السياحة حول العالم

اكبر مقبرة في العالم وتاريخها العريق

اكبر مقبرة في العالم هي مقبرة وادي السلام الموجودة في مدينة النجف العراقية وهي من المقابر المسلمين المهمة، لأنها قريبة من مكان دفن علي بن أبي طالب إضافة إلى دفن شخصيات علمية وسياسية واجتماعية ودينية من الطائفة الشيعية، تعرف على المزيد من المعلومات من خلال موقع مُحيط.

اكبر مقبرة في العالم

اكبر مقبرة في العالم بها حوالي 6 مليون قبر إضافة إلى ذكرها في أحاديث وروايات كثيرة جعلتها مشهورة بشكل كبير، كما أن المقبرة بها نوعين من المدافن.

أحدهما مرتفع بطول يصل إلى 80 سم والآخر عميق تحت الأرض بمقدار يتراوح من خمسة إلى ثمانية أمتار وأدَرجتها الأمم المتحدة في اللائحة الخاصة بالتراث العالمي.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

لماذا سميت مقبرة وادي السلام بهذا الاسم؟

سميت اكبر مقبرة في العالم وادي السلام بهذا الاسم لأن  المدفونين فيها يأمن من عذاب القبر وحسابه لأنها منطقة زارها جبريل عليه السلام كما ذكرت بعض المصادر المهتمة بهذا الأمر.



اسم وادي السلام له شقين؛ الشق الأول هو وادي وهو المكان الذي ينحصر بين الجبال والآكام والتلال وبين مصدر المياه، الشق الآخر هو السلام.

وهو اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه باللغة العربية هو التكشف من الآفات سواء كانت آفات ظاهرة أو مختبئة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: مدينة المرج القديمة في ليبيا

أين تقع مقبرة وادي السلام؟

مقبرة وادي السلام توجد في محافظة النجف فهي شمال مكان دفن علي بن أبي طالب والذي لقب عليها شارع علي بن أبي طالب.

وهي في الجهة الغربية من الطريق الذي يربط النجف بكربلاء وهي جنوب حي المهندسين ونهايتها في الجهة الغربية من بحر النجف القديم.

اكبر مقبرة في العالم
اكبر مقبرة في العالم

تاريخ اكبر مقبرة في العالم

توجد اكبر مقبرة في العالم مما يزيد عن 1400 عامًا وتحديدًا في عصر الساسانيين وأيضًا البارثيين الذين اعتمدوا الدفن في مدينة النجف،

وفي العصر الحديث قدرت أعداد المدفونين فيها أثناء اندلاع حرب العراق ما يتراوح بين 200 إلى 300 جثة بشكل يومي ثم قل هذا العدد في عام 2010 حتى أصبح 100 جثة فقط يوميًا.

في سنة 2014 أصبحت مقبرة وادي السلام خارج حدود محافظة النجف بعد سرقة بعض الأراضي من المسئولين في العراق وقتها.

لا تخص الطائفة الشيعية فقط بل يدفن فيها طائفة السنة أيضًا وقيل أن المقبرة دفن فيها بعض الأنبياء وأنها كانت المسجد الخاص بسيدنا آدم عليه السلام والذي صلى فيه الأنبياء.

اكبر مقبرة في العالم هي المقبرة الوحيدة تقريبًا التي تجمع أجساد المسلمين والمسيحيين في مكان واحد بعكس ما يحدث في العديد من دول العالم التي تخصص مدافن المسيحيين تختلف عن مقابر المسلمين.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول: بماذا تتميز مصر| وأهم معالمها السياحية والأثرية

ما هي أهمية اكبر مقبرة في العالم للشيعة؟

تكمن أهمية اكبر مقبرة في العالم للشيعة في أنها قريبة من المكان الذي دفن فيه علي بن أبي طالب الذي سيشفع لهم خلال خروج الروح.

إضافة إلى اعتقادهم، بأن أرض المقبرة يملكها سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وقال عنها عليًا بن أبي طالب أن هذه الأرض هي قطعة من الجنة.

اكبر مقبرة في العالم
اكبر مقبرة في العالم

لماذا سميت أكبر مقبرة في العالم بالمقبرة العالمية

سميت أكبر مقبرة في العالم بالمقبرة العالمية لأنها تجمع جميع الفئات يدفنون فيها بالرغم من أنها مقبرة إسلامية معروفة من القدم ولا تحتكر على طائفة معينة من حيث الطبقات الاقتصادية.

أو حتى الدين أو الطوائف السياسية أو حتى الجنس لاحتوائها على رفات مدفونين من جنسيات أخرى منهم الهنود ولبنانيين المنتمين لدول جنوب شرق آسيا.

المقبرة تعد أحد الأماكن الأثرية التي توجد في الدولة العراقية احتفاظها بشكلها القديم وعدم حدوث أي تحديثات أو تغييرات فيها منذ بنائها.

تابع قراءة المزيد من خلال: أهم المعلومات حول مدينة ام قيس

ما هي مساحة اكبر مقبرة في العالم؟

تبلغ مساحة وادي السلام التي عرف عنها أنها أكبر مقبرة على مستوى العالم 1385.5 فدان تقريبًا وعدد الأشخاص المدفونين فيها 6 مليون شخص تقريبًا من جميع الأديان والجنسيات والطبقات.

مقبرة وادي السلام بها قبور بنيت بالطوب المحروق بمادة الجص ومقابر عبار عن سراديب تحت الأرض يتم الوصول إليها من خلال سلم مخصص لها.

وكانت هذه المقابر تستخدم من قبل الأمريكيين للاختباء من الميليشيات العسكرية العراقية خلال اندلاع حرب العراق سنة 2003 ميلاديًا.

اكبر مقبرة في العالم
اكبر مقبرة في العالم

ما هي أكبر المقابر التي توجد في العالم؟

لا تعد مقبرة وادي السلام بالنجف هي الوحيدة التي يقال عنها أنها أكبر مقبرة في العالم بل توجد مقابر أخرى قيل عنها أنها أكبر المقابر على مستوى العالم وهي:

  • مقبرة كالفيرتون في أمريكا والتي أنشئت سنة 1978 ميلاديًا وتبلغ مساحتها 1045 دونم وبها 212000 مدفن.
  • مقبر إبراهام لنكولن التي توجد أيضًا في أمريكا أنشئت لدفن الجنود الذين استشهدوا في الحروب التي تم شنها خلال القرن العشرين فقد بنيت هذه المقبرة سنة 1862 ومساحتها 982 دونم.
  • مقبرة ohlsdof التي توجد في هامبورج الألمانية وتبلغ مساحته 966 دونم وتحتوي على 1.5 مليون مدفنًا وتم إنشائها سنة 1877 ميلاديًا.
  • مقبرة كراجه أحمد التي أنشئت سنة 1436 في اسطنبول بتركيا وتبلغ مساحتها 750 دونم وتحتوي على مليون قبر عبارة عن 12 جزء كل جزء منها خاص بديانة محددة.
  • مقبرة روكوود مساحتها حوالي 741.3 فدان وتوجد في سيدني باستراليا وقد إنشائها سنة 1868 ميلاديًا وهي تحتوي على مليون مدفن.
  • مقبرة روك ررود مساحتها حوالي 733 دونم وتوجد في مدينة سينسيناتي الأمريكية وقد تم إنشائها سنة 1845 ميلاديًا.
  • مقبرة أرلينغتون تاج تل الموجودة في انديانابوليس الأمريكية والتي تبلغ مساحتها 555 ألف متر مربع وتضم 400 ألف قبر ويدفن فيها كل سنة ما يزيد عن 4 مليون شخص.
  • مقبرة بروك وود التي توجد في مدينة لندن العاصمة البريطانية تبلغ مساحتها 500 ألف متر مربع وتتضمن 2.35000 قبرًا وقد أنشئت هذه المقبرة سنة 1849 ميلاديًا.

في رأيك ما هي اكبر مقبرة في العالم بعد قراءتك لهذه السطور هل هي مقبرة وادي السلام في النجف، أم مقبرة إبراهام لنكولن أم كراجه أحمد علمًا بأن الدونم يعادل الـ 1000 متر مربع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق