ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية بالديك الرومي

القيمة الغذائية بالديك الرومي مرتفع جداً عند مقارنتها ببقية أنواع لحوم الطيور الأخرى، فهي تحتوى على نسب مرتفعة من البروتينات المطلوبة لصحة الجسم والعضلات، بالإضافة إلى أن لحم الديك الرومي من أكثر اللحوم مصادر للفيتامينات والمعادن المطلوبة للجسم.

القيمة الغذائية بالديك الرومي

تقدر القيمة الغذائية بالديك الرومي لحوالي مائة جرام من لحمة بحوالي ستة وعشرين جرام ونصف من البروتين، بينما الدهون تقدر بحوالي عشرة جرام ولا توجد نسبة عالية من الكربوهيدرات به فهي لا تتعدى 05. جرام.

ADVERTISEMENT

أما المعادن والفيتامينات فيوجد به نسبة كالسيوم تقدر بسبعة عشر ملليغرام في حين يصل المغنيسيوم إلى ستة وعشرين مليجرام أما نسب الفسفور فتصل إلى مائتين وثلاثة عشر بينما البوتاسيوم فيكون مائتي وثمانية وعشرين.

 كما يصل الصوديوم إلى اعلى نسبة فيكون أربعمائة وواحد وستين مليجرام، والكالسيوم يصل إلى مائة وخمسة وعشرين مليغرام.

القيمة الغذائية بالديك الرومي
القيمة الغذائية بالديك الرومي

السعرات الحرارية في صدور الديك الرومي

تختلف السعرات الحرارية الموجودة في صدور الديك الرومي بحسب الطريقة التي تم طهيه بها، ويحتوي المائة جرام من صدر الديك الرومي المطبوخ على حوالي مائة وأربعة سعرة حرارية.

ADVERTISEMENT

أما المائة جرام من صدر الديك الرومي المدخن على حوالي مائة وثمانية وعشرين سعرة حرارية.

وتوجد هناك آثار جانبية سيئة للغاية في حالة تناول الديك الرومي غير المطهو بشكل جيد، فقد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب بكتيريا السالمونيلا.

بالإضافة إلى أن تناول أكثر من الحجم المطلوب للديك الرومي قد يضخ نسبة كبيرة من الصوديوم فوق الحد المطلوب وهو ما يسبب أمراض خطيرة فيما بعد.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: معلومات عن الديك الرومي وأبرز أنواعه

القيمة الغذائية لفخذ الديك الرومي

أما القيمة الغذائية الموجودة في فخد الديك الرومي فهي  تكون المساعدة في حفظ نسبة الكوليسترول في الدم، على عكس بقية أنواع اللحوم كما أنها تحارب تشوهات الجنين اثناء الحمل والولادة.

 كما تساعد في تنظيم ضغط الدم و تعزيز وظائف الجهاز العصبي، ينظم عملية التمثيل الغذائي من هرمون الغدة الدرقية، ينتج الطاقة اللازمة للجسم ويحفزه على الشفاء السريع، ووقاية من أمراض القلب وسكتات الدماغ  الخبيثة.

فوائد كبد الديك الرومي

 يعتبر لحم الديك الرومي من أشهى أنواع اللحوم بفضل طعمه، كما أنه يتمتع بالعديد من المميزات على النحو التالي:

  1. يحتوي الديك الرومي على مادة التربتوفان من المواد الفعالة المعروفة بقدرتها على علاج أمراض مثل الأرق المزمن، كما أن تلك المادة تنتج السيروتونين الذي يعمل كناقل عصبي يساعد في تحسين المزاج العام لدى الشخص.
  2. يساعد كبد الديك الرومي على تجديد الدورة الدموية ورفع القدرة المناعية للجسم، بالإضافة إلى رفع قدرات جدار الأوعية الدموية، كما يعمل على تطبيع الكبد مع البنكرياس وتطبيع الجهاز العصبي.
  3. تفيد كبدة الديك الرومي في تحسين حالة الجلد والشعر والاظافر، وتجديد الخلايا بعد إصابتها بجروح، كما يفيد عنصر السيلينيوم في تخليق الهرمونات في الغدة الدرقية، الذي يعمل على تحفيز الجهاز الهرموني مع امتصاص اليود على نحو جيد.
  4. بالإضافة إلى أن كبد الديك الرومي بالتحديد مفيد للجنين والأم  في أثناء الحمل، لأنه يمد الجنين بكافة احتياجاته من المعادن والفيتامينات مثل حمض الفوليك والحديد والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مع وجود الحمض الأميني الذي يساعد في النمو الطبيعي للطفل.
القيمة الغذائية بالديك الرومي
القيمة الغذائية بالديك الرومي

قد يهمك أيضا التعرف على: مشاكل تربية الديك الرومي وطريقة التربية

فوائد صدور الديك الرومي

يتميز صدر الديك الرومي بالعديد من الفوائد الصحية مثل:

  • يعتبر مخزن جيد للبروتينات فهو يحتوي على نسبة عالية كافية لأن تساعد الجسم في الشعور بالشبع لفترة طويلة، فهو مفيد جدا لمن يمارس التمارين الرياضية من أجل إنقاص الوزن وتحفيز نمو العضلات والعظام.
  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ضد الإصابة بأمراض مثل الأزمة أو السكتة القلبية، بالإضافة إلى تصلب الشرايين والأورام السرطانية المختلفة، كما أنها تجدد البشرة بشكل طبيعي.
  • كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه ضد الأمراض والفيروسات التي تهاجمه، بالإضافة إلى أنه مفيد جدا لمرضى السكري بالجسم.

كيفية إضافة الديك الرومي للنظام الغذائي

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها إضافة الديك الرومي إلى وجبتك الغذائية على النحو التالي: 

  • إضافة الديك الرومي إلى السلطة وذلك لرفع قيمة طبقة السلطة بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة من فيتامينات ومعادن.
  • يمكنك صنع طبق خاص منه بإضافته مع الكاري، وكذلك يمكن طهيه ببطء عن طريق وضعه في الفرن حتى يأخذ فترة كافية لكى ينضج ولا يكون مضر.
  • كما يمكن إضافته كحساء جانبي غنى بالبروتين ومفيد لرفع الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يمكن تحضير الديك الرومي سندوتشات سهلة، ليحملها الأطفال معهم في أي مكان بسهولة. 

طريقة تحضير الديك الرومي

أما عن طريقة التحضير ففي البداية:

  • تنظيف الديك الرومي جيدا جدا.
  • تقطيع اللحم بالسكين في جميع الجوانب، وذلك لتسهيل عملية طهو اللحم بشكل جيد ليتحول إلى اللون الوردي,
  • إضافة الملح والفلفل الاسود والبصل والثوم.
  • اضافة الصلصة إلى الديك قبل أن يدخل إلى الثلاجة ويظل لمدة ثلاث ساعات.
  • دهن الديك الرومي بمزيج من التوابل قبل أن يدخل إلى الفرن لمدة ساعتين.

بالنهاية نكون قد أوضحنا جميع المعلومات عن القيمة الغذائية بالديك الرومي وبالتحديد الموجودة في الكبد والصدر والفخذ من أجل حماية الجسم ووقايته ضد عدد كبير من الأمراض الخطيرة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق