ادعية واذكار

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

دعاء مستجاب يوم الجمعة

مع حلول يوم الجمعة من كل أسبوع، يفضل العديد من الأشخاص ممارسة الشعائر الدينية، حيثُ أنّ هذا اليوم يعد بمثابة عيدٍ لأمة المسلمين وفيه يكون الدعاء مستجاب يوم الجمعة، و فيه يجتمعون في بيت من بيوت الله ليستمعوا فيه إلى خطبة ترشدهم الصواب في عقيدتهم ومن ثم يعقبها صلاة تملأ روحهم بالأيمان، وعلى إثر ذلك يرى العديد من الأشخاص في يوم الجمعة يوماً مباركاً، لذا يبحث العديد من الأشخاص حول أفضل الأدعية المستجابة في يوم الجمعة.

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

لا شك أنّ هذا اليوم العظيم يحمل العديد من البركات العظيمة التي يحمد فضلها، لذا العديد من الأشخاص يحافظون على ملأ هذا اليوم بالتقوى والعمل الصالح.

وهذا بلا شك من أجل نيل الحسنات والفوز بالبركة وحسن الثواب والبركة في النفس والأموال، والجدير بالذكر أنّ هذا اليوم هو أكثر الايام بركة وأضعفهم أجراً، ففيه ينال المسلم ضعف حسانته ويؤجر على تمام أفعال الخير والبر به.

وعلى ذلك فإن الجميع يبحث عن أفضل الأدعية التي ينصح بقولها في يوم الجمعة، وإليكم ذلك:

  • يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
    اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

شاهد أيضا: دعاء ليلة الجمعة وفضله وأهم السنن ومتى يكون مستجاب



أفضل دعاء مستجاب يوم الجمعة

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

الجميع يبحث عن الحسنات والعقيدة الصحيحة تجعلنا نعمل على كل ما يقربنا من الله عزو وجل بالطاعات وحسن الذكر والثواب، فالعديد منا يحرص على أداء الطاعات من أجل الله والعمل على أداء الإحسان في وقته.

وكذلك فإنّ الأدعية في يوم الجمعة تحمل الاستجابة من الله عزو وجل، حيثُ أنّ هذا اليوم المبارك تفتح فيه أبواب السماء لقبول الدعوات.

ومن أجل ذلك نقدم لكم أفضل الدعوات المستجابة بإذن الله في يوم الجمعة:

  • اللهم ندعوك في يوم الجمعة ، اللهم جمعة مضت وجمعة أتت، اللهم اغفر لنا ما بينهما ويسر لنا ما يرضيك، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقه، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلّ اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي.
  • رب اجعلني لك شاكراً، لك ذكارا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني.

قد يهمك معرفة: دعاء لاخي المتوفي يوم الجمعة مكتوبة

أفضل الأدعية في يوم الجمعة مستجاب بإذن الله

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

الدعاء هو الوسيلة الأولى للعبد حتّى يتقرب بها إلى الله، فكل شخص ما دام محاط برعاية الله فهو آمن، لذا فإننا جميعا نحرص إلى التقرب إلى الله بالدعاء وتعطير اللسان بالذكر والأدعية الخالصة من أجل التقرب من الله تعالى.

فالدعاء سنة عن نبينا المصطفى، فكل شخص كثر بدعائه إلى الله فهو مقبول بإذن الله تعالى، لذا ننصحكم جميعاً بالمواظبة على الدعاء حتى وإن استحال.

ومن أجل ذلك نقدم إليكم أفضل الأدعية في يوم الجمعة:

  • اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.
  • يا عليم يا حليم، أنت بحالتي عليم، وعلى خلاصي قدير، وهو عليك يسير، فامنن علي بقضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجود الأجودين، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلمين، إنك على كل شيء قَدير.
  • اللهمّ أنت إلهي الحق الحقيق، يا مشرق البرهان، يا قوي الأركان، يا من رحمته في كل مكان وزمان وفي هذا المكان، احرسني بِعينك التي لا تنام، واكنفني في كنفك الذي لا يرام، إنه قد تيقن قلبي أن لا إله إلا أنت، وإني لأهلك وأنت معي يا رجائي، فارحمني بقدرتك علي، يا عظيمًا يرجى لكل عظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.
  • نسألك يا الله في هذا اليوم المبارك أن تصلح لي أحوالي وأحوال أسرتي وتكتب لنا الخير والتوفيق في الأيام القادمة فإنك أنت القادر على كل شيء.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.

أقرأ ايضا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أدعية تفريج الكرب في يوم الجمعة

المؤمنون الذي يحبه الله يبتليه ليرى منه التقرب والتضرع، فكل منا مكروب في أمره، وإن الله إذا أحب عبداً ابتلاه ورفع عنه برحمته وعمله، لذا يحرص العبد المؤمن في يوم الجمعة على تلاوة أدعية تفرج الكرب.

فكل دعاء كان خالصاً لله تعالى في يوم الجمعة، فهو مقبولٌ بإذن الله تعالى، وعلى للمؤمن أن يخضع لله تعالى في توكيل أمره وشأنه.

وإن يعقد العزم على ان الله تعالى قادر على تطيب قلبه وتفريج همه والبلاء الذي يحيط به، ولأننا جميعاً نواجه العديد من المصاعب في حياتنا.

نقدم إليك أفضل أدعية تفريج الكرب في يوم الجمعة:

  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تُنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك،
  • اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.
  • اللهم إنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين.
  • اللهم لا حاجة منك إلا إليك.
  • اللهم أغنني بك ثم أغنني بك ثم أغنني بك حتى لا أحتاج إلى غيرك.
  • اللهم أغنني بك عمن سواك.
  • ويا من هو كل يوم في أمر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعَّال لما يريد.. اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفيني كل شر، يا مغيث أغثني.
  • إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي.

قد يمكنك الأطلاع على: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

أذكار يوم الجمعة

لا شك أن أكثرنا يتقرب من الله في يوم الجمعة بجميع الأعمال الصالحة والتي تجني إلينا الحسنات والمغفرة عن كل ذنب نرتكبه بعلم منا أو بدون علم.

ولأننا جميعاً في رحاب الله نسأله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، فإن الأذكار من يوم الجمعة هي السبيل الأول إلى صلاح الدنيا وصلاح العبد وهي المنجية من كروب الدنيا، لذا فإن العبد كلما داوم على الأذكار فهو محفوظ بإذن الله تعالى من كل شر أو بلاء يقع به.

لذا نقدم لكم أذكار يوم الجمعة:

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري،

وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

الحمد للّه الأوّل قبل الإنشاء والإحياء، والآخر بعد فناء الأشياء، العليم الّذي لا ينسى من ذكرّه، ولا ينقص من شكره، ولا يخيب من دعاه، ولا يقطع رجاء من رجاه،

اللّهمّ إنّي أشهدك وكفى بك شهيداً، وأشهد جميع ملائكتك وسكّان سماواتك وحملة عرشك، ومن بعثت من أنبيائك ورسلك، وأنشأت من أصناف خلقك،

أنّي أشهد أنّك أنت اللّه لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، ولا عديل، ولا خلف لقولك ولا تبديل، وأنّ محمّداً صلّى اللّه عليه واّله عبدك ورسولك،

أدّى ما حمّلته إلى العباد وجاهد في اللّه عزّ وجلّ حقّ الجهاد، وأنّه بشّر بما هو حقٌ من الثّواب، وأنذر بما هو صدقٌ من العقاب،

اللّهمّ ثبّتني على دينك ما أحييتني، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، صلّ على محمّدٍ وعلى اّل محمّدٍ،

واجعلني من أتباعه وشيعته، واحشرني في زمرته، ووفّقني لأداء فرض الجمعات وما أوجبت عليّ فيها من الطّاعات وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء، إنّك أنت‌ العزيز الحكيم.

أسأل الله في يوم الجمعة أن يُحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرّحمة يحتويك، وبقضائه يُرضيك، وبفضله يُغنيك ولطاعته يهديك، ومن عذابه يُنجّيك، ومن شر الحُسّاد يكفيك.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض،

يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق والنّار حق، وأنّ السّاعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور، الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، والله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السّماء وهو السميع البصير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق