ادعية واذكار

دعاء الحفظ وعدم النسيان مكتوب

دعاء الحفظ وعدم النسيان

النسيان هو طبيعة بشرية، من الممكن أن يكون نعمة من الله وقد يكون نقمة، فإذا كان نقمة فنلجأ إلى الله وندعوه دعاء الحفظ وعدم النسيان حتى يرفع الله عنا النسيان.

الأسباب التي تؤدي إلى النسيان

في البداية عرف النسيان على أنه عدم قدرة الإنسان على استرجاع المعلومات التي يحتاجها الإنسان في وقت معين، كما يوجد أسباب كثيرة للنسيان سيوضحها لكم موقع محيط وهي:



  • سوء التغذية هي من الأسباب الرئيسية للنسيان، فمقولة العقل السليم في الجسم السليم صحيحة جدًا، فعندما يحصل الجسم على ما يحتاجه من فيتامينات مفيدة والابتعاد عن كل ما يضره مثل تناول الدهون والسكريات والألوان صناعية والتدخين والكحوليات فإن هذا يكون دليلاً قوياً على صحة العقل ونشاطه وقوة ذاكرته إلى حد كبير.
  • عند الإفراط الشديد في تناول الطعام، وهذا يجعل الدم لا يصل إلى العقل ويصل إلى المعدة فقط لهضم تلك الكميات الكبيرة من الطعام.
  • بعض الأمراض التي تؤثر على العقل وعلى الذاكرة مثل اضطرابات الدماغ والسكتة الدماغية الصامتة وموت بعض خلايا المخ وأورام الدماغ.
  • القلق والتوتر وقلة النوم هم بمثابة الموت البطيء للعقل وخلاياه، فهم يعرقلون كل أجهزة الجسم ومنها الذاكرة والتركيز.

طرق للحفظ السريع وعدم النسيان

يوجد طرق كثيرة للحفظ السريع وعدم النسيان ولكنها في النهاية تعمل على تنشيط الذاكرة والاستفادة من قدرات العقل المذهلة ومنها:

يجب على الإنسان تعلم كل يوم شيء جديد

فذاكرة الإنسان تشبه العضلات إلى حد كبير، فكلما استخدمتها كثيرًا كلما زادت قوتها.

التكرار

فإذا كنت ممن ينسون سريعًا، فعليك بتكرار ما لا تريد نسيانه كل فترة قصيرة حتى يكون حاضرًا في ذهنك دائمًا، ويمكنك أن تقوم بتقسيم كمية المعلومات التي تريد حفظها إلى مجموعة من المعلومات وتحفظ كل مجموعة على حدة فالتقسيم يساعد على الحفظ، ومن الممكن أن تقسم بعض الأدعية التي تتحدث عن دعاء الحفظ وعدم النسيان وتكرارها من أجل حفظها.

تنشيط الذاكرة دائمًا

من الضروري كل فترة الدخول إلى المواقع الإلكترونية والخضوع إلى امتحانات الأي كيو أو IQ من أجل تنشيط الذاكرة وزيادة قدرة العقل.

التعود على النظام

يجب على المسلم أن يتحلى في حياته الشخصية بالنظام، لأن يوجد دراسات عديدة تؤكد على أن الأشخاص المنظمين يقضون وقتًا أقل في تذكر ما نسيوه، وقد ثبت أن تنظيم المعلومات يساعد على حفظها بكل سهولة ويسر.

كتابة المعلومات في نوتة صغيرة

فإذا كنت من الأشخاص الذين ينسون بسرعة كبيرة، فعليك كتابة الملاحظات والمعلومات في ورقة صغيرة أو على الموبايل لكي تتذكرها بشكل أسرع إذا نسيتها، ومن الممكن كتابة دعاء الحفظ وعدم النسيان وقراءته كلما سهوت عن شيء.

شرب الماء بقدر كاف

من المعروف أن شرب الماء بقدر كاف يعمل على ترطيب كافة أعضاء جسم الإنسان، وبالتالي عدم شرب قدر كاف يصل إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً يؤدي إلى عدم وصول الاكسجين الكافي للدماغ وقد ينتج عنه تدمير بعض خلايا الدماغ.

ممارسة الرياضة

كما قلنا مسبقا أن الذاكرة مثل عضلات الإنسان وممارسة الرياضة تعمل على تحسين الذاكرة ومن تلك الرياضات التي تعمل على تحسين وظائف الدماغ المشي.

بعض الأغذية المهمة التي تساعد العقل على النشاط

دعاء الحفظ وعدم النسيان
دعاء الحفظ وعدم النسيان
  • الأنواع المختلفة من المأكولات البحرية مثل سمك السلمون والجمبري والسردين لغناهم بالأوميغا 3.
  • الفواكه مثل التوت البري والأفوكادو والرمان والبروكلي.
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والخبز.
  • البقوليات مثل الفاصوليا البيضاء والحمراء.
  • المكسرات مثل الكاجو والبندق واللوز، لأن المكسرات غنية بفيتامين إي.
  • الشيكولاتة السوداء والقهوة والشاي الأحمر لاحتوائهم على نسبة عالية من الكافيين.

إقرأ أيضًا: كيفية صلاة قيام الليل بالطريقة الصحيحة

دعاء الحفظ وعدم النسيان

دعاء الحفظ وعدم النسيان
دعاء الحفظ وعدم النسيان

يجب على الطلاب أن يحفظوا بعض الأدعية قبل البدء في الدراسة مثل دعاء للحفظ وعدم النسيان ويوجد بعض الصيغ لهذا الدعاء فمنها

  • عند البدء في المذاكرة يقول الطالب دعاء بدء المذاكرة وهو اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • قد يجعل دعاء الحفظ وعدم النسيان بوابة لنجاحات الطلاب وعند الانتهاء من المذاكرة يقول الطالب اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • ومن دعاء الحفظ وعدم النسيان قول اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والأخرة، واحفظني اللهم بحفظك واصلحني واصلح بي أمة الإسلام.
  • الدعاء باللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر على رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير، فإن العسير عليك يسير، فنسألك يا ربنا التيسير والمعافاة في الدنيا والأخرة.
  • اللهم إن ضرورتنا قد حفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • يا رب العالمين ارزقني نجاحًا في كل أمر، ونيلا لكل مقصد، وارزقنا اللهم القمة في درجات العلم.
  • اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • يا الله يا سامع الدعاء يا من راح عبرة داوود، وكاشف ضر أيوب، يا مجيب دعوة المضطرين ويا كاشف غم المغمومين، أسألك يا ربنا أن تفرج همي وأن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا قريبًا.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق