ADVERTISEMENT

كم المهر في السعودية

كم المهر في السعودية من اكثر الاسئلة المتداولة ويسعى الكثير لمعرفتها عند الإقبال على الزواج في المملكة العربية السعودية حيث قامت بوضع نسبة مالية معينة كمهر للفتاة عند الزواج بها وهذا ليس بغريب فمن حق المرأة المسلمة الحصول على المهر عند الرغبة في زواجها وهو ما أمر به الإسلام ونص عليه في القرآن الكريم وتختلف قيمة المهر من فتاة لأخرى ومن دولة لأخرى ولكن في المملكة العربية السعودية تم تحديد قيمة المهر للمرأة بحسب حالتها إذا كانت بكر أو ثيب وهي المتزوجة من قبل وسوف نتحدث عن قيمة المهر للمرأة السعودية.

كم المهر في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بتحديد قيمة المهر للمرأة السعودية عند الرغبة في نكاحها كما نص القرآن الكريم وقد وضع قيمة خاصة بالفتاة البكر وتبلغ خمسون ألف ريال سعودي وهو ما يعادل بالدولار الأمريكي حوالي ثلاثة عشر ألف دولار أمريكي.

ADVERTISEMENT

أما للمرأة الثيب وهي التي سبق زواجها وانفصلت بطلاق أو موت أو فسخ عقد أو أي سبب آخر فيمكن نكاحها بدفع الصداق المسمى بالمهر بقيمة ثلاثون ألف ريال سعودي والذي يعادل تسعة آلاف دولار أمريكي.

وقد تم تحديد قيمة المهر من قبل بعض الجهات المختصة بأمور الزواج في المملكة العربية السعودية وكان السبب وراء ذلك هو ارتفاع قيم المهر إلى مبالغ باهظة مما سبب صعوبة في الزواج على الشباب والطبقات المتوسطة والفقيرة في المملكة العربية السعودية ولذلك تم تحديد قيم المهر.

وتم الاستناد على السنة النبوية الشريفة أثناء تحديد قيمة المهر في المملكة العربية السعودية من أجل تيسير أمور الزواج لإبعاد الشباب عن فعل المنكر والوقوع في الزنا.

ADVERTISEMENT
كم المهر في السعودية
كم المهر في السعودية

يمكنك التعرف على: ما هو الزواج في الإسلام

ما هو المهر أو الصداق

يعتبر المهر أو الصداق بالاسم الأصلي له الذي نصت عليه السنة النبوية الشريفة هو الهدية التي يقدمها الزوج لزوجته بمال يتم تحديده أثناء عقد الزواج ويكون بالتعجيل أو بالتأجيل بحسب الاتفاق الذي يتم.

لم يتم تحديد قيمة المهر أو الصداق في السنة النبوية أو في القرآن بل كان الحكم أن يكون كل شخص بحسب سعته وهو حق واجب من حقوق الزوجة ودين على الزوج يجب دفعه للزوجة.

وقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن المهر بأن يكون على الأقل خاتم من حديد أو بدل منفعة ولا يشترط أن يكون كثير أو قليل فهو يختلف بحسب الحالة المادية لكل شخص وليس هناك حد أدنى أو أقصى للمهر.

أسباب تحديد قيمة المهر في المملكة العربية السعودية

تم اصدار دراسة لكشف نسبة العنوسة في المملكة العربية السعودية وكانت النسبة في هذا العام مرتفعة جدًا مقارنة بالعام الماضي

حيث كانت النسبة في العالم الماضي مليون ونصف فتاة بينما وصلت هذا العالم إلى أربعة مليون فتاة عانس ولذلك رجح المختصون بأمور الزواج تخفيض قيمة المهر في المملكة لكونه السبب الرئيسي وراء نسبة الفتيات العانس في المملكة العربية السعودية.

قامت الجهات المختصة بتحديد قيم مهر الزواج في المملكة العربية السعودية وأصدر أمير منطقة مكة المكرمة برقية تضمنت ما يلي

“عطفًا على ما قد تم ملاحظته في الفترة الأخيرة من ارتفاع المهر عند الكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية وهو ما ساهم في ارتفاع نسبة العنوسة فهذا يستدعي أن يتم عقد لقاءات بين شيوخ القبائل ومحافظي المناطق وذلك لتحديد قيم المهور السعودية ومنها إلى تصديق حكام المحافظات ومن ثم رفعها إلى أمير المنطقة”.

قد يهمك معرفة: ما هو حكم الزواج العرفي في الاسلام

تكلفة الزواج في المملكة العربية السعودية

أثبت بعض التقارير بأن تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية مرتفعة جدًا عند مقارنتها بالدول العربية المجاورة لها فتتراوح قيمة التكاليف الخاصة بالزواج في المملكة العربية السعودية ما بين خمسون ألف ريال سعودي إلى تسعون ألف ريال سعودي.

يمكن أن تزداد تكاليف الزواج عن الحد الأدنى الذي تم ذكره وهو تسعون ألف ريال سعودي وتختلف بحسب العادات والتقاليد التي تختلف من مدينة لأخرى في المملكة العربية السعودية.

كم المهر في السعودية
كم المهر في السعودية

شاهد أيضا: شروط الزواج من أجنبية ورسوم المستحقة لإتمام الزواج

أغلى مهور المملكة العربية السعودية بحسب المناطق

تختلف تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية بحسب المناطق والعادات والتقاليد لكل منطقة وكذا المهر فقد يرتفع أو ينخفض عن القيمة التي تم تحديدها من الجهات المختصة بالزواج في المملكة

وتختلف بحسب كل منطقة وتعتبر أغلى المهور في المملكة العربية السعودية في تلك المناطق:

  • محافظة الأحساء: هي المنطقة الأغلى في المملكة العربية السعودية من حيث قيمة المهر فقد قامت وزارة العدل بإصدار بيان ينص على أن قيمة المهر في محافظة الأحساء تبلغ مائة ألف ريال سعودي للفتاة وهي أعلى نسبة مهر في السعودية وتتصدر المرتبة الأولى في قيمة المهور السعودية.
  • محافظة سكاكا: تتواجد في المركز الثاني كأغلى المهور في السعودية لاختلاف عادات وتقاليد تلك المحافظة بنسبة كبيرة عن باقي محافظات المملكة حيث يتم دفع المهر فيها لكل من الوالد والوالدة والعروس ولكل منهم مبلغ خاص حيث يتم دفع ستون ألف ريال سعودي للزوجة وعشرون ألف ريال سعودي لوالدها وعشرة آلاف ريال سعودي لوالدتها وهو ما يبلغ تسعون ألف ريال سعودي إجمالي المهر المدفوع.
  • محافظة جدة: تحتل المرتبة الثالثة من حيث أغلى المهور في المملكة حيث تبلغ قيمة المهر فيها ثمانون ألف ريال سعودي.
  • محافظة القنفذة: تحتل تلك المحافظة المركز الرابع كأعلى المهور في السعودية حيث يبلغ قيمة المهر فيها خمسة وأربعين ألف ريال سعودي للفتاة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق