اخبار السيارات

نظام المساعدة HAC في السيارات 2020

يتساءل الكثير من الناس حول ماهية نظام المساعدة HAC في السيارات الذي يجدونه متوفراً في العديد من السيارات الحديثة, ويكثر طرح علامات الاستفهام حوله, ومن خلال قراءتكم لهذه المقالة سوف يكون بإمكانكم التعرف على هذا النظام وكافة التفاصيل المتعلقة به, وأهميته في زيادة معدل الأمان والسلامة بالسيارة بجانب وسائل الأمان الأخرى, وكذلك مدى فاعليته في إعطاء تجربة قيادة جيدة ومميزة, وكذلك كيفية تفعيل هذا النظام بالسيارة.  

ما هو نظام Hac ؟

نظام المساعدة HAC في السيارات هو عبارة عن نظام يعمل على التحكم في وضع السيارة حال وقوفها أعلى منحدر ما, حيث ترتكز آلية عمل هذا النظام على جعل السيارة تظل في حالة سكون ويعمل على عدم تراجعها وانزلاقها إلى أسفل المنحدر.



https://www.youtube.com/watch?v=LWuR-YuX9wM
شرح نظام HAC – DAC في السيارات

كيف يعمل نظام Hac في السيارات

يمكن اختزال كيفية عمل نظام المساعدة Hac في السيارات في عدة نقاط أهمها النقاط التالية:-

  • عند صعود السيارة أعلى منحدر يبدأ النظام في الاستعداد لبدء العمل وذلك بفضل وجود حساس بالسيارة يعمل بشكل مستمر على تحديد موضع اتزان السيارة ومركز الثقل لها مما يتيح معرفة ما إذا كانت السيارة تسير على مستوى أفقي أم آخذة في الصعود أعلى منحدر.
  • عند اكتشاف السيارة تصعد منحدراً يتأهب النظام في معالجة الحركة للسيارة وعندما يتوقف ضغط السائق على ذراع الوقود ولا يتوفر ضغط على المكابح فإن النظام يعمل على تفعيل المكابح التلقائية ويمنع السيارة من الانزلاق, وهناك بعض السيارات يتوفر به خاصية صعود المنحدرات بشكل اتوماتيكي دون ثمة تدخل من السائق.
  • كما أن هناك بعض السيارات لا تتوفر بها خاصية تفعيل النظام HAC بشكل تلقائي بل تحتاج إلى التفعيل يدوياً من قبل السائق عندما يصل إلى بداية نقطة صعود المنحدر, كما أن هذا النظام قد لا يكون كافياً في بعض الأحيان مثلما نجد سيارة تصعد منحدراً أثناء الطقس الذي يتساقط فيها الثلج أو الجليد, فقد يحدث العكس بمجرد الضغط على المكابح.

أهمية نظام Hac في السيارات

تكمن أهمية نظام HAC في أنه يحافظ على وضع السيارة حال صعودها أعلى منحدر على الطريق ويمنع انزلاقها وتلاشي اصطدامها بسيارة أخرى تسير خلفها على المنحدر, حال توقفها أو عدم ضغط السائق على ذراع الوقود ويجعلها تظل ثابتة بفعل المكابح الاتوماتيكية التي تلغي فعاليتها بمجردة إعادة الضغط على ذراع الوقود مرة أخرى وتأهب السيارة للعودة لاستكمال رحلة صعود المنحدر.

 نظام Dac في السيارات

هناك أيضا نظام أخر يعمل على الحفاظ على مدى سرعة وتوازن السيارة عند هبوطها أسفل منحدر ما, حيث تعمل المكابح بشكل تلقائي وتحافظ على وضع السيارة مانعة انزلاقها بشكل سريع من على منحدر, حيث أنه في كثير من الأحيان قد يواجه سائقي السيارات منحدراً بشكل مفاجئ ويرغبون في تقليل السرعة التي يسيرون بها.

وغالباً ما يجدون صعوبة في هذا الأمر, فعند قيامهم بعدم الضغط على ذراع الوقود تبدأ السيارة في الهبوط من المنحدر بشكل حر وغالباً ما تزيد سرعتها, وهنا يأتي دور نظام المساعدة DAC الذي يعمل على تفعيل المكابح بشكل تلقائي ولكن بقدر مناسب للحد من سرعة السيارة والحفاظ على توازنها أثناء الهبوط مما يجعل التحكم بها سهلا.

جدير بالذكر أن كلا من النظامين (HAC – DAC) قد يكونان متشابها إلى حد كبير للغاية إلا أن آلية العمل لكل منهما تكون مختلفة نوعاً ما ففي النظام DAC يعمل على التحكم بكل إطار من إطارات السيارة كل منها على حدة وضبط سرعة الانزلاق, على العكس من النظام HAC الذي يوجه المكابح التلقائية ويعمل على تثبيت جميع إطارات السيارة في آن واحد والحفاظ على السيارة من التراجع للوراء. 

https://www.youtube.com/watch?v=Bo8dheiVYjU
شرح نظام HAC – DAC في السيارات

معلومات أكثر حول أنظمة السيارات

للمزيد من التفاصيل والمعلومات حول أنظمة المساعدة والامان الحديثة بالسيارات, كونوا بصدد متابعتنا عبر موقع محيط, وسوف تجدون كا ما هو جديد في هالم السيارات, يمكنكم مشاركة هذه المقالة عبر حساباتكم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع أصدقائكم وأفراد العائلة حتي تعم الافادة على الجميع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق