ادعية واذكار

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأدعية لتسهيل الامتحان

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا الذي يعد واحد من أكثر الأدعية التي يتم استخدامها بشكل كبير في أيام الامتحانات، وفي المواقف الصعبة، فلهذا الدعاء مفعوله السحري فهي تسهيل المواقف والأمور التي يمر بها الإنسان، كما أنه من الأدعية التي تجعل الإنسان يشعر بالراحة والطمأنينة، ومن خلال هذا المقال سيتم عرض دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا كامل.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

يعتبر هذا الدعاء واحد من أكثر الأدعية التي يتم ترديدها بين الطلاب قبل الدخول إلى الامتحان، ومن خلال النقاط التالية سيتم عرض نص هذا الدعاء كامل:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.
  • اللهم سهل علي ما صعب حفظه، ويسر لي ما استغلق فهمه، واجعل هذا العلم حجة لي لا علي.

اقرأ أيضا: دعاء الاختبار الصعب أفضل دعاء تسهيل الامتحان الصعب مكتوب

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
أدعية لتسهيل الامتحان

دعاء نسيان بعض المعلومات في الامتحان

يفقد الكثير من الطلاب بعض المعلومات في الامتحان بسبب القلق والتوتر، ويمكنهم ترديد الدعاء التالي حتى يسترجعوا ما تم نسيانه وهو:

(اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلى حاجتي وانت ارحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم).



أدعية لتسهيل الامتحان وللنجاح

هناك العديد من الأدعية التي يمكن على الطالب ترديدها حتى يسهل على نفسه والامتحان وينجح بإذن الله تعالى، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسّني الضرّ إنك أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.

ومن هنا سنتعرف على: دعاء ما قبل الاختبار أدعية مستحبة للطلاب قبل أداء الامتحانات

أدعية للامتحان الصعب

من شدة القلق والخوف والتوتر الذي يمر به الطلاب فإنهم يشعرون بأن الامتحان صعب، لذلك سيتم عرض بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها وهي:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً في الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبداً، وتزيدنا لك يهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً.

أدعية للامتحان قصير

إلى جانب الأدعية السابقة يوجد أيضًا مجموعة من الأدعية الأخرى القصيرة التي يمكن الاستعانة بها في أيام الامتحانات، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني توكلت عليك فأسألك أن توفقني لما تحبه وترضاه، فلا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم إني أسالك التيسير والتسهيل، واجعل علمي عملًا صالحًا يقربني إليك.
  • اللهم إني قصدناك فلا تردنا خائبين، فأجب حاجتنا، فإنا نرجو منك النجاح، ونسألك العفاف والتقى والهدى والغنى في الدنيا والآخرة.
  • يا باسطا الرزق، وملبن الحديد، نسألك أن تسهل علينا كل عسير، والتيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم افتح علينا أبواب رحمتك، ولا تردنا خائبين، واشرح لنا صدورنا إنك على كل شيء قدير.

ويمكن التعرف على: ادعية الاختبارات النهائية ادعية قبل الامتحان

ما هو دعاء النسيان

وفي حالة نسيان الطالب بعض المعلومات من الممكن أن يردد الدعاء التالي ضمن دعاء للطلاب قبل دخول لجان الامتحان:

«اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».

«اللهم إني أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين، اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك».

دعاء الامتحان والنجاح مستجاب

الله تعالى يستجيب الدعاء لمن يستشعر بحضور قلبه ورجائه في الله تعالى، لهذا على كل طالب أن يردد الأدعية التي يستطيع حفظها بقدر الإمكان في وقت الاستذكار وقبل موعد الاختبار ومنها التالي:

  • (ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً).
  • اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر.
  • اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك.
  • اللهم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ).

ولا يفوتكم قراءة موضوع: دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

ما هو دعاء الامتحان

ومن دعاء الامتحان أيضا ما يلي: –

  • يا معلم سيدنا إبراهيم علمني، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني.
  • اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.
  • اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي.
  • يا رب كن معي فإني فقير إليك ضعيف من دونك ولا حول لي ولا قوة إلا بك.
  • اللهم وفق الطلبة والطالبات ويسر لهم كل صعب.
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
دعاء الامتحان

دعاء للطلاب قبل دخول لجان الامتحان

إن الدعاء هو وسيلة المؤمن للاطمئنان فكلمات الله سبحانه وتعالى من شأنها أن تهدئ النفس وتطمئن القلب ليتهيأ العقل إلى ما يجب أن يفعله ومن أكثر لحظات الاختبار صعوبة هي لحظة دخول اللجان،

فتجمع بين العديد من المشاعر أغلبها الخوف والقلق والتوتر لذا يفضل الكثير من الطلاب ترديد بعض الأدعية التي يفضل ترديدها قبل دخول الامتحان ما يلي:

«رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح،

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».

«اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا». «اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب،

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير». «اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك».

قد يهمك أيضا: دعاء الحفظ وعدم النسيان مكتوب

وبهذا يكون قد تم التعرف على اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا كامل، الذي يكثر استخدامه في أيام الامتحانات لتسهيل الامتحان، وتذكر ما تم نسيانه، وذلك من أجل الحصول على درجات عالية من النجاح، والوصول إلى أعلى مراحل التفوق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق