الحمل والولادة

اعراض الحمل في الشهر الاول ونصائح هامة

اعراض الحمل في الشهر الاول 

بعض السيدات يتم ظهور عليها اعراض الحمل في الشهر الاول ولكنها تختلف من امرأة لأخرى بل حتى أنه يختلف من حمل نفس المرأة عدة مرات، وتختلف هذه الأعراض الأولية عن الأعراض المتأخرة في نهاية الحمل.

حيث أنه من الممكن أن تظهر الأعراض على بعض السيدات في وقت مبكر للغاية من الأسبوع أو الأسبوعين الأولين من الحمل، في الغالب تكون الأعراض خفيفة تشبه أعراض الدورة الشهرية.



طريقة اختبار الحمل بالطرق المنزلية

تتمنى كل أم أن ترى مولدها وتسمع بخبر حملها، ولكن لا يشعرن أن الأمر ليس سهل، حيث تبدأ اعراض الحمل في الشهر الاولعند معظم النساء، ولذلك قام موقع محيط بعرض كل ما يخص حمل المرأة حتى من الشهور الأولى، ومنها:

  • السكر: تعتبر هذه الطريقة كان يتم استعمالها في العقود السابقة من الزمن لعدم توفر الطرق الحديثة الآن، حيث يتم وضع قليل من السكر في إناء صغير وإحضار عليه عينة من البول فإذا حدث تفاعل فهي حامل.
  • بيكربونات الصوديوم: كانت هذه الطريقة مشهور منذ وقت كبير، فيتم وضع قليل من بكربونات الصوديوم في إناء صغير ووضع عليه القليل من البول فإذا حدث تفاعل غريب فهي حامل.
  • معجون الأسنان: لا بد في البداية اختيار معجون لونه أبيض ونضع عليه البول من في الإناء، فإذا أصبع المعجون أزرق اللون فهي حامل.
  • الخل: من الطرق السهلة حيث يتم وضع قليل من الخل في إناء ثم نضع عليه البول فإذا أصبح لون الخل متغير فيدل على أنها حامل.

يُرجى العلم أن هذه التجارب ليست صحيحة بنسبة 100% فقط بُطلت هذه التجارب مع التقدم في المجال الطبي، فمن الممكن التعرف على الحمل عن طريق زيارة الطبيب المتخصص وعمل فحوصات للتأكد.

طريقة اختبار الحمل بالتحليل المنزلي

اعراض الحمل في الشهر الاول 
اعراض الحمل في الشهر الاول

من الممكن أن تظهر اعراض الحمل في الشهر الاول ولكن لا بد من التأكد لأن أعراض الحمل في البداية تشبه أعراض الدورة الشهرية بنسبة كبيرة، وإليكم طريقة التحليل المنزلي:



في البداية يجب أن تقوم المرأة الحامل بأخذ قليل من البول أو من الدم لأنها تعتبر العينة التي يتم عمل بها التحليل وذلك لاختبار نسبة الإستروجين الموجودة في جسم المرأة في ذلك الوقت، ويجب أن تقومي قبل أن البدء بذلك أن تقرئي جميع الملاحظات الموجودة خلف العبوة وإتباع الخطوات جيدًا.

العبوة تحتوي على شريط يتم وضع التحليل في العينة وإخراجها وترك التحليل في الخارج نصف ساعة تقريبًا وذلك للحصول على النتائج وقراءتها.

تعتبر إيجابية وذلك في حين ظهور على التحليل لون أحمر وليس شرط إذا كان أحمر فاتح أم غامق يكفي ظهور لون فقط على الشريط فيدل ذلك على حملك، ويجب توخي الحذر وعدم الفرحة المفرطة في البداية لعدم حدوث أي مضاعفات، ويجب الذهاب إلى الدكتور من أجل عمل فحوصات للتأكد.

تدل على أنها سلبية وذلك عندما لا يظهر أي شيء على الشريط، ولكن هذا الأمر ليس أكيد فمن الممكن أن تكوني حامل مع عدم قراءة التحليل، ولذلك لأن التحليل من الممكن أن يكون فاسد أو أنك قمتي بشيء خاطئ، كما أن التحليل كان مبكر أكثر من اللزوم، أو قمتي بتناول الكثير من المشروبات.

إقرأ أيضًا: كيف تكون وضعية الجنين في الحمل

متى تبدأ اعراض الحمل في الشهر الاول

من الممكن أن تكون بداية اعراض الحمل في الشهر الاولكما أنه من الممكن أن تظهر من الأسبوع الأول ولكن لا يجب الأخذ بأنه حمل إلا بعد عمل جميع الفحوصات الطبية من أجل التأكد بشكل كامل، فمن الممكن أن تكون أعراض عادية للدورة الشهرية.

اعراض الحمل في الشهر الاول

ألم البطن: تقوم المرأة بالشعور بالعديد من الألم الشديد والذي يتكرر بشكل مستمر وألم في الظهر والبطن كذلك يلازمها الغثيان كل صباح.

الشعور بالتعب: تصاب بوجود الكثير من المتاعب والآلام في العظم وذلك في فترة الحمل لذلك يجب الالتزام بشرب اللبن والعناصر التي تحتوي على الكالسيوم لتقوية العظام بشكل سليم.

الشهية في بداية الحمل: معظم النساء في بداية حملهم يصابون بانسداد في الشهية بطريقة شديدة وعدم تقبل أي أنواع الطعام، ويوجد أخريات غرازة في الأكل والشهية الكبيرة..

ألم الثدي: يعتبر من اعراض الحمل في الشهر الاول هو ألم الثدي الغرض الشهير للغاية وليس ألم في الثدي فقط ولكن في الحلمة أيضًا، وكذلك تغير في لونها وتصبح أغمق من الأول بكثير.

المغص: تصاب الحوامل في الشهور الأولى من الحمل بشكل خاص ألم شديد في البطن مع حدوث القيء المستمر.يحدث عند المرأة الحامل الشعور الشديد به مع زيادة الغثيان والقيء وهي من

ألم الظهر: يعتبر من الأشياء المعتاد عليها والمعروفة هو ألم الظهر عند اقتراب الدورة الشهرية ولكن يكون ألم شديد في بداية الحمل ويصبح أشد بكثير عند الولادة، ويصبح بطريقة أشد وعدم التحمل إذا حدث نزيف للحامل أو قامت بعمل جهد زائد عن اللزوم.

أعراض الحمل الأكيدة

اعراض الحمل في الشهر الاول 
اعراض الحمل في الشهر الاول

نكاد نكون تعرفنا من قبل على اعراض الحمل في الشهر الاولولكن ينبغي أن نقوم بذكر الأعراض الأكيدة والتي تحدث في الثلث الثاني والثالث من الحمل، فإليكم الأعراض الأكيدة وهي:

التبول بصفة مستمرة: من أكثر الأشياء المصاحبة للحامل ألا وهي التبول بصورة مستمرة وذلك بسبب وجود الكثير من المياه في الجسم ويحتاج إلى إخراجها أما عن طريق التبول أو عن طريق التعرق، كما أن ضغط الرحم على المثانة يجعل الحامل لا تستطيع إمساك البول فترة طويلة.

القيء المتكرر: ليست كل النساء تحدث لهم نفس الأعراض أو كل الأعراض فيوجد سيدات تصاب بالغثيان عند شم رائحة طعام معين أو رائحة معينة تصيبها بالاستفراغ كثيرًا.

ارتفاع درجة الحرارة: يصاحب المرأة الحامل ارتفاع الحرارة في جسمها بسبب حدوث نشاط الكثير من الهرمونات.

نزول بقع من الدماء: في بداية الحمل وخاصة في الأسابيع الأولي قد ترى المرأة نزول بقع من الدم وذلك نتيجة لعملية التخصيب ودخول الجنين إلى الرحم.

حدوث إمساك: يحدث للمرأة الكثير من التغيرات البيولوجية والهضمية في جسمها بسبب وجود هرمونات جديدة داخل جسمها، فتصاب بالإمساك ومشاكل في القناة الهضمية.

نصائح للحامل

  • يجب على المرأة الحامل عدم الخوف والقلق حيال الحمل، ويجب عليها أن تقوم بمتابعة الحمل من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة جنينها.
  • ينصح بممارسة الرياضة وخاصةً الرياضيات التي تعمل على ارتخاء الأعصاب والهدوء وخروج الشحنات السلبية من الجسم.
  • يجب عليها أن تقوم بمشاركة زوجها في كل ما يحدث لها وما تشعر به الحامل.
  • كما يجب عليها أن يكون الزوج بجانبها وعدم التهميش من الذي تشعر به لأنه مهم لحالتها النفسية فمن الممكن أن يكون هذا الأمر فيه ضرر كبير على صحتها وصحة الجنين.
  • ينصح بعدم النظر على شكل الجسم إذا ظهرت عليه علامات التمدد والحزن ويجب التذكر أن لكل تعب نتيجة وأن هذا التعب والألم نتيجته أن ترى مولدها في صحة تامة بإذن الله.
  • يجب عليها أن تشاهد الأفلام الكوميدية،وكذلك أن تقوم بقراءة الصحف والمجلات الخفيفة عن الصحة والجمال بعيدًا عن الأخبار السوداوية حتى لا تؤثر على نفسيتها.
  • كما يجب عليها عدم إلى الحالة من الاستسلام وكذلك الحزن والكسل ويجب أيضًا أن تنتهز كل الفرص للنشاط.
  • يجب التعلم أي نشاط في المنزل مثل الكروشية أو التريكوة لمولودها حيث أن ذلك يؤثر تأثير جيد للغاية على صحتها النفسية للأفضل والأحسن.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق