التعليم

انواع الهمزات في اللغة العربية

انواع الهمزات ، تعد الهمزات من أكثر الأجزاء المهمة باللغة العربية والتي يتم استخدامها للتعبير عن العديد من الكلمات ودون وجود الهمزات لا يمكن أن تكتمل هذه الكلمات بشكل صحيح،  و لكن الهمزات ليست نوع واحد فقط إنما هي عدة أنواع وكل نوع من هذه الأنواع يختلف باختلاف موقعه في الجملة وباختلاف استخدامه وطريقه كتابته ونطقه أيضاً، محيط يعرفكم على أهم أنواع الهمزات في اللغة العربية وشرح مفصل لها.

انواع الهمزات في اللغة العربية

الهمزة هي عبارة عن حرف زائد يوضع هذا الحرف فوق أحد الحروف التي يطلق عليها حروف العلة وهي حرف الواو، حرف الياء و حرف الألف هذه حروف عندما توضع عليها الهمزة يتغير نطقها تماماً ويتم نطقها بشكل مختلف عما إذا كانت بدون همزة.



سنجد أن هناك ثلاثة أنواع من الهمزات همزة الوصل وهمزة القطع الهمزه التي تأتي في بداية الكلام تكون وصل أو قطع  ، الهمزة التي تأتي في وسط الكلام والهمزة التي تأتي في نهاية الكلام.

همزة بداية الكلام

بالحديث عن همزة بدايه الكلام سنجد أن هذه الهمزة يمكن أن تكون همزة وصل ويمكن أن تكون همزة قطع ويختلف هذا الأمر بحسب طريقه كتابة هذه الهمزة وعلى أساسها يتم نطقها بشكل مختلف.

همزة الوصل

انواع الهمزات
انواع الهمزات

همزة الوصل عادة تأتي في بداية الكلام ولا يوضع فوق الألف همزة و تسمى هذه الهمزة داخل اللغة ألف الوصل ولا يطلق عليها همزة لعدم وجود الهمزة فوقها.



السبب في استخدام همزة الوصل وعدم وضع الهمزة فوقها هو حتى يتمكن القارئ من قراءة الحرف الذي يكون ساكناً بعد هذه الهمزة.

هناك أمثلة واضحة  وثابتة على همزة الوصل وكل هذه الأمثلة لا يمكن أن تاتي همزة قطع على الإطلاق.

اقرأ أيضأً: حروف العلة في اللغة العربية

فعل الأمر من ماضي ثلاثي

أول هذه الامثله هو فعل الأمر من الفعل الماضي الثلاثي، مثال على ذلك فعل “كتب”  عند تحويله إلى فعل أمر سيصبح اكتب وبالتالي نكتب الألف بدون همزة حتى نتمكن من قراءة حرف الكاف بالسكون كما هي في الفعل.

الفعل الماضي والأمر والمصدر للفعل الخماسي والسدادسي

كما أن الفعل الماضي وفعل الأمر  ومصدر الفعل المكون من خمسة حروف أو ستة حروف كذلك من الأفعال التي تبدأ بهمزة وصل وهذا الأمر.

يمكن متابعته بالعديد من الأمثلة مثل فعل “استنفر” هذا الفعل هو فعل سدادسي الماضي منه هو اِسْتنفَر وفعل الأمر هو اِسْتنفِر أما المصدر هو اِسْتنفَار  وهذا الأمر ينطبق كذلك على الفعل الخماسي.

الأسماء العشرة والأسماء الموصولة

الأسماء العشرة والأسماء الموصولة كلاهما من الأسماء التي تبدأ بهمزة الوصل ومن الأمثلة على هذه الأسماء ابن، امرأة، اسم، الذي، اللذين، اللتان.

همزة القطع

انواع الهمزات
انواع الهمزات

النوع الثاني من الهمزات التي تأتي في بداية الكلام وتتم كتابتها فوق حرف الألف ويتم نطقها بشكل واضح في الكلام، تمتلك الهمزة الكثير من الحركات التي تجعل نطقها مختلف ما بين الفتحة، الضمة والكسرة.

أهم الأمثلة على همزة القطع العديد من الكلمات مثل أمجد، أُستاذ، إِقبال.

موضوعات قد تهمك : انواع الضمائر في اللغة العربية

الهمزه التي تأتي في منتصف الكلام

هذا النوع من الهمزات هي عبارة عن همزات يتم كتابتها على الألف و تتم قراءتها كذلك وهناك العديد من المواضع المختلفة لطريقة كتابتها.

  •  الهمزة على السطر ، قد تكون الهمزه موجودة على السطر إذا كان قبلها أحد حروف المد مثل حرفي الألف والواو.
  • تكون الهمزة موجودة على حرف الألف ،  عندما يكون الحرف الذي قبلها يحمل علامه الفتحة مثل سَأَل ، أو تكون الهمزة مفتوحة ويسبقها حرف ساكن مسألة أو تكون الهمزة ساكنة وقبلها حرف مفتوح مثل فَأْس.
  • تتم كتابة الهمزة على حرف الواو ، في العديد من المواضع المختلفة وذلك إذا جاءت مضمومة وقبلها حرف مثل يَؤُول أو تكون الهمزة مضمومة وقبلها حرف مضموم مثل كلمة شُؤُون وقد تأتي الهمزة ساكنة وقبلها حرف مضموم رُؤُيا أو تكون الهمزة مفتوحة وما قبلها هو حرف مضموم مثل رُؤَام.
  • أن تكون الهزة على نبرة، عندما تأتي الهمزة مكسورة مثل قائِل أو عندما تكون الهمزة بعد حرف مكسور مثل مُسِيئة.

أنواع الهمزة في آخر الكلمة

انواع الهمزات
انواع الهمزات

عندما تأتي الهمزة بنهاية الكلام تتم كتابتها على الألف وقراءتها كذلك ولها عدة أشكال بالكتابة تأتي الهمزة ساكنة وقبلها حرف مفتوح مثل مرفَأ.

يمكن للهمزة أن تكتب على الواو عندما يكون الحرف السابق للهمزة مضموم مثل كلمة تواطُؤْ ويتم كتابة الهمزة على الياء عندما يأتي قبلها حرف مكسور مثل مرافِيء.

كما يتم كتابة الهمزة على السطر في آخر الكلام إذا سُبقت بحرف ساكن أو حرف مد مثل نشوء.

موضوعات مشابهة : عبارات جميلة عن اللغة العربية واجمل عبارات قصيرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق