عبارات وكلمات

عبارات قصيرة عن اللغة العربية أقل تعبير بالفخر العربي وبالأصول التاريخية

إن قول عبارات قصيرة عن اللغة العربية أقل تعبير بالفخر العربي وبالأصول التاريخية التي تفرض نفسها على مُجلدات كتب التاريخ والثقافة، فلم تتواجد لغة في العالم بأسرِه ببلاغة تلك اللغة الكريمة، فإذا ما كان موضوع الحديث عن اللغة العربية فإن الأقلام تُرفع وتجف من ضحالة ومجد العربية، فلقد تشرَّفت اللغة العربية بأن اختصها الله -سبحانه وتعالى- وجعل بها القرآن الكريم.

عبارات قصيرة عن اللغة العربية

اشتهر العرب قديمًا بفصاحة الكلمة وعظمة التشبيهات وبلاغتها، إذ أن ميادين اللغة العربية تحث مُحبيها على التعلُّم والتعمُّق فيها.



فإذا ما أراد الإنسان معرفة مدى ثقافة أي شخص نظر إلى كلامه ولغته، فإن اللسان الذي ينطق العربية كما ينبغي يكُن صاحبه ذو شخصية وتفكير.

وإن كان اللسان لا يعرف الفرق بين مخارج الحروف المتشابهة ويُعين نفسه على البُعد عن تصحيح أخطائه يكُن صاحبه أخرق التفكير ذو غشاء ثقافي واهي، لذلك قيل منذ القِدم “تحدث حتَّى أراك”.

  • اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.
  • سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها، وجولاتها في الاشتقاق، ومأ خوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها.
  • إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم.. أنوح كما ناح الحمام المطوق.
  • إن الذي ملأ اللغات محاسن.. جعل الجمال وسره في الضاد.
  • تعلموا العربية فغنها من دينكم، تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.

اللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضاً به تنصلح المعاني وتفهم.. فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضاً وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال.



  • لا تلوموا العربية ولوموا أمة ركضت إلى الدعة (قبح الله الدعة) ثم قعدت.
  • ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.
  • ما جاء على كلام العرب فهو من كلام العرب.
  • من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحل العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها حكماً.

قد يهمك قراءةانواع الافعال في اللغة العربية

عبارات عن جمال اللغة العربية

عبارات قصيرة عن اللغة العربية
عبارات قصيرة عن اللغة العربية

إن الرغبة في استكشاف اللغة العربية وأخذ أمثلة ذات معاني إعجازية تقف صامتة أمام عظمة القرآن الكريم، إذ كان هَم العلماء الأول والأخير هو تفسير كتاب الله -سبحانه وتعالى- واستخراج الشاهد منه.

كما وقد كان علماء المشركين يقفون متحدين آيات القرآن الكريم، فلم يجدوا فيه عيبًا واحدًا ولا نقصًا واحدًا ولا خطأ واحد في قواعد العربية.

بالإضافة إلى اكتشاف بعض القواعد السليمة من خلاله، فأعجَزهم الله بكتابه وتاهت بهم اللغة العربية في بحورها.

لذلك فإن عبارات قصيرة عن اللغة العربية تستحق أن تُكتب بكل فخر واعتزاز وهَيبة.

  • معلومٌ أن تعلُّمَ العربية وتعليم العربية فرضٌ على الكفاية وقال أيضاً.. فإن اللسان العربي شعار الاسلام وأهله واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون، وقال: إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ.. فإنّ فهم الكتاب والسنة فرضٌ، ولا يُفهمُ إلا باللغة العربية، وما لا يتمُّ الواجب إلا به، فهو واجب.
  • ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس.. وقال أيضاً: لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها.
  • من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمة من الرُّحل تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها، وحسب نظام مبانيها، ولم يُعْرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبَارى، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل شائبة.

عبارات عن اللغة العربية للأطفال

إن الناشئ اليافع الذي تأمل اللغة في أن تحيا مرة أخرى على يديه يحمل على عاتقه مسؤولية كبيرة، إذ يعمَد البعض إلى إهمال لغته الأمية والنطق والحديث باللغة الأجنبية وغيرها.

مما يقلل من قيمة اللغة العربية في نظر كل من يتعامل معهم، فحتى وإن كانت اللغات الأخرى مهمة لثقافة الفرد وشخصيته إلا أنها تظل لُغة دخيلة عليه ليست من وحي كتابة ولا ثقافة موطنه.

لذلك فإن وضع عبارات قصيرة عن اللغة العربية أمام الأطفال، وتنمية حب اللغة في قلوبهم منذ الصِغر وشرح قِصار السور لهم بمعناها البليغ.

وتحبيبهم في علماء اللغة وكل من يتحدث باللغة بمنطوق صحيح أمامهم، يجعل في قلوبهم تعلُّق باللغة واستكشاف بحورها يومًا بعد يوم.

اللغة العربية خير اللغات والألسنة، والإقبال على تفهمها من الديانة، ولو لم يكن للإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها وتصاريفها والتبحّر في جلائلها وصغائرها إلا قوة اليقين في معرفة الإعجاز القرآني.

وزيادة البصيرة في اثبات النبوة، الذي هو عمدة الأمر كله، لكفى بهما فضلاً يحسن أثره ويطيب في الدارين ثمره.

ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ في ذهابٍ وإدبارٍ، ومن هذا يفرِضُ الأجنبيُّ المستعمرُ لغتَه فرضاً على الأمةِ المستعمَرَة، ويركبهم بها ويُشعرهم عَظَمَته فيها، ويَستَلحِقُهُم من ناحيتها.

فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً في عملٍ واحدٍ: أما الأولُ: فحبْسُ لغتهم في لغتِهِ سِجناً مؤبداً.. وأما الثاني: فالحكمُ على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً..

وأما الثالث: فتقييدُ مستقبلهم في الأغلالِ التي يصنعُها، فأمرهم من بعدِها لأمرِهِ تَبَعٌ.. إن اللغة مظهر من مظاهر التاريخ.. والتاريخ صفة الأمة.

كيفما قلَّب أمر الله، من حيث اتصالها بتاريخ الأمة واتصال الأمة بها وجدتها الصفة الثابتة التي لا تزول إلا بزوال الجنسية وانسلاخ الأمة من تاريخها.

قد يهمك قراءةمعلومات عن اللغة العربية وتعريفها وأهميتها

كلمات عن اللغة العربية جميلة

عبارات قصيرة عن اللغة العربية
عبارات قصيرة عن اللغة العربية

إن عِزة بلاد المسلمين ومجدهم في لُغتهم العربية، فهي جامعة لكل الألفاظ والتعبيرات التي قد لا ترِد على ذهن الشخص أبد الدهر، فعندما كانوا يريدون هجاء أحدهم همُّوا بكتابة قصيدة باللغة العربية عنه.

وكذلك الحال في الرثاء والغزل والمدح وغيرها..، وذلك لأن اللغة ذات فيض معرفي غزير لا يوجد مثله في أي لغة أخرى.

إن إحياء القلب من حين إلى آخر بكتابة عبارات قصيرة عن اللغة العربية “لغة الضاد كما تُسمَّى” لهو المُراد، فمن أحب العلم تغزَّر في اللغة، ومن أحب اللغة عاش ومات في نبضات قلوبها ولا يَرى آخرها.

إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً.

ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين.

ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب.

حكم وأقوال عن اللغة العربية

من شدة تعلُّق العرب باللغة العربية الحبيبة، كرَّسوا من جُهدهم لها كل الجُهد في وصف حُسنها وبلاغة أمرها، إذ تشهد كتب الثقافة والتاريخ والأدب أبياتًا وأبياتًا قد غزل صاحبها من حروفها ثوب من المرمر والمرجان وألبسها للغة العربية في بهاء.

عبارات قصيرة عن اللغة العربية ليست من مقوِّمات شخصية المرء فحسب، بل هي عامل قوي في جدار مروءته.

  • كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد.. فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة.
  • إذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب.
  • بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا.
  • العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور.
  • اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني.

قد يهمك قراءةعبارات جميلة عن اللغة العربية واجمل عبارات قصيرة

عبارات جميلة عن اللغة العربية وروعتها

عبارات قصيرة عن اللغة العربية
عبارات قصيرة عن اللغة العربية

إن الله -سبحانه وتعالى- قد تكفَّل بالحفاظ على كتابه وكلامه من الضياع أو التحريف، واختار لتلك المُهمة اللغة العربية في تدوين القرآن الكريم، والعز كل العز في انتشار اللغة العربية على لسان حفظة القرآن وراغبي الاستزادة من بلاغته ومعانيه.

لذلك فإن حفظ اللغة والتحدث بـ عبارات قصيرة عن اللغة العربية واجب إنساني وثقافي المذهب، إذ إن راية الإسلام والعرب ترتفع بفضل الضاد وحُبها.

  • واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن.
  • وسعت كاتب الله لفظا وغاية.. وما ضقت من آيا به وعظات.. فكيف أضيف اليوم عن وصف آلة.. وتنسيق أسماء لمخترعات.. أنا البحر في أحشائه الدر كامن.. فهل سألوا الغواص عن صدقاتي.
  • اللغة العربية لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك.
  • الحج في اللغة العربية معناه قصد مكان معين.
  • اللغة العربية أصل اللغات.
  • اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.
  • اللغة العربية أغنى لغات العالم.
  • إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.
  • العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.
  • إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً.

إن كل عبارات قصيرة عن اللغة العربية تعجز عن وصف محاسنها، فمهما بلغت ميادين اللغات في التوسُّع والانتشار حتى ظن أهل اللغة في لغتهم نقص، ستظل اللغة الوحيدة الكاملة التي كفاها الله شرفًا في قرآنه.

الوسوم

Shimaa Ibrahim

الاسم شيماء إبراهيم بدري، خريجة قسم وثائق ومكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، تعمل فريلانسر بإدارة محتوى كبرى المواقع الإلكترونية، تتقن لغة ثانية الإنجليزية بدرجة جيد جدًا، لديها هوايات خاصة بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وكل ما يخص تحليل البيانات، شغوقة بالقراءة في كافة المجالات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق