ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة سعيدية في المغرب

مدينة سعيدية في المغرب إحدى المدن التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالشمال الشرقي للمملكة المغربية، وتبعد المدينة حوالي 22 كم عن شمال بركان، وحوالي 100 متر عن الحدود الجزائرية، تشتمل هذه المدينة على أكثر من  8780 نسمة، فهي تعد واحدة من أهم المنتجعات السياحية التي توجد في المغرب، كما تتميز هذه المدينة بالمناخ المثالي طوال أيام السنة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة سعيدية في المغرب

بما أن مدينة سعيدية الموجودة في المغرب تتميز عن غيرها من المدن بمناخها الرائع فهذا الأمر جعلها واحدة من المدن التي تقوم بتمويلها جميع الشركات السياحية من أجل بناء الفنادق فيها، ومجموعة من المنتجعات السياحية الرائعة.

ADVERTISEMENT

كما تم تمويل عدد كبير من الفلل في مساحات كبيرة، كما يوجد بالمدينة أعداد ضخمة من المرافق السياحية، والتي معظمها تم إنشاؤها في الفترة ما بين 2008 إلى الفترة 2010، ويطلق عليها مارينا السعيدية.

كما تحتوي على ميناء للترفيه، ومجموعة من الوكالات التجارية وبعض المطاعم، كما فازت هذه المدينة باللواء الأزرق على مجموعة من السنوات، وحدث هذا الأمر في عام .2015

ويشغل هذه المدينة العديد من السكان فعلى سبيل المثال يوجد بها حوالي 8,780 نسمة، وهذا في عام 2014، أما بالنسبة للمساحة التي تشغلها فهي حوالي 20 كم مربع.

ADVERTISEMENT

وتعتبر هذه المدينة واحدة من أهم المدن السياحية الموجودة في المغرب، ولعل السبب وراء ذلك ما تتمتع به هذه المدينة عن غيرها من مميزات فعلى سبيل المثال تجد شواطئها الجميلة تمثل عنصر الجذب السياحي.

كل هذا قد كان له دور كبير في استدعاء ما يعرف بالاستثمار الخارجي، مثل مجموعة المشاريع السياحية التي قد أقامت على يد مجموعة من الشركات الأسباني.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة اللاذقية

مدينة سعيدية في المغرب
مدينة سعيدية في المغرب

تاريخ مدينة سعيدية في المغرب

يعتبر تاريخ مدينة السعيدة أفضل حديث بالمقارنة مع المغرب، وذلك لأن هذه المدينة قد تم تأسيسها عام 1548 م، بالإضافة إلى ذلك تم بناء مسجدًا فيها.

كما أنه على طريق السلطان المغربي المعروف، وهو حسن الأول قد تم تأسيس قلعة، ومسجدين في عام 1881م بينما سيطر جميع الفرنسيين على المدينة، وهذا الأمر قد كان عام 1913م.

تم إعلانها بشكل رسمي على أنها تحت حماية الفرنسيين، ولكن بمجرد الاستقلال قامت هذه المدينة بالازدهار بشكل كبير عن غيرها من المدن، وذلك نتيجة للسياحة الداخلية، وإقبال العديد من الأشخاص المصطافين المغاربة على بعض شواطئها الجميلة.

ولا ننسى أن هذه المدينة كانت تحت سيطرة الفرنسيون بشكل كبير، ويرجع ذلك لأنهم سيطروا على جميع أراضيها، وبمجرد استقلال المدينة ازدهار الناحية السياحية بشكل كبير، ومن هنا كانت واحدة من المغربية السياحية الهامة.

ولا يوجد فيها العديد من المعالم التاريخية، وذلك لأن الحكومة المغربية قد قامت بترميم معظم الطرق، والمباني السكنية التي توجد فيها، ولكن يوجد بها سوق شرم التجاري الباقي حتى يومنا هذا، ولكن تنتشر فيه التجارة بشكل كبير بمختلف أنواعها.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة الهفوف في السعودية

مدينة سعيدية في المغرب
مدينة سعيدية في المغرب

اقتصاد مدينة سعيدية في المغرب

يعتبر اقتصاد مدينة السعيدية متنوع فعلى سبيل المثال يعمل أهاليها مختلف المهن، فمنهم من يعمل بالصيد، لذلكفهما مشهورين بصيد الأسماك بمختلف أنواعها، ويتم تعليب هذه الأسماك في بعض المصانع.

وذلك من أجل التجارة فيها، ويتم العمل على توزيعها في مختلف البلاد المجاورة لهم، كما يتم تصديرها لمختلف دول العالم، ليس هذا فقط بل أن الاقتصاد فيها يعتمد على الزراعة فكان أغلب أهلها يعملون بهذه المهنة بشكل كبير.

ولعل السبب في ذلك يرجع إلى مجموعة من العوامل الهامة منها أن الأراضي الخاصة بهذه المدينة تتميز بالخصوبة، لذلك يتم فيها زراعة مجموعة من المحاصيل منها على سبيل المثال العدس والقمح والخضروات، وكذلك الفواكه وغيرها.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة بني وليد

مدينة سعيدية في المغرب
مدينة سعيدية في المغرب

السياحية في مدينة سعيدية في المغرب

يأتي لهذه المدينة مدينة السعيدية العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم، وذلك لأنها يوجد بها مجموعة من الأماكن الترفيهية، وكذلك المطاعم والفنادق وغيرها من المعالم السياحية التي تتميز بأنها على أعلى مستوى.

بالإضافة إلى موقع شاطئها الاستراتيجي المتميز كل هذا قد كان له دور كبير في أن تكون هذه المدينة مصدر جذب الكثير من السياح، كما أنها أصبحت مدينة من المدن المشهورة بفضل ما تحتوي عليه من العديد من المناطق.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة سيئون

تقسيم مدينة سعيدية في المغرب

القصبة

تعتبر القصبة من المشاريع التي أسست على يد الحسن الأول بالتحديد عند مصب وادي كيس، وهذا كان في عام 1883 ميلاديًا، وذلك من أجل وضع حد لجميع الفرنسيين الذين توسعوا في المدينة.

ولم تأخذ هذه القلعة أو القصبة وقتًا طويلًا بل أنه بعد عام تقريبًا تم الانتهاء من عملية بنائها، أي بمجرد حلول عام 1884 انتهوا من هذه البناية.

في الختام لابد من معرفة أنه من أهم ما يميز مدينة سعيدية في المغرب أنه يوجد بها واحد من أهم الشواطئ الهامة، والجميلة في نفس الوقت، والذي يعد من اجمل الشواطئ تقريبًا.

بينما هو أكبر الشواطئ التي توجد في شمال القارة الأفريقية، ويبلغ طول هذا الشاطئ حوالي 14 كم، ويضم على عدد كبير من الشواطئ والمخيمات، بالإضافة إلى مجموعة من الأماكن السكنية السياحية وغيرها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق