلى الوطن ويكونوا همزة وصل بين الآداب والعلوم الإنسانية الغربية والعالم الشرقي.

ADVERTISEMENT
كلية الألسن
كلية الألسن

لا تفوت فرصة مشاهدة: نسب القبول في كلية الجبيل الصناعية 1443

أقسام كلية الألسن

أما عن أقسام كلية الألسن فهي كالتالي:

قسم اللغة الإنجليزية

ولا يقبل فيه سوى الطلاب الحاصلين على درجات مرتفعة في اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة لا تقل عن ثمانية وأربعين درجة.

وبالطبع اللغة الانجليزية الان أكثر اللغات انتشارا ويتحدث بها أكثر من مليار ونصف شخص وتدخل في العديد من المجالات والوظائف الهامة.

قسم اللغة الفرنسية

ويوجد شرط أن يكون الطلاب من خريجي المدارس الفرنسية أو على الأقل درسوا اللغة منذ المرحلة الابتدائية، ولكن ذلك الشرط قد يختلف من جامعة لأخرى.

واللغة الفرنسية من اللغات المطلوبة فهي سادس لغة على مستوى العالم، ويتحدث بها مائتي وثمانين مليون شخص حول العالم.

قسم اللغة الإيطالية

ولا يقبل ذلك القسم سوى الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في اللغة الإيطالية كلغة ثانية في الثانوية العامة، ويتحدث بتلك اللغة ما يقرب من خمسة وثمانين مليون شخص.

قسم اللغة الاسبانية

ولا يقبل بها سوى الحاصلين على أعلى درجة في اللغة الثانية في امتحان الثانوية العامة ويتحدث بها خمسمائة وأربعة وثلاثين مليون شخص حول العالم.

وهى رابع أكثر اللغات انتشارا حول العالم، فهي لغة اسبانيا والمكسيك وأغلب دول أمريكا اللاتينية.

قسم اللغة الروسية

يتوقف القبول بها على درجة اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة ولا يجب أن تقل عن ستة وأربعين درجة، ويتحدث بها أكثر من مائتي وثمانية وخمسين شخص حول العالم.

وأهميتها كون روسيا من أكثر الدول التي يقبل منها سياح في مصر لذا هي مفيدة للمرشدين السياحيين.

قسم اللغة الصينية

ويتوقف القبول بها على درجة اللغة الإنجليزية ولا يجب أن تقل عن ثمانية وأربعين درجة، وهي ثاني أكثر لغة انتشار حول العالم بعد الإنجليزية، وهو أحد أهم الأقسام حاليا بسبب قوة وانتشار الاقتصاد الصيني حول العالم.

قد يهمك أيضا التعرف على: مواقع ترجمة النصوص الطويلة

كلية الألسن
كلية الألسن

وظائف كلية الألسن

بالنسبة إلى وظائف كلية الألسن فتكون:

الترجمة

فيكون له دوما الأولوية عند طلب مترجمين من قبل الوزارات الحكومية ووزارة الخارجية المصرية،

كما يمكنهم العمل في مجالات للترجمة الفورية في العديد من المؤسسات الإعلامية والصحفية، بالإضافة إلى الشركات التي تتعامل مع عملاء من كافة أنحاء العالم.

يمكن العمل في مجال العلاقات العامة في البنوك التي تحتاج دوما إلى مترجمين من أجل التعامل مع فروع البنوك من كافة أنحاء العالم.

الإرشاد السياحي

وهى من التخصصات التي تحتاج إلى دراسة وإتقان اللغة بشكل تام، بالإضافة إلى دراسة تاريخ وحضارة تلك اللغة، وبعدها يمكن العمل في الأماكن الأثرية التاريخية في مصر أو في الشركات السياحية كمرافق للأفواج.

مدرس

من الوظائف التي يمكن أن يلتحق بها خريج كلية الألسن سواء في المدارس الحكومية أو في المدارس الخاصة، كما يمكنه العمل في المراكز التعليمية

أو في التعليم أون لاين وهى أحد وظائف المستقبل، فيمكنه إنشاء موقع خاص لتعليم اللغة مع إنشاء محتوى خاص به.

إمكانية التقديم على وظائف في خارج مصر فيمكنه العمل في التدريس في أحد الدول العربية، بالإضافة إلى التدريس في الدول الغربية لمن يرغبون في تعلم اللغة العربية.

نصائح هامة لخريجي كلية الألسن

هناك عدد من النصائح العامة التي ينبغي أن يهتم بها خريج كلية الألسن مثل:

  • الاهتمام الدائم بتطوير النفس، من خلال الحصول على مزيد من الدورات التدريبية للعمل في وظائف خارج البلاد.
  • مهنة التدريس تحتاج إلى الحصول على دورات تدريبية خاصةً بها من أجل التأهيل للعمل سواء في مدارس وأكاديميات تعليمية وتحقيق نتائج هامة.
  • الالتحاق ببرامج الدورات التدريبية التأهيلية التي تقيمها الكلية من أجل أن يكون على درجة معرفية كبيرة ومتقدمة في اللغة ودراسة كافة جوانبها الثقافية والحضارية والإنسانية فتلك الأشياء سوف تؤهله أسرع من أجل التقدم في العمل.
  • لابد أن يبحث دوما على الشروط المطلوبة للالتحاق بوظائف التعليم في المدارس والمراكز التعليمية في الدول العربية والغربية، ليكون مستوفى الشروط مع سيرة ذاتية متكاملة، على أشهر مواقع التوظيف والتقديم بشكل مستمر حتى يحصل على الوظيفة المطلوبة.

بالنهاية فإن كلية الألسن أحد أقدم وأعرق الكليات المصرية، كما أنها تتميز بعدد كبير من الأقسام التي تتيح أمام الخريجين وظائف متعددة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق