صيانة السيارات

ما هي اسباب اختناق محرك السيارة

اسباب اختناق محرك السيارة

الاختناق عمومًا يعني عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، واختناق محرك السيارة يعني وجود عطل داخل أحد أجزاء دائرة الاحتراق، ومعرفة اسباب اختناق محرك السيارة مهم لزيادة قدرتها على السحب.

ما هي اسباب اختناق محرك السيارة

اسباب اختناق محرك السيارة
اسباب اختناق محرك السيارة

يقدم لكم موقع محيط اسباب اختناق محرك السيارة حيث تتعدد ما بين عوامل مؤثرة بصورة مباشرة وعوامل مؤثرة بصورة غير مباشرة وهي:



وجود عطل داخل علبة البيئة أو علبة الشكمان

من الممكن حدوث انسداد في علبة الشكمان نتيجة لترسب العوادم والشوائب على جدران الشكمان، وإعاقة خروج العادم بشكل طبيعي إلى خارج السيارة، بل يؤدي إلى عودته مرة أخرى إلى محرك السيارة وبالتالي يسبب اختناق لمحرك السيارة.

البواجي أو شمعات الإشعال

في حالة وجود عطل أو تلف أحد البواجي يحدث اضطراب في عملية احتراق الوقود وبالتالي استهلاك كمية أكبر من البنزين وزيادة كميات العادم التي تخرج من الشكمان مما يؤدي إلى انسداده وعودته ثانية إلى المحرك وبالتالي اختناقه.

انسداد أحد الفلاتر سواء فلتر الهواء أو فلتر البنزين

في حالة عدم متابعة فلتر الهواء وفلتر البنزين بشكل دوري من أجل التأكد من جودتهم وعملهم بشكل جيد حتى يؤدي إلى تقليل كفاءة عملية الاحتراق وبالتالي يحدث اختناق للموتور.

وجود مشكلة في سداد سير الكاتينة

وهو أحد الأسباب غير المباشرة المؤدية إلى اختناق الموتور، ففي حالة وجود تلف في سير الكاتينة تتعطل دائرة الإحتراق ولا تسير بشكل طبيعي.

إقرأ أيضًا: كيفية معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا

صمامات الاسطوانات

إذا حدث هناك خلل في سير الكاتينة يتم انسداد صمامات الاسطوانات نتيجة تراكم وترسب طبقات الكربون الناتجة من عملية الاحتراق وبالتالي إذا حدث انسداد لهذه الصمامات فإن عادم السيارة لا يخرج بشكل طبيعي ويختنق داخل المحرك.

عمود الكامات

ويظهر دوره في حالة وجود خلل أو عطل في صمامات الاسطوانات، فهو المسئول عن فتح هذه الصمامات لخروج العادم بشكل طبيعي، ففي حالة وجود مشكلة في هذا العمود يحتبس العادم داخل السيارة ويختنق المحرك.

سير الكاتينة

يعتبر سير الكاتينة المسئول عن ربط العمود المرفقي بعمود الكامات، أي أنه مسئول عن دخول الهواء للمحرك وخروجه في صورة عادم أثناء سير عملية احتراق الوقود، ففي حالة وجود أي خلل في سير الكاتينة يحدث تأثير مباشر وسلبي على كفاءة محرك السيارة ويسبب اختناقه.

وجود عطل في ناقل الحركة للسيارة

قد يظن البعض أن فتيس السيارة أو ناقل الحركة بعيدًا تمامًا عن أن يكون أحد اسباب اختناق محرك السيارة،  ولكن قد تحدث هذه المشكلة غالبًا نتيجة تلف الديسك والاسطوانة داخل فتيس السيارة مما يؤدي إلى ضعف في سحب السيارة وبالتالي اختناق محركها.

جودة البنزين

اسباب اختناق محرك السيارة
اسباب اختناق محرك السيارة

البنزين هو العامل الأساسي والأهم في قيادة السيارة لأنه العامل الذي تتوقف عليه جودة عملية الاحتراق، ففي حالة غشه أو خلطه بالماء أو وجود بعض الشوائب والرواسب داخله يؤدي إلى انسداد فلتر البنزين ومن ثم يؤثر على مضخات البنزين وبالتالي يتم ضخ كميات غير مناسبة من الوقود للمحرك ويؤدي إلى اختناقه.

تلف حساس الأكسجين

من أهم اسباب اختناق محرك السيارة هو تلف حساس الأكسجين لأنه يعيق سير دائرة الاحتراق بشكل سليم ويؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة المحرك ومن ثم اختناقه، حيث يجب متابعته بشكل دوري والتأكد من سلامته.

عدة أسباب أخرى

ففي حال تعرض السيارة لأحد العوامل التي تؤثر على عزم السيارة وسحبها بشكل سلس وجيد يحدث اختناق وإلحاق الضرر بالمحرك، لذلك يجب الحرص على صيانة السيارة بشكل دوري ومتابعة فحص فلاتر السيارة وتغييرها بشكل دوري بالإضافة إلى التأكد من سلامة البواجي وعلبة الشكمان والبيئة وسير الكاتينة.

كما يجب التأكد من سلامة حساس الحرارة للسيارة من أجل معرفة درجة حرارة المحرك الحقيقية وأنه ليس هناك أي عطل آخر أدى إلى اختناقه ومن ثم ارتفاع درجة حرارته.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق