مشاكل تربية الديك الرومي وطريقة التربية

مشاكل تربية الديك الرومي غبر موقع مُحيط، فمن المعروف أن لحم الديك الرومي من اللحوم الحمراء الدسمة ولا يفضل مذاقه الكثير من الأشخاص، ولكنه يقدم فى العزومات والولائم الكبيرة ويقبل على شرائه في المناسبات الرسمية مثل رأس السنة الميلادية، يرمي لحم الديك الرومي كمية لحوم كبيرة، وتنتشر تربية الرومي في بلاد الشام وسوريا، ولكن موطن الديك الرومي الأصلي هو أمريكا الشمالية ولابد عند تربية الديك الرومي تربيته في أماكن معينة ويحتاج إلى الظروف خاصة.

مشاكل تربية الديك الرومي

تربية الديك الرومي تحتاج إلى توفر قدر كبير من النظافة، بالإضافة إلى أكلات معينة يقبل عليها ديك رومي وعلى الرغم من الأوزان الكبيرة التي يصل إليها إلا أنه لا يأكل كمية طعام كبيرة عند مقارنته بالدجاج أو البط

وذلك لأن الديك الرومي يتميز بأنه ينمو بشكل سريع، بالإضافة إلى أن تأسيسه من الصدر عريض والفخذ الكبيرة.

هناك مرض يصيب الديك الرومي وينتشر في الوجه وبعد ذلك ينتقل إلى باقي مناطق الجسم هذا المرض بسبب عدم النظافة التي توجد في المكان الذي يعيش فيه،

بالإضافة إلى الحرارة المرتفعة الديك الرومي لا يحب الأماكن الحارة بل يفضل الأماكن الباردة.



من الصعب علاج الديك الرومي إذا مرض وامتنع عن الطعام واجهتك أي مشكلة مثل الإسهال في البراز أو وجود لون متغير في البراز الخاص به، لا بد من ذبحه لأنه سوف يظل ينحف إلا أن يموت فهو يختلف عن غيره من الطيور الأخرى حساس بشكل غير طبيعي.

عندما تبيض أنثى الديك الرومي من الصعب أن ترقد على البيض مثل الطيور الأخرى وهي من أكثر المشاكل التي تواجه المربيين

ولكن يمكن الاستغناء عن هذه النقطة واستخدام البيض في الطعام أما إذا كنت تفكر في فقس هذا البيض يمكن أن تذهب به إلى الفقاسه التي تقوم بالاحتفاظ البيض وفقسه بعد 21 يوم.

الديك الرومي يصل إلى أوزان كبيرة هذه تعتبر ميزة كبيرة ولكنها في نفس الوقت عيب حيث يؤدي الوزن الكبير إلى إصابة الديك الرومي بالعرج أو الكساح كما يطلق على هذا المرض.

اقرأ أيضاً: مشروع تربية الدجاج والطريقة الصحيحة لربح كبير

مشاكل تربية الديك الرومي
مشاكل تربية الديك الرومي

تربية الديك لرومي في المنزل

لا بد من توفير مصدر للضوء الجيد للديك الرومي أثناء مرحلة الصغر حتى يستطيع أن ينمو ويكبر بشكل سليم وصحي، لأن الوضع المظلم يأتي بنتائج عكسية عند تربية الديك الرومي فهو لا يستطيع أن يتناول الطعام

وبالتالي تجده يجلس طول الوقت مبتعدا عن الطعام لأنه اعتاد على الظلام، ولذلك لا بد من توفر الإضاءة الجيدة له.

يجب أن يأخذ الديك الرومي بانتظام جرعات علاج أو تطعيمات عند بلوغه 40 يوم، لأن هناك مرض يصاب به الديك الرومي خلال فترة تربيته ولا بد من أخذ التطعيم في الوقت المناسب.

كتكوت الديك الرومي يتغذى على بعض أنواع الطعام التي يدخل فيها البروتين بنسبة كبيرة مثل البيض أو الجبن القريش، وإذا لم تتم تغذيته جيدًا عند البداية يكون كتكوت هش وضعيف ومن الممكن أن يصاب بالكثير من الأمراض.

بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى التي تزيد مناعة الديك الرومي مثل العسل الأسمر ومن الضروري أن يتم تقديم بعض الأطعمة مثل البصل، وكذلك الكرات فهو من أكثر الأطعمة التي يحبها الديك الرومي وتقوي مناعته.

لا بد من توفر الأماكن المناسبة حتى ينمو الديك الرومي بشكل صحي وسليم في غرفة جيدة التهوية، ويفضل أن يكون هناك نوع واحد، أي الحظيرة التي يوجد فيها الديك رومي يجب عدم تربية اي طير اخر.

اطلع على: كيفية تربية الارانب في المنزل

مشاكل تربية الديك الرومي
مشاكل تربية الديك الرومي

طريقة تربية الديك الرومي

جميع الطيور تحتاج إلى الرعاية والاهتمام حتى تعطي نتيجة جيدة من أهم الأشياء التي يحتاج إليها الديك الرومي هو المكان النظيف وجيد التهوية.

الديك الرومي لا يأكل كثيرًا ولكن لا بد من إطعامه الأطعمة النظيفة فهو لا يأكل مثل الدجاج بواقي الطعام بل يحتاج إلي أطعمه نظيفة أو جافة مثل الذرة أو الخبز المجروش،

بالإضافة إلى أنه يحب الخضروات كثيرا فيجب تقديم الخضروات أمامه حتى ينمو بشكل سليم.

تربية الديك الرومي وهو كتكوت صغير يحتاج إلى عناية واهتمام كبير فلا بد من إطعامه البيض والجبن القريش، ولكنه يفضل البيض بشكل كبير ومن الممكن إضافة العليقة.

لا بد من وضعه في مكان محكم الغلق ونظيف لأنه يحب الأماكن العالية ويطير باستمرار حتى يصل إلى المكان العالي، فإذا كان لديك إمكانية وضع أي منضدة عالية في الغرفة

فسوف تجده دائمًا يجلس عليها، ولكن احذر أن يطير أو يبتعد عن المكان الذي يتواجد فيه.

تتغير أشكال الديك الرومي وفترات نموه وهو من أكثر الطيور التي تسعد الإنسان بسبب شكله الرائع عندما يقوم بنفش ريشه، تجد ذيله يشبه المروحة وتختلف الأنثى عن الذكر اختلافًا ملحوظًا فتجد الذكر أكبر حجمًا عن الأنثى.

تابع قراءة: طريقة تربية النحل من الألف إلى الياء

مشاكل تربية الديك الرومي
مشاكل تربية الديك الرومي

كيفية تربية الديك الرومي

الأنثى لا يوجد لديها البيض الأحمر الذي يمتلئ به وجه الديك الرومي وما يطلق عليه بلحم الديك الرومي، وأنثى الديك الرومي يبيض مثل الدجاج،

ولكن تختلف البيضة الخاصة به فتجد أنه أكبر حجمًا، بالإضافة إلى وجود نقط حمراء أو بنية صغيرة على البيضة.

من أفضل أنواع البيض و المليء بالبروتين والكالسيوم هو بيض الديك الرومي فتستطيع تناوله بكل سهولة، أما إذا أردت تفريخ هذا البيض فبكل سهولة يمكن وضعه في المفرخة وتنتج صغار الديك الرومي بعد مرور 21 يوم.

إذا أردت الإقدام على تربية الديك الرومي فأفضل الشهور تربيته وهو صغير في بداية فصل الشتاء ولكن لا بد أن توفر له مكانا دافئ وذلك بوضع لمبة من اللمبات التي تنير اللون الأصفر

فهي من أكثر الأدوات التي تساعد على تربية هذا النوع من الدجاج حيث تنير لهم المكان، بالإضافة إلى التدفئة التي تملأ بها المكان.

يُمكنك معرفة الآتي: تربية الدجاج في المنزل

إذا كنت تنوي على تربية الديك الرومي وتبحث عن مشاكل تربية الديك الرومي فاعلم أنهم من أجمل الطيور التي ممكن أن تربية وتربيتهم جميلة تثلج الصدور وتفرحها بسبب المنظر الرائع لها.

ولكن لا بد أن تكون من الأشخاص التي تعتني بالطيور، ودائمًا انظر في وجهه إذا شعرت أنه يعاني من أي مرض وهو في سن صغير فيمكنك علاجه، أما إذا مرض وهو كبير فلا بد من ذبحه على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق