الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

لو يعلم كل مسلم فضل الدعاء وأهميته العظيمة له لم ينقطع ولو دقيقة عن التوجه لله عز وجل في الأوقات المستحبة للدعاء ومنها الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب، فكما أمرنًا الله عز وجل بأداء العبادات والطاعات في أوقاتها أخص الله سبحانه وتعالى بعض الأوقات التي يتقرب منها الله جل علاه من المسلم، وأخبرنا بها في كتابه الكريم وفي أحاديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

فضل يوم الجمعة عند المسلمين

لقد فضل الله سبحانه وتعالى بعض الأيام على بعضها ليكون فيها شيىء عظيم للمسلم وأجر كبير عندما يتقرب فيه إلى الله عز وجل وخير هذه الأيام يوم الجمعة،

فهو يوم عيد للمسلمين، فيه يجتمع المصلين في المساجد ويعمرون بيوت الله ويؤدون شعائره، ففي يعظم الأجر والثواب، كما أمرنا الله بالدعاء لأنفسنا للمسلمين وجعل في هذا اليوم ساعة لا يريد فيها الدعاء،

وعلى المسلم أنّ يهتم بأداء شعائر هذا اليوم الفضيل ويتحرا ساعة الإجابة لديو بما يشاء وعليه أنّ يلتزم بأداب هذا اليوم ومنها ما يلي:

  • اولًا يجب أنّ يغتسل المسلم وينتقي ثيابه ليكون في أحسن مظهر.
  • التوجه للمسجد مبكرًا قبل الأذان.
  • يصلي ركتين تحية للمسجد.
  • يجلس ليتستمع للخطبة يؤمم وراء الخطيب في الدعاء.
  • على المسلم أنّ يكثر من الدعاء في وقت وجود في المنزل له وللمسلمين.
  • علينا بقراءة سورة الكهف، وذكر الله كثيرًا والاستغفار.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب

لقد اختلف العلماء في تحديد الساعة التي يُستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة، ولكن بعض الآراء اتفقت على أنّها الساعة بين بدء الخطيب في الخطبة إلى أنّ تقام الصلاة،



وذهب البعض إلى أنّها بين الأذان والإقامة، والبعض الأخر قال أنّها ما بين صلاة العصر إلى صلاة المغرب، ولكن من المستحب أنّ يكون الدعاء في جميع هذه الأوقاتK

حيثُ قال الله عز وجل عن الدعاء ومن يريد أنّ يدعو الله بما يريد أنّ يلجأ إلى الله في كل وقت وحين كما جاء في قوله تعالي: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوت الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).

وهنا سنذكر أفضل دعاء يوم الجمعة قبل المغرب:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك،

إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك،

ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا،

ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين،

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير،

واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا،

إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء سجود التلاوة وسجود الشكر وعدد السجدات في القرآن

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

 

من المستحب أنّ يخصص المسلم جزء من وقته لقراءة القرآن الكريم وذكر الله وأيضًا أنّ يحافظ على أداء الصلوات في وقتها، حتّى يكون قريب من الله عز وجل،

ويفتح له أبواب الخير ويستجيب لدعاءه بالخير، فخير ما يتقرب به العبد من ربه هو الدعاء في كل أمور حياتهن وأنّ يطلب التوفيق والنجاح والسداد في العمل من الله سبحانه وتعالي.

فنحن نجد الله بجانبنا في كل أوقاتنا وعلينا أنّ نحمد الله في السراء والضراء وأنّ نتوجه له دوامًا في الصعاب وفي البلاء، فهو وحده القادر على رفع الضرر،

وإزالة الكرب وتفريج الهموم، لذا يتوجب على كل مسلم أنّ يدعو الله بما يشاء وما يريد أنّ يحققه في حياة وقد جعل الله يوم الجمعة خير الأيام للدعاء.

ومن أفضل ما ورد عن الصالحين من الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب:

  • ” اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضا”.
  • اللهم إنا نسألك الشعور بلذة النظر لوجهك الكريم اللهم احمنا بحمايتك وظلنا بظلك.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم ما وعدت به عبادك المسلمين بأن تستجاب دعائهم اللهم إنك قريب لقلبي اللهم أعطني ما أتمنى، وما هو فيه الخير لي، اللهم إني أسألك الرزق والعافية في الدنيا والآخرة اللهم اهدني بهديتك وارحمني يوم لا يرحم إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني حبك وتهديني لما تحب وترزقني بحب من يحبك، اللهم ارفع عني الذنوب والبلاء اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم احمنا من يريد الغدر بنا.

(رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

(رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).

(رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).

(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني. أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم ارضني بقضائك. وأقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك.
  • يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم. واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم.
  • اغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء. وكذلك اغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء.
  • اغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء. واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطى لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.

دعاء آخر ساعة في يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

علينا أنّ نغتنم جميع الأوقات التي لا يرد فيها الدعاء ومنها يوم الجمعة الذي فضله الله على باقي الأيام بالثواب الكبير والأجر العظيم واستجابة الدعاء،

وما يعلمه المسلمين أنّ الله سبحانه وتعالى قد اختص ساعة يوم الجمعة لا يرد فيها الدعاء وكننا لم نعلمها بالتحديد ولعها حكمه من الله سبحانه وتعالي أنّ يدعو جميع المسلمين بما يحتاجون من الله عز وجل أنّ يحققه طوال اليوم، ومن أجمل ما جاء من دعاء يوم الجمعة بعد المغرب ما يلي:

رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون على ربا، ومن مال يكون على عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق س اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء مستجاب ليوم الجمعة ولقضاء الحاجة وشروطه وأوقاته

أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم

كل إنسان على وجه الأرض يعاني من الصعاب في حياته، كما أنّ الله عز وجل كثيرًا ما يضع المؤمنين في اختبار لمعرفة قوة إيمانه بقدر الله وقضائه وصبره على البلاء ويجازيه من فضله بخير الدنيا ونعيمها،

ويَكتب له أجر عظيم في الآخرة، كما أنَّ علينا أنّ نتوجه لله بالشكر والدعاء في الاسراء والضراء وأنّ نتقرب إلى الله في المحن بالدعاء ليرفع عنا البلاء، فالدعاء خير عبادة وأحب الطاعات إلى الله عز وجل فبالدعاء يزول البلاء وتتغير الأحوال وتتبدل الأقدار. 

من افضل الدعاء يوم الجمعة بعد المغرب لازالة الهموم ما يلي:   

  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك.
  • اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، وأخرجتني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب.
  • اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم.
  • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضًا ورحمة، وأن ترزقه السكينة والطمأنينة وتصرف عنه ما أهمه وتبدله مكانه فرحًا وفرجًا وسرورًا.

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).

الحَمْدُ للّهِ ِ الأَوَّلِ قَبْلَ الإنْشاءِ وَالاِحْيأِ وَالاخِرِ بَعْدَ فَنأِ الاَشْيأِ، العَلِيمِ الَّذِي لايَنْسى مَنْ ذَكَرَهُ وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ وَلايَخِيبُ مَنْ دَعاهُ وَلايَقْطَعُ رَجأَ مَنْ رَجاهُ.

اللّهُمَّ إِنِّي اُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شَهِيداً، وَاُشْهِدُ جَمِيعَ مَلائِكَتِكَ وَسُكَّانَ سَماواتِكَ وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ،

وَمَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وَأَنْشَأتَ مِنْ أَصْنافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللّهُ لا إِلهَ إِلا أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ وَلا عَدِيلَ وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيلَ،

وَأَنَّ مُحَمَّدا صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَاَّلِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ أَدّى ما حَمَّلْتَهُ إِلى العِبادِ وَجاهَدَ فِي اللّهِ عَزَّ وَجلَّ حَقَّ الجِهادِ،

وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِما هُوَ حَقٌ مِنَ الثَّوابِ، وَأَنْذَرَ بِما هُوَ صِدْقٌ مِنَ العِقابِ. اللّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي،

وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهّابُ. صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلى اَّل مُحَمَّدٍ،

وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ، وَوَفِّقْنِي لأَداءِ فَرْضِ الجُمُعاتِ وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنْ الطّاعاتِ وَقَسَمْتَ لأهْلِها مِنَ العَطاءِ فِي يَوْمِ الجَزاءِ. إِنَّكَ أَنْت‌َ العَزِيزُ الحَكِيمُ.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء تيسير الامور | أدعية تيسير الأمور وقضاء الحاجة

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

علينا جميعًا أن ندعو الله أنّ يغفر لنا ذنوبًا وأنّ يتجاوز برحمته عن تقصيرنا في عبادته، كما علينا أنّ نعلم أنّ القرب من الله وطاعته نجاه من الهموم والكروب،

وأنّ صلاح الحال وسعادة الدنيا والفوز بالآخرة في طاعة الله، فإنّ الله يُحب العبد كثير الدعاء الذي يلجأ إليه في كل الأمور يطلب من الله العفو والمغفرة،

ويتطلب من الله السعة في الرزق والبركة في العمر والصحة والعافية، فالله وحده القادر على قضاء ما نتمناه، وخير دعاء يقال يوم الجمعة بعد المغرب الدعاء بغفران الذنوب ورفع البلاء وصلاح الأحوال.

ومن أفضل ما جاء من دعاء ومناجاه لرب العالمين عن السابقين والعلماء المسلمين عن الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب ما يلي:

  • اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا.
  • اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري.
  • اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.

اللّهم إنّ ذنوبي لم يبق لها إلا رجاءَ عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي ، فأنا أسألك ما لا أستحقّه،

وأدعوك ما لا أستوجبه، وأتضرّع إليك بما لا أستأهله، ولم يخفَ عليك حالي، وإن خفي على النّاس كُنِه معرفة أمري،

اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأهبطه، وإن كان في الأرض فأظهره، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره وإن كان قليلاً فكثّره وبارك لنا فيه.

اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت،

وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن،

عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك،

ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق