السياحة حول العالم

اين توجد مدينة القيروان وأهم معالمها السياحية

اين توجد مدينة القيروان تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، حيث تعتبر القيروان من أهم المدن في تونس، فهي من أول المدن التي انتشر فيها الإسلام حيث ساهمت بشكل كبير في الفتوحات الإسلامية، كما أنها ساعدت ببعث حملات لكثير من البلاد مثل الجزائر وإفريقيا وسميت بهذا الاسم نسبة إلى “كاروان” والتي تعني القافلة، ذلك بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من المعالم التي رفعت أكثر من شأنها، كما انطلق من مدينة القيروان بداية الحضارة العربية ولكن يبقى السؤال اين توجد مدينة القيروان.

اين توجد مدينة القيروان

قيروان أو كيروان وهي مدينة تقع ضمن قارة أفريقيا وخاصةً في “تونس”، حيث يحيط بها من الناحية الشمالية مدينة “سيلاتة” ومن ناحية الجنوب “قفصة” وناحية الشرق”القصرين” ناحية الغرب “سوسة”.



كما أن المسافة بينها وبين العاصمة تونس حوالي 160 كيلو متر، ذلك بالإضافة إلى أنها تتميز بموقع تراثي عالمي بين الدول وقد بلغ عدد سكانها حوالي 187 ألف نسمة، كما يحيط بها من ناحية الشمال الغربي مدينة نابل وناحية الشمال الشرقي مدينة الكاف.

اقرأ أيضاً المزيد من: أجمل المدن التونسية السياحية والساحلية لعام 2021

تاريخ مدينة القيروان

يرجع تاريخ المدينة إلى عدة قرون والتي كانت تعتبر في ذلك هي مقر للشعب الذين دخلوا الإسلام، فهي تعتبر أول مدينة إسلامية تم تأسيسها بالكامل مخصصة للمسلمين في المغرب العربي بأكمله.



وقد لعبت المدينة أدوارًا مهمة في وقت واحد حيث كانت مقر لخروج الجيوش للغزوات ودعوة الشعب للدخول في الإسلام، كما كانت مقر للفقهاء أيضًا لنشر اللغة العربية والإسلام.

فهي تحمل تاريخ كبير وعظيم على مر العصور ومعالم كانت ولا تزال من أهم المعالم الإسلامية في العالم، كما أنها ظلت في أفريقيا عاصمة للإسلام  لمدة لا تقل عن أربع قرون.

حيث أنها كانت المركز الوحيد لتعليم اللغة العربية ونشرها ومركز قيادة الجيوش في الغزوات، ولا ينسى أبدًا دور عقبة بن نافع ومّقولته المشهورة أثناء توسعات المحيط الأطلسي، وتعني اسم المدينة “راحة القافلة أو موطن السلاح”.

اين توجد مدينة القيروان
اين توجد مدينة القيروان

المكانة العلمية لمدينة القيروان

كانت المدينة من أول مراكز العلم في المغرب، حيث كان يذهب إليها أبناء المغرب خصيصًا قاصدين العلم دون عن غيرها من البلاد.

وكانت المساجد في المدينة تقدم حلقات علمية للتدريس. فكانت تعمل بمثابة المدارس وذلك في مسجد عقبة الجامع وغيره من الجوامع، ثم بعد ذلك أنشأوا مدارس جمعت الفقهاء والعلماء وغيرهم للتدريس بها ونشر العالم.

كما كانت لها دورًا هامًا في نشر إعلان فقد وضع الكثير من الآمال على هذه المدينة لتعليم أمور الدين والعلم، ولا ينسى دورها في محاولة هداية الناس وجعلهم يدخلون الإسلام.

فقد عزموا أن يضعوا محراب المسجد الجامع في اتجاه القبلة وقد راقبوا شروق الشمس وغروبها ليعرفوا تحديد الاتجاه، وأصبح هذا المحراب بعد ذلك قدوة حسنة لبقية الجوامع والمساجد في بلاد المغرب العربي.

وعندما أرادوا نشر الثقافة في عهد عمر بن عبد العزيز قاموا بإرسال البعثات التعليمية إلى إفريقيا، فقد كانت تتكون من عشرة أشخاص فقط  وبهذا أصبحت مركز للعلم ونشر الثقافة بل وأصبح الحاكم في القيروان يمثل أكبر منصب ديني في المغرب العربي.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: اهم المناطق السياحية في تونس لعام 2021

أعلام مدينة القيروان

تعددت الأعلام والأسماء على مر الزمان في المدينة، وذلك باعتبارها أعظم مدن القارة ومركز نشر العلم والثقافة وزيادة الوعي الفكري والحضاري، ومن أشهر الأعلام في المدينة:

  • ابن رشيق القيرواني وابن الجزار.
  • وقد لمع المعز بن باديس في قسم التاريخ لما قدمه في تقدم حضارة القيروان وخاصة في عهد عبد الله بن الأغلب، حيث عمل على رفع المدينة واسمها في جميع أنحاء العالم .
  • عقبة بن نافع والذي هو السبب في بناء المدينة فقد عمل على نشر العلم في المدينة، كما أرسله عمر بن عبد العزيز من ضمن البعثات الذين سافروا لمدن إفريقيا لنشر العلم.
  • فقد كان معه الكثير من الفقهاء الآخرون مثل عبد الله بن يزيد وإسماعيل بن عبيد.
  • اشتهر الكثير من أعلام الفقه في المدينة وكان منهم “سحنون بن سعيد” حيث قام بتأليف كتاب المدونة، وكان الكثير يحرصون على حضور دروس الفقه.
  • حاز الجانب الأدبي أيضًا على دور مهم في المدينة ومن أهم رواد الأدب الحصري.
  • وفي مجال الطب تخصص فيها أسرة ابن الجزار التي تعلمت الطب نقلًا عبر جيلها.
اين توجد مدينة القيروان
اين توجد مدينة القيروان

سبب اختيار موقع المدينة

كان عقبة بن نافع موفقًا في اختيار مكان المدينة، حيث كانت تتميز بموقعها فكانت تقع على بعد يومًا واحدٍ من البحر الذي حاول البيزنطيون السيطرة عليه.

كما أنها كانت تقع بنفس المسافة من الجبال المحيطة بها، وكانت تراعي الخيل التي يحتاجها الجنود في الغزوات، كما راعى أيضا عقبة بن نافع المراعي التي يحتاجها الغنم في اختيار مكان المدينة عند تأسيسها وبهذا يرجع تسميها.

وقد ذكر المؤرخون أن الغزوات التي كانت تعبر من مكان المدينة سابقًا قبل بنائها كان البعض يتخذها مقرًا لها، وأن الصحابي أبي زمعة البلوي استشهد أثناء غزوة “معاوية بن حديج ” الأولي وأنه قد دُفن في مكان المدينة.

وبسبب هذا الموقع المتميز ومكانة المدينة حرص الكثير من الملوك على التقرب منها مثل الملك شارلمان الذي بعث أتباعه إلى إبراهيم الثاني والذين تقابلوا في الإمارة العباسية، كما جعل البعض يتساءل اين توجد مدينة القيروان.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: أجمل المناطق السياحية في تونس جنة خضراء لم تراها من قبل

أشهر معالم مدينة القيروان

تحتوي المدينة على الكثير من المعالم التي تفتخر بها منذ بداية نشأتها، ومنها:

  • مقام سيدي عبيد الغرياني.
  • مقام الصحابي “أبي زمعة البلوي” الذي استشهد في إحدى الغزوات.
  • جامع عقبة وهو من أجمل المعالم الإسلامية في المدينة وفي المغرب بأكملها، فهو من أكبر الجوامع بها وذلك حتى القرن العشرين.
  • سور المدينة: حيث تتكون من عدة أبواب منها باب الجادين، والباب الثاني باب تونس وهو أهم الأبواب في السور.
  • المتحف الوطني للفنون الإسلامية.
  • الأسواق: حيث تحتوي على عدة أسواق منها سوق الجرابة ويتم فيه نسيج القماش وبيعه وصناعة السجاد، سوق الربع ويباع فيه أشهر سجاد في المدينة وهو سجاد القيروان.
  • سوق العطارين: ويباع فيه العطور والبخور وما تحتاجه الأعراس، بالإضافة إلى سوق الخضار والنحاسين وغيرهم.
  • المدينة العتيقة: وهي من أهم المعالم السياحية في المدينة، حيث يأتي إليها الكثير من الفنانين من أنحاء العالم باعتبارها مصدر إلهام لهم.
  • وذلك بسبب تصميمها وتناسق ألوانها وتحتوي على عدد من الممرات، كما أنها تضم عدة أسواق تجارية يتحدثوا فيها عن جمال حضارة المدينة.

تابع قراءة المزيد حول: افضل اماكن سياحية في تونس لعام 2021

اين توجد مدينة القيروان
اين توجد مدينة القيروان

المكتبات في مدينة القيروان

تحتوي المدينة على أعظم المكتبات في العالم التي ساهمت في جعل المدينة ذات متميزة مما جعل البعض يسأل اين توجد مدينة القيروان.

  • فمن هذه المكتبات “بيت الحكمة” التي تأسست على يد السلطان إبراهيم الثاني في فترة معينة.
  • كما تحتوي المدينة على الكثير من المكتبات العامة والتي تتبع المدارس والجامعات، وقد أدت هذه المكتبة دورًا هامًا في نشر العلوم في المغرب العربي لفترة كبيرة جدًا.
  • وقد حرص مؤسسها على جمع العلماء في كافة المجالات الطب والهندسة والزراعة والفلك وغيرها، وقد أعطاهم الالات الفلكية ليستخدموها لتسهيل أمورهم في أشياء كثيرة.
  • كما حرصوا في المكتبات العامة على ربطها بالجامعات والمدارس.
  • كما أنها تضم مجموعات من الكتب التي تفيد الطلبة والتي يحتاجها الطلبة الغير قادرين أيضًا.

لقد مرت مدينة القيروان بالكثير من الأحداث منذ بداية نشأتها على يد عقبة بن نافع، فقد تسببت تلك الأشياء في جعل المدينة ذات مكانة خاصة لدى المسلمين جميعًا، فقد كانت أول الأسباب في نشر الإسلام وجمع المسلمين ولا ينكر دورها في نشر العلم والثقافة واحتوائها على المعالم الإسلامية التي جعلتها مؤهلة.

لذلك ورغم كثرة الاحتلال التي مرت بها وبعض الخراب الذين تركوه بها إلا أنها ظلت صامدة ومتماسكة بالمنهج التي تسير عليها، لهذا سأل البعض اين توجد مدينة القيروان.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق