صيانة السيارات

معنى رموز زيوت السيارات وكيف تختبر الزيت

معنى رموز زيوت السيارات

كما تجرى الدماء في عروق البشر، تجرى الزيوت في كافة أجزاء السيارة وخاصة محركها لتساعدها على العمل، فما هي أفضل أنواعها، وما معنى رموز زيوت السيارات وما هي أهمية تلك الزيوت.

أفضل أنواع زيوت السيارات

على الرغم من كثرة أنواع الزيوت الجيدة، إلا أن أفضل مقياس لمعرفة نوعية الزيت المناسبة لسيارتك هي كتيب التعليمات الذي يأتي مع السيارة، وستجد في هذا الكتيب معنى رموز زيوت السيارات وأنواع الزيوت الأفضل للاستخدام لسياراتك والزيوت الخاطئة التي قد تؤدي إلى تلف المحرك، ويمكنك أيضًا التواصل مع أي وكالة رسمية لسيارتك والاستفسار منهم بشكل رسمي عن أفضل أنواع الزيوت التي يجب أن تستعملها لسيارتك.



ما أهمية زيت المحرك

معنى رموز زيوت السيارات
معنى رموز زيوت السيارات

قبل التعرف على معنى رموز زيوت السيارات من موقع محيط، سنتعرف على أهمية زيت المحرك حيث أن هذا الكم الضخم من القطع المعدنية التي تتحرك بسرعة كبيرة وتحت ضغط كبير ودرجة حرارة مرتفعة تحتاج إلى بعض الملينات التي تتخللها لتقلل من حدة تلك الاحتكاكات كي لا يدمر المحرك نفسه بقوة احتكاك أجزائها في بعضها البعض.

كما تتمثل أهمية زيوت المحركات أيضًا في تبريد تلك الأجزاء التي تعمل تحت ضغط كبير، وذلك عن طريق حمل الزيت لكميات كبيرة من الحرارة ونقلها إلى خارج غرف الاحتراق في دورته حول المحرك.

كما يعمل زيت المحرك على تنقية المحرك وتنظيفه من آثار الاحتكاكات المعدنية وما يترسب عنها من برادة دقيقة للمعادن وبعض الشوائب الغير مرغوب فيها نتيجة التفاعلات داخل غرف الاحتراق.

معنى رموز زيوت السيارات

الكثير منا لا يفهم معنى رموز زيوت السيارات، حيث يجد رموز وأرقام وحروف لا يستطيع تفسيرها، لذا سنوضح معاني كل الرموز الموجودة على علب زيوت السيارات، ومنها:

  • رمز «SAE»:يعني جمعية مهندسي السيارات، وهي متوافرة في الولايات المتحدة الأميركية ولها فروع في عدد من الدول، التي تقوم بعمل اختبارات على الزيوت، بالإضافة إلى عديد الدراسات حول الزيوت الجيدة للمحركات.
  • 20W-50: يعد هذا الرمز أشهر رمز يكون مكتوبًا على جميع علب وصناديق الزيت، حيث يمثل الحرف W والذي يعني شتاء Winter أو يعني برودة الزيت، أما رقم 20 والذي يأتي قبل حرف W يعني مدة بقاء الزيت باردًا، وتختلف هذه الأرقام بين نوع زيت وآخر وعليك أن تقوم بمعادلتها سواء بالزيادة أو النقصان.
  • أما رقم 50 سرعة مرور الزيت في الأنبوب عند إجراء اختبارات عليه على درجة حرارة 100 درجة.
  • وكلما كانت لزوجة الزيت منخفضة وسرعة سريانهفي الأنبوب كبيرة كلما جاءت هذه الأرقام بشكل منخفض.
  • وكلما زادت هذه الأرقام كلما زادت لزوجة الزيت وقلة سرعة سريانة في الأنبوب.
  • API (S): يشير هذا الرمز إلى الزيت المستخدم للمحركات التي تعمل بالبنزين، والفئات المعمول بها حالياً هي SJ, SL, SM ، فكلما كان الحرف الهجائي إلى الأمام، كلما كان الزيت أكثر جودة وذو خواص تشغيلية جيدة.
  • فمثلا فئات الزيوت SL أحسن من فئات الزيوت SH، SJ
  • وفئات الزيوت SM أحسن من فئات الزيوت التي قبلها أي SL.SJ

كيف تختبر الزيت في سيارتك

معنى رموز زيوت السيارات
معنى رموز زيوت السيارات

في البداية عليك تذكر متابعة قياس الزيت في محرك سيارتك مرة كل أسبوع للتأكد من عدم وجود أي تسريب قد يؤدي إلى انخفاض مستوى زيت المحرك.

ويخبرك البعض أن زيت المحرك إذا ما تحول إلى اللون الأسود أو إلى اللون الداكن فمعنى ذلك أنه قد تلف أو احترق ويجب عليك تغييره، ولكن هذا غير صحيح بالمرة فزيت المحرك عندما يتغير لونه على هذا النحو فذلك بسبب أنه يقوم بتنظيف المحرك من الشوائب العالقة في الوقود وناتج عمليات الاحتكاك والتفاعلات.

وتغير لونه لا يعنى عدم صلاحيته فهو مصمم ليعمل طوال الفترة المقررة له على جمع تلك المواد، فلا داعي للذعر أو التسرع في تغيير الزيت قبل موعده.

ولتغيير الزيت بسهولة ويسر يفضل أن يجرى والمحرك ساخن حيث ينساب الزيت بسهولة فتخرج معه الأوساخ بانتظام ويكون إزالتها من على المحرك أحسن مما لو أجري التغيير والمحرك باردًا.

إقرأ أيضًا: ماذا تفعل عند ملاحظة أحد اسباب خراب رمان الكفر

متى يجب تغيير زيت المحرك

تعتمد مدة بقاء الزيت في سيارتك على نوع الزيت نفسه والإضافات التي يحملها، إضافة إلى محرك السيارة والذيقد تجعله بعض صفاته التصميمية في حاجة إلى تغيير الزيت باستمرار وبشكل دوري.

كما يجب عليك التأكد من عدد الكيلومترات الذي ينصح به لهذا النوع من الزيوت، والتزم بتلك المدة ولا تقم بتغيير الزيت باكرًا عن موعد انتهاء الكيلومترات المرشحة لك.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق