ADVERTISEMENT

أهم اطعمة غنية بالمغنيسيوم

اطعمة غنية بالمغنيسيوم عبر موقع محيط، تعتبر أحد أهم العناصر الأساسية للجسم والتي يحتاج إليها بكميات كافية يوميا والتي تقدر بنحو 400 مللي جرام للرجال، و 320 مللي جرام للسيدات وخاصة الحوامل من أجل حماية الجنين، حيث يعمل على ضبط مستويات ضغط الدم وحماية الجهاز المناعي وتقوية دوره في حماية الجسم من الأمراض، كما أنه يدخل في الكثير من العمليات الحيوية ما يجعله هاما لصحة الانسان.

اطعمة غنية بالمغنيسيوم

تتعدد الأطعمة التي تحتوي على عنصر المغنيسيوم مثل: (المكسرات، الأفوكادو، البقوليات، الخضروات الورقية، الحبوب، البذور، الشوكولاتة الداكنة، الأسماك الزيتية).

ADVERTISEMENT

ويؤكد خبراء التغذية على ضرورة تجنب نقصه بالجسم فهناك عدة فئات معرضة لذلك على الرغم من تناول أطعمة غنية به وهم: المصابين بداء السكري، كبار السن، مصابي فيروس كورونا.

وأشاروا إلى أن المغنيسيوم المتواجد بالطعام ليس ضارا لأن الزائد منه يتم التخلص منه عن طريق الكلى، ويجب الحذر من المكملات لأنها تعتبر ضارة في حالة تناول الجرعة الخاطئة.

اطعمة غنية بالمغنيسيوم
اطعمة غنية بالمغنيسيوم

تابع قراءة التالي: أهمية وفوائد معدن المغنيسيوم للنساء والاطفال

ADVERTISEMENT

فوائد عنصر المغنيسيوم لصحة الجسم

يعتبر رابع المعادن المنتشرة بالجسم ولا يمكن اتباع نظام غذائي صحي بدون هذا العنصر نظرا للفوائد التي تتمثل فيما يلي:

  • تقليل مخاطر حدوث مرض السكري: حيث يلعب دور هام في التحكم بالجلوكوز ودور الأنسولين في عمليات البناء، وترتبط مقاومة الأنسولين التي تسبق الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ارتباطا وثيقا بنقصه في الدم.
  • التخفيف من حدة الأعراض المتعلقة بالصداع النصفي وهذا لتأثيره على الناقلات العصبية وزيادة انقباض الشرايين والأوردة.
  • تعزيز صحة الأوعية الدموية والقلب عن طريق تنظيم مستوى ضغط الدم وحمايته من الاصابة بقصور القلب الاحتقاني.
  • تعزيز وتقوية صحة العظام: الحفاظ على معدلات فيتامين D3 والكالسيوم بالدم طبيعية والتي تساهم بشكل رئيسي في بناء العظام، وحمايتها من الهشاشة خاصة بعد انقطاع الطمث للنساء في سن 50 عامًا.
  • كما إن تناول اطعمة غنية بالمغنيسيوم يقلل من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية (التهيج، انتفاخ البطن، الصداع، التعب والإرهاق، المغص، الإسهال).
اطعمة غنية بالمغنيسيوم
اطعمة غنية بالمغنيسيوم

قد يهمك قراءة التالي: تحليل المغنيسيوم | اهم المعلومات عن فوائد المغنيسيوم للانسان

نسبة المغنيسيوم في بعض الأطعمة

يوجد بمعدلات مختلفة في الكثير من أصناف الطعام والتي تتمثل فيما يلي:

  • المكسرات: حيث يشتمل كل 100 جرام من الكاجو على 290 مللي جرام من الماغنسيوم، بينما 100 جرام الفستق على 121 مللي جرام، أما زبدة اللوز فهي تتضمن نحو 270 مللي منه لكل 100 جرام.
  • الأفوكادو: حيث يحتوي 100 جرام منه على 29 مللي جرام.
  • الخضروات الورقية: النسب لكل 100 جرام منها فهي السبانخ التي تتضمن نحو 79 مغم، أما أوراق الكالي التي تشتمل على 47 مغم، بينما ورق البنجر به 70 مغم.
  • الشوكولاتة الداكنة: لكل 100 جرام فهي الكاكاو الصلب (70-85%) به 228 مغم، أما ذو نسبة (60-69%) يحتوي على 176 مغم، بينما القرص الداكن (45-50%) به 146 مغم.
  • البذور: أما عن أمثلتها الشهيرة وما تحتويه من المغنيسيوم لكل 100 جرام وهي بذور الشيا التي تشتمل على 335 مغم، أما بذور عباد الشمس بها 129 مغم، وبذور السمسم بها 350 مغم.

قد يهمك الاطلاع على: فوائد المغنيسيوم للرياضيين

اطعمة غنية بالمغنيسيوم، والتي يجب تناولها باستمرار لحماية الجسم من تشنج العضلات فضلا عن الكثير من الأمراض النفسية كالتوتر والاكتئاب والأرق والهذيان.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق