التغذية السليمة

ما هي فوائد زيت الزيتون بالتفصيل

يعتبر زيت الزيتون من أحد أهم المستحضرات للعناية بالشعر والبشرة ،لأن لزيت الزيتون خصائص مرطبة تعطي البشرة والشعر لمعان دائم وبريق، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم فوائد زيت الزيتون للشعر ،وفوائد زيت الزيتون للبشرة وباقي أعضاء الجسم.

ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر

لأن زيت الزيتون يحتوي على الأحماض الدهنية والتي من بينها حمضي الأوليك و اللينوليك، المعروفان بدورهما في تغذية الشعر وفروة الرأس، كما أن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ علي الشعر وعدم ظهور آثار الشيب عليه فإن له فوائد عديدة للشعر.



وتتلخص أهمية زيت الزيتون للشعر فيما يلي:

  • فوائد زيت الزيتون مع الليمون لعلاج مشكلة القشرة

من فوائد وأهمية زيت الزيتون للشعر أنه عند إضافته مع عصير الليمون يساعد على علاج مشكلة قشرة الشعر، حيث يعمل حمض الستريك الموجود في عصير الليمون على تخفيف قشرة الشعر.

ويساعد زيت الزيتون على ترطيب الطبقة الجلدية الجديدة تحت القشرة التي سوف تزول، ويتم استعمال هذا المزيج عن طريق خلط مكوناته ووضعه على فروة الرأس لمدة 15 إلى 25 دقيقة وبعدها يتم تنظيف الشعر باستعمال الشامبو، ويتم استعماله هذه الخلطة كل 14 يوم نظراً لأنها قوية جداً علي فروة الرأس.



  • فوائد زيت الزيتون لعلاج نهايات الشعر المتقصفة

يتعرض الشعر كثيراً للتقصف عند نهاياته وخاصةً في فصل الشتاء، لكن استعمال زيت الزيتون بكمية قليلة باستمرار يساعد على حل هذه المشكلة.

  • فوائد زيت الزيتون لقوة ولمعان الشعر

من فوائد زيت الزيتون للشعر إعطاؤه اللمعان والقوة حيث أن القليل من زيت الزيتون يومياً أثناء تسريح الشعر يعطي الشعر غذاء يقويه ويحافظ على رطوبته ولمعانه.

زيت الزيتون

  • فوائد زيت الزيتون لنعومة الشعر

أغلب المستحضرات التجميلية التي يتم تحضيرها من زيت الزيتون تستخدم في الشعر والبشرة، لأن زيت الزيتون يساعد على تصفيف الشعر حيث يمنع هيجان الشعر ويضفي عليه النعومة.

فوائد زيت الزيتون للرموش

أن زيت الزيتون مفيد جداً خاصة للسيدات اللاتي يردن أن يتمتعن برموش قوية وطويلة وجميلة الشكل حتى تتمتع بجمال أكبر.

فإن زيت الزيتون يعمل علي تقوية الرموش و إمدادها بالغذاء اللازم لكي يساعدها علي النمو بشكل طبيعي وسليم ويحافظ عليها من التساقط الذي يحدث نتيجة الضعف عن عدم وصول الفيتامينات اللازمة للرموش فهو فعال جداً في هذا المجال حتى أنه يقوم بزيادة معدل نمو الرموش وجعلها أطول كما يقوم زيت الزيتون بتكثيف الرموش وهكذا يكون قد أعطي لكي كل ما تحتاجين من جمال تستمتعين به.

معلومات عن زيت الزيتون

زيت الزيتون هو ناتج عن عصر ثمار الزيتون، ويدخل في استعمالات عديدة منها الطبخ والعلاجات الطبية والصيدلية، كما أنه يستخدم في الإنارة والإشعال حيث يوضع زيت الزيتون في المواقد الزيتية (لمبه الزيت القديمة).

ويدخل زيت الزيتون في صناعة الصابون أبضاً، كما أنه صحي جداً لأن 85 % من الزيوت الموجودة في زيت الزيتون صحية وصديقة للقلب وتقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

ترتيب الدول العربية في إنتاج زيت الزيتون

1. تونس

2. سوريا

3. المغرب

4. الجزائر

5. الأردن

ترتيب دول العالم في إنتاج زيت الزيتون

1. إسبانيا

2. إيطاليا

3. اليونان

4. تونس

5. سوريا

6. تركيا

7. المغرب

8. البرتغال

9. الجزائر

10. الأردن

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

كل ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي علي:

  • 119 سعر حراري
  • 13.50 دهون
  • 1.86 دهون مشبعة
  • ولا تحتوي علي : (الكربوهيدرات، الألياف، السكر، البروتينات، الكولسترول).

فوائد زيت الزيتون للبشرة

فوائد زيت الزيتون للبشرة متعددة وهامة، حيث أن زيت الزيتون يعطي البشرة عناصر هامة للحفاظ عليها من التشقق، كما أنه يقضي علي الجلد الميت ويعالج حب الشباب، ونذكر أهمية زيت الزيتون للبشرة فيما يلي:

أهمية زيت الزيتون لترطيب البشرة الجافة

واحدة من أفضل فوائد زيت الزيتون هي ترطيب البشرة خصوصاً في فصل الشتاء، ولأن زيت الزيتون يعتبر مركب طبيعي فإنه يعتبر أفضل طريقة للحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها، وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على الدهون الطبيعية التي تنتج الزهم الذي يحافظ على البشرة.

  • زيت الزيتون غسول للوجه

يدخل زيت الزيتون في صناعة العديد من أنواع الصابون، لأنه يعطي رغوة مفيدة عند خلطه بالماء ويزيل الأوساخ ويقي من الأمراض الجلدية المختلفة.

  • أهمية زيت الزيتون لمقاومة التجاعيد

بسبب كبر السن والتقدم في العمر تصبح البشرة معرضة أكثر لظهور التجاعيد، ولكن من فوائد زيت الزيتون للبشرة الوقاية والتقليل من ظهور التجاعيد لأنه يحتوي علي حمض الأوليك والبوليفـينول، بالإضافة للأحماض الدهنية الأحادية وكل هذه العناصر لها دور هام في تقليل ظهور التجاعيد.

  • زيت الزيتون يقضي علي الجلد الميت

تقشير الجلد وتغيره يعتبر مفيد للجسم حيث يتخلص الجسم من المسام المسدودة وخلايا الجلد الميتة والمتراكمة، ومن فوائد زيت الزيتون للبشرة أنه يحفز عملية تقشير الجلد والتخلص من هذه الخلايا الميته ليعطي ملمس ناعم للجلد.

زيت الزيتون يعالج الهالات السوداء

من أحد المشاكل الشائعة التي تواجهنا في يومنا الحالي مشكلة الهالات السوداء تحت العين والتي تسببها الأجهزة الإلكترونية وما أكثرها اليوم، وما أكثر تعاملنا معها، لذلك فإن من فوائد زيت الزيتون للبشرة علاج تلك الهالات السوداء لأنه غني بالبوليفينول والفيتامينات التي تغذي الجلد أسفل العينين.

فائدة زيت الزيتون لعلاج حروق الشمس

يعالج زيت الزيتون الحروق الناتجة عن كثرة التعرض للشمس، وذلك عن طريق خلط قطرتين من زيت الزيتون مع قطرة من الزيت العطري وقطرة من هلام الصبار وتقليبهم وعمل خليط منهم ووضعه على الجلد.

فوائد زيت الزيتون للجسم بالتفصيل

زيت الزيتون له أهمية كبيرة جداً للجسم حيث أنه يسمي بالسائل الذهبي نظراً لقيمته العالية وما يمتلكه من خصائص ذهبية للوقاية من الأمراض وأيضاً في علاج بعض الأمراض فهو أجود الزيوت التي تستخدمها على الإطلاق فإذا كنت تمتلك زيت الزيتون لا شك في أنك تمتلك الكنز الذهبي لصحتك، ومن فوائد زيت الزيتون للجسم ما يلي:

  • يقوم زيت الزيتون بالوقاية من الحصوات التي تتكون في المرارة ومجري القناة المرارية فهو يعمل علي تنظيم إفراز العصارة الصفراوية من المرارة.
  • يقوم زيت الزيتون بالوقاية من مرض السكري الذي أصيب به الملايين في جميع أنحاء العالم فهو يعمل على تنظيم عمل البنكرياس وتنظيم خروج العصارة البنكرياسية مما يساهم بشكل كبير في تجنب الإصابة بالسكري.
  • يقوم زيت الزيتون بفائدة عظيمة تجاه مرضى السرطان فهو يعمل على ضمر هذه الخلايا وقتلها مما يسهل على العلاج الكيميائي في عمله في دحر هذه الخلايا الخبيثة.
  • يعمل زيت الزيتون على حل المشاكل التي يتعرض لها القلب كالجلطات وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم فهو يحمي الجسم من ارتفاع نسبة الكوليسترول التي بموجبها تسبب ارتفاع ضغط الدم ثم زيادة الإصابة بتصلب الشرايين أو احتمالية حدوث جلطة.
  • يحسن زيت الزيتون القدرات العقلية ويعمل علي زيادة التركيز والحفاظ على خلاياه للوقاية من مرض الزهايمر.
  • يحسن زيت الزيتون قدرة الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض المختلفة ومقاومتها حتى الشفاء منها.
  • يقدم زيت الزيتون فوائد عظيمة للكلى حيث يقوم بمساعدة الكلي في إزالة السموم من الجسم وتنقيته من الشوائب التي تضر بالكلى وبما أنها عضو لا يمكن الاستغناء عنه أو إرهاقه فلا بد من الحفاظ عليها من أي سموم قد تضر به أو بصحة جسمك.

زيت الزيتون للمعدة

إن فائدة زيت الزيتون علي المعدة لا يمكن أخفاءها لأنه معالج قوي لعسر الهضم الذي يصيب الكثير، ويخفف آلام المعدة والانتفاخات في المعدة والحموضة التي تجعل الإنسان غير قادر على تناول الأطعمة التي يفضلها فهو ميسر ومسهل لهضم الطعام.

زيت الزيتون للقولون

فوائد زيت الزيتون على القولون عظيمة جدا فهو يحمي القولون من السرطان التي يصيب الكثير الان كما انه يقوم بشجيع الأمعاء على الحركة وتسهيل عملية الإخراج.

زيت الزيتون في التخسيس

إن فوائد زيت الزيتون في التخسيس مهمة جداً لكل راغبي إزالة الوزن الزائد من الجسم فهو يقوم بحرق الدهون الزائدة من الجسم كما أنه يقلل الشهية التي تسبب تناول الكثير من الطعام فهو جيد جداً في التخسيس كما انه يقوم بتسهيل عملية هضم الطعام وتشجيع عملية الأيض كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة فهو يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في عملية التخسيس.

أهمية زيت الزيتون في تحضير الطعام

إن فوائد زيت الزيتون في تحضير الطعام عظيمة جداً فهو يستخدم في كل أنواع الطبخ فهو يستخدم في حفظ الأطعمة المعلبة خاصة حفظ الصلصات في الثلاجة حيث أنها افضل الطرق التي يمكن أن تستخدمها لحفظ الصلصة فتقوم بحماية الصلصة وباقي الأطعمة من حدوث أي تعفن في الطعام.

كما أنه يستخدم في تحضير الطعام في التتبيل، كتتبيل السلطات والخضار قبل الطبخ، فهو يعطيها نكهه جميلة جداً وأفضل ما يتم التتبيل به السلطات هو زيت الزيتون المبكر، فهو افضل زيت يستخدم في هذا.

كما يستخدم في تتبيل ونقع الأطعمة مثل الأسماك المختلفة ونقع الدجاج قبل القلي فهو مفيد جداً في تحضير اللحوم و الدجاج قبل طبخه كما أنه يضاف إليهم بعد إتمام عملية الطبخ فهو يضيف نكهة ممتازة جداً إلي هذه الأطباق بعد تحضيرها.

وأيضاً يستخدم زيت الزيتون في عملية طهي الأطعمة للتقليل من نسبة الكوليسترول فيها من أجل مرضي القلب كالسمك واللحوم والدجاج فهو مفيد جداً عن غيره من الزبدة الضارة بالجسم ولما لها من أضرار على القلب والأوعية الدموية وزيادة معدل الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات المميتة.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق