ما هي القيمة الغذائية للتمر

القيمة الغذائية للتمر عالية تعرف عليها عبر موقع مُحيط، فهو من العناصر الغذائية المفيدة للغاية، وخير دليل على ذلك هو كونه من الأطعمة المأخوذة من السنة النبوية الشريفة لمعلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يتميز التمر بمختلف أنواعه ومذاقه بفوائده العديدة للجسم، فهو من العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن، وكذلك تعزز من صحة الجهاز الهضمي، وغير ذلك الكثير.

القيمة الغذائية للتمر

التمر في كل 100 جرام يحتوي على ما يقارب 277 سعر حراري، وهو من العناصر الغذائية الغنية بالعناصر الأساسية والهامة لجسم الإنسان ومنها السيلينيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم،

وكذلك الحديد، والنحاس، ويحتوي كذلك على عدد من الفيتامينات المختلفة والمهمة مثل حمض الفوليك، وفيتامين ب 5.

يوجد في التمر كذلك أغلب العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان سواء من كربوهيدرات أو بروتينات أو دهون وألياف غذائية، وبالطبع يحتوي على قدر من السكر، حيث يوجد في مائة جرام من التمر ما يعادل 75 جرام من الكربوهيدرات.

ويوجد كذلك نسبة 1.81 غرام من البروتينات، ونسبة 0.15 جرام من الدهون، وبالنسبة إلى الألياف الغذائية فهي تمثل 6.7 جرام من الإجمالي، والسكر يمثل 66.5 جرام.



اقرأ أيضاً: فوائد التمر للبشرة 

القيمة الغذائية للتمر
القيمة الغذائية للتمر

فوائد التمر على الوزن

المفارقة أن التمر من العناصر الغذائية المشتركة بين الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن، وبين الأشخاص الذين يريدون كسب مزيد من الوزن لعلاج النحافة، حيث يمكن قول أن فوائد التمر لزيادة الوزن تنطوي على:

  • يعد من العناصر الغذائية الطبيعية التي تساهم في إشباع الشعور بالجوع.
  • كما أنه من الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على مستوى سكر طبيعي في جسم الإنسان، وذلك لأن انخفاض مستوى السكر في الدم من شأنه أن يحفز الجوع لدى البعض.
  • ولكن تناول التمر بقدر معقول يساهم في تحفيز الشعور بالامتلاء والشبع، وهذا بدوره يحد من تناول كميات أكبر من الطعام ذات نوعية غير صحية.
  • التمر كذلك يتميز بأنه يحتوي على قدر كبير عالي من الألياف، وهذا يساعد على الشعور بالشبع، حيث تناول الأغذية ذات معدل الألياف العالي تساهم في تقليل محيط الخصر، لذا يمكن استغلال التمر من هذه الناحية.
  • كما يمكن إدخاله ضمن رجيم غذائي متناسق وصحي ذو كميات معقولة ومناسبة للفرد، من شأنه أن يساهم في مد الجسم بالطاقة وبالتالي يزيد من الشعور بالشبع.

اطلع على: فوائد التمر للشعر

القيمة الغذائية للتمر
القيمة الغذائية للتمر

فوائد التمر لزيادة الوزن

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يريدون كسب المزيد من الوزن فإن التمر بالنسبة لهم يعد أفضل خيار ضمن خيارات الحميات الغذائية الصحية التي تساعد على زيادة الوزن، وذلك لما يلي:

  • يعد ذو مدخول عالي من السعرات الحرارية، فهو يتميز بمحتواه الغني من حيث الكربوهيدرات والسكريات التي تترجم إلى سعرات حرارية عالية.
  • بالإضافة إلى أنه يحتوي على بروتينات، وفيتامينات، وكذلك يوجد به معادن أساسية، حيث يوجد في الكيلوغرام من التمر ثلاثة ألف سعر حراري.

تابع قراءة: فوائد نواة التمر للشعر الأبيض وشعر الأطفال وطرق استخدامها بالتفصيل

القيمة الغذائية للتمر
القيمة الغذائية للتمر

فوائد التمر الصحية للجسم

يُعد التمر من العناصر الغذائية المثالية التي يمكن لأي شخص أن يتناولها سواء كان كبير أو صغير، سواء كان ذكر أو أنثى، ولكن الخيط الذي يفصل بين فائدة التمر وبين أضراره هو الكمية، فكلما كانت الكمية مناسبة لجسم الشخص وحاجته.

ولكنه من العناصر والأطعمة المثالية في جميع الأحوال، وذلك لأنه يحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والعناصر المهمة والأساسية للصحة، وهذا الأمر يفسر الدعوة المستمرة بتناول التمر بصفة يومية.

التمر يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك بفضل أنه يحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان، وكذلك غير قابلة للذوبان،

وهذا الأمر يجعل دوره عظيم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويعزز من طريقة عمله، ويساهم في وقاية الجسم من عدد من الاضطرابات المعوية.

يعمل التمر كذلك على تحسين حركة الأمعاء، وذلك من خلال الوقاية من الإصابة بالإمساك، فهو يساهم كذلك في علاج الإسهال،

يعمل التمر كذلك على الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره المميز والمهم في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

ويساعد التمر كذلك على الوقاية من الإصابة بالبواسير، وكذلك سرطانات الجهاز الهضمي، ويساعد على الحفاظ على صحة مينا الأسنان، بل يقي الأسنان من التسوس على المدى الطويل.

يُمكنك معرفة الآتي: كيفية تجفيف التمر بالتقنيات الحديثة وفي المنزل أقل من 3 أيام

فوائد التمر في رمضان

التمر يعد من العناصر الأساسية التي يجب أن تتواجد على سفرة شهر رمضان الكريم، فإن تناوله بعد أذان المغرب مباشرةً من السنة النبوية الشريفة التي يجب اتباعها.

ومن أهم فوائد التمر أنه يوجد بها قدر كبير من السكريات الطبيعية التي تسهل من الهضم ومن امتصاص الجلوكوز والفركتوز، والسكروز، وهذه المواد تساهم في رفع سكر الدم في الجسم، وهذا يمده بالطاقة مباشرةً.

الآثار الجانبية واضرار التمر

بالرغم من تمتع التمر بفوائد عديدة على جميع الأصعدة إلا أنه يتميز كذلك بعدد من الآثار الجانبية والأضرار التي تنتج عن الإكثار منه،

وإلا فإن تناول التمر بشكل وقدر معتدل يعتبر مفيد في جميع الأحوال، بالعودة إلى الأضرار فالتمر يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

وهذا يحدث في حال تكاسل الشخص عن تنظيف وغسل أسنانه بعد تناول التمر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة لا بأس بها من السكر،

التمر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم إذا أكثر مرضى السكر من تناوله، التمر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، أو بالانتفاخ.

وأحياناً يمكن أن يؤدي إلى الشعور بوجع في المعدة إذا كان الشخص يعاني من حساسية من التمر أو مرض في الجهاز الهضمي، وتناول التمر بكثرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

القيمة الغذائية للتمر عالية جداً ولهذا ينصح العديد من الأطباء ومتخصصين التغذية المرضى بتناول قدر حتى ولو بسيط من التمر،

وذلك لأن هذا القدر يساهم في حصول المرء على جميع فوائد التمر، ويساعده أيضاً على تجنب جميع أضراره التي يحتمل أن يصاب بها في حال تناول من قدر زيادة عن الحاجة الضرورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق