ADVERTISEMENT

أهم معالم الدمام التاريخية

الدمام من أهم المدن الساحلية الجذابة وفيما يلي سوف نتحدث عن معالم الدمام التاريخية وأهم المعلومات التي تتميز بها هذه المدينة الجميلة وأكثر ما تشتهر به أيضًا وغيرها من المعلومات الشيقة فتابعونا.

معلومات عن مدينة الدمام

مدينة الدمام يكون موقعها على ساحل الخليج العربي وهي من أهم المناطق التي تجذب السياح في السعودية وذلك لأن مناخها معتدل طوال أيام السنة

ADVERTISEMENT

لذلك يأتي إليها السياح من جميع دول العالم حيث إنهم يتمتعون بهذا الطقس وشواطئها كما أنهم يتعرفون على الحضارة السعودية القديمة والحديثة.

معالم الدمام التاريخية

تتميز الدمام بوجود العديد من المعالم التاريخية والتي سوف نذكرها من خلال السطور القادمة:

الواجهة البحرية

ADVERTISEMENT
  • تتميز الواجهة البحرية بأن فيها العديد من أماكن الترفيه مثل جزيرة المرجان وقرية الدلافين وتكون الواجهة البحرية شاملة طريق الكورنيش وتمتد من مطعم ليالينا إلى بحيرة هابي لاند الترفيهية.
  • تضم العديد من المناطق الخلابة والتي يمكن التمتع بها عن طريق التنزه فيها، كما يوجد بها العديد من المطاعم والمقاهي لتناول ألذ الأطباق بجانب وجود رياضة الصيد والتي يمكن أن يمارسها السياح.

شاطئ نصف القمر

  • يعد هذا الشاطئ من أجمل الشواطئ الموجودة في مدينة الدمام حيث إن السياح يذهبون لقضاء العطلة هناك للتمتع بأشعة الشمس كما يمكنهم عمل حمام شمسي بجانب التمتع بوقتهم في المنتجعات والفنادق السياحية المنتشرة بطول هذا الشاطئ.
  • يوجد رياضة ركوب الأمواج لمن يحبون أن يمارسوا هذه الرياضة كما أنه يمكن التمتع بالرحلات البحرية بالقوارب الزجاجية أو القوارب السريعة.
معالم الدمام التاريخية
معالم الدمام التاريخية

اقرأ ايضا: أشهر مولات الرياض الفخمه

جزيرة المرجان

  • هذه الجزيرة تكون اصطناعية وتقع في منتصف الخليج مقابل منتزه الملك عبد الله ومن مميزات هذه الجزيرة أنه توجد بها الكثير من المناطق الخضراء الخلابة وتوفر أماكن التنزه وأيضًا يمكن ممارسة رياضة صيد الأسماك بها.
  • يمكن الذهاب في الرحلات البحرية بالقوارب والمراكب العائلية حيث إن هذه الجزيرة تتمتع بمظهر غروب رائع يمكن للسياح أن يتمتعوا به خلال الإبحار بالمراكب من خلال الرحلات البحرية.

متحف القرية الشعبية

  • يعد هذا المتحف من أهم المتاحف الموجودة في الدمام ويتكون هذا المتحف من خمسة طوابق وهذا المتحف يمثل الحضارة الثقافية العربية السعودية على مدى ما لا يقل عن 15 عامًا.
  • يظهر أيضًا مميزات الدمام الجغرافية، وتصميم المبنى يتميز بهندسة معمارية على شكل قلعة وميناء، ويعد هذا التصميم تصميم مميز جدًا.
  • تم استخدام الزخارف على التحف بشكل يشرح التراث السعودي القديم وذلك منذ ركوب الحيوانات ومراسم الزفاف القديمة والفعاليات الثقافية.

متحف الدمام

  • ويعد هذا المتحف من أكثر المتاحف التي تحتوي على الكثير من الآثار القديمة والتي تمثل مختلف الثقافات ويقع المتحف في المكتبة العامة في مدينة الدمام في الطابق الرابع.

مجمع المارينا مول

  • وهو من أكبر وأهم مجمعات التسوق حيث يمكن أن يجد السياح العديد من الماركات العالمية، كما يوجد به بعض المقاهي التي يمكن الاستراحة بها خلال فترة التسوق كما أنه يوجد في هذا المركز بعد صالات الألعاب الترفيهية.

جبل المريكبات

  • هو من أكثر الجبال المميزة والتي تشتهر بها مدينة الدمام ويوجد به العديد من المنتزهات والتي تضم أنواع مختلفة وكثيرة من النباتات والأشجار، كما يوجد مقاعد للاستراحة بها والجلوس عليها وأيضًا توجد المظلات مع هذه المقاعد كما يوجد العديد من المناطق الترفيهية والألعاب بالنسبة للأطفال.

بماذا تشتهر مدينة الدمام

لقد ذكرنا سابقًا معالم الدمام التاريخية كما تحدثنا قليلًا عن مدينة الدمام والجدير بالذكر أنها من أكبر المدن السعودية وفيما يلي سنذكر ما الذي تشتهر به مدينة الدمام:

  • مدينة الدمام تعد هي مقر حاكم المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.
  • منطقة الدمام تبلغ مساحتها ما لا يقل عن 800 كيلو متر مربع وعدد سكانها لا يزيد عن 750 ألف نسمة.
  • الدمام تعد الجزء الرئيسي من المنطقة الحضرية ثلاثية المدن، كما أنها تشمل مدن أصغر مثل الظهران والخبر.
معالم الدمام التاريخية
معالم الدمام التاريخية

اقرأ ايضا: أهم مناطق جنوب السعودية ومحافظاتها

أبرز ما تشتهر به الدمام؟

توجد العديد أيضًا من المعالم الأخرى التي تشتهر بها الدمام ولكن أبرز ما تشتهر به الدمام هو ما سوف نذكره فيما يلي:

قلعة تاروت

  • تقع هذه القلعة على بعد 30 كلم من الدمام تعرف هذه القرية بأنها بنيت منذ ما لا يقل عن 5000 عام قبل الميلاد ولم يبقى منها إلا ثلاث أبراج في وقتنا الحالي.

ملعب الأمير محمد بن فهد

  • هذا الملعب صمم بواسطة معماريان وهما مايكل كي سي شي وزوجته ستيف وهما ماليزيان الأصل، وهذا الملعب هو ملعب كرة قدم ويتسع إلى ما لا يقل عن 26 ألف متفرج وسبب تسمية هذا الملعب هو حاكم المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد.

مدينة الكوبرا الترفيهية

  • هذه المدينة تعد من المدن التي تحتوي على الكثير من المغامرة فهي سوف تكون مناسبة جدًا لعشاق المغامرات وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألعاب مثل الأفعوانية التي تسمى الكوبرا وهي مناسبة لقضاء يوم كامل فيها حيث إنها تحتوي على العديد من الألعاب.

أجمل ما في الدمام؟

من أجمل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في الدمام هي ما يلي:

  • جزيرة المرجان والتي ذكرناها سابقًا أنها جزيرة صناعية تتميز بالكثير من المناطق الخضراء التي يمكن التنزه فيها كما أنها هي الوجهة الترفيهية لسكان مدينة الدمام وأيضًا السياح.
  • قرية الدولفين الترفيهية وتعد هذه القرية مكان ترفيهي يضم العديد من خيارات الترفيه حيث إنه يوجد بها مدينة ملاهي ومنتزه طبيعي كما يوجد أيضًا عروض السيرك بجانب عروض الدلافين وأسود البحر.
  • القرية الشعبية وتكون هذه وجهة مميزة للمغرمين بالتاريخ حيث إنها تحتوي على أهم المصنوعات اليومية المستخدمة في العصر القديم ويمكن شراؤها من المتاجر الموجودة في هذه القرية وذلك بغرض الذكرى.
  • أيضًا من أجمل الأماكن الموجودة في الدمام منتزه الملك فهد والذي يكون من أبرز المنتزهات في الدمام حيث إنه مكان هادئ لمحبي الهدوء فسوف تتخلص من ضغوطات الحياة به كما يمكنك الاسترخاء وسط الطبيعة لما يحتوي عليه من بقع خضراء ومسارات للمشي في المكان كله كما يوجد بعض المقاعد الخشبية التي يمكن الاستراحة خلال التنزه عليها.
معالم الدمام التاريخية
معالم الدمام التاريخية

تعرف على: وصف لمدينة الدمام وأشهر 6 معالم سياحية في الدمام

ما سبب تسمية الدمام بهذا الاسم؟

  • يرجع تسمية الدمام بهذا الاسم إلى السور ذو الأضلاع الثلاثة لقلعة الدمام وتسمية الدمام هي وصف لهذه القلعة حيث أن معنى كلمة الدمام في اللغة تعني أطبق وأحاط.
  • كما أن كلمة الدمام تدل على وصف القلعة حيث أن السور أحاط بالقلعة كما أن مزارعي القطيف يستخدمون كلمة دمام على الأراضي المحاطة بأشجار النخيل الكثيفة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تكلمنا فيه عن معالم الدمام التاريخية وأكثر ما يميز الدمام وسبب تسمية الدمام بهذا الاسم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق