اسماك وبرمائيات

كيفية إطعام أسماك الزينة وكيفية تحديد نوع الطعام

كيفية إطعام أسماك الزينة

تعتبر أسماك الزينة من الهوايات المحببة لدى البعض ولا يقتصر تربيتها فقط كهواية ولكن تعطي للمكان جمال وروح مميزة وديكوري أيضا، فتجعل كل ما يهتم بتربية أسماك الزينة يسأل عن كيفية إطعام أسماك الزينة والاهتمام بها.

طبيعة حياة أسماك الزينة

تعتبر الأسماك التي تعيش وتتربى في الأحواض كائنات حية محكومة ببيئة معينة لا تستطيع فيها إطعام نفسها كما لو كانت في بيئتها الأصلية وهي البحار، لذلك فهي تحتاج إلى غذاء معين ونظافة للماء وللحوض حتى تستطيع الحياة ولا تموت.



فالغذاء الذي سنقوم بتقديمه للأسماك لابد أن يكون متنوعاً غير ثابت على نوع واحد في كل مرة نقدمه له على أن يكون يومًا بعد يوم حتى لا تنتفخ وتموت الأسماك وكذلك الحرص على أن تكون الكمية المقدمة إليه بنسب صغيرة حتى لا يؤدي ذلك إلى تلوث مياه الحوض فيصيب الأسماك بالأضرار وتسمم المياه.

لذلك من الضروري معرفة مربي الأسماك عن كيفية إطعام أسماك الزينة بالقدر الكافي الذي يمكنه من تربيتها والحفاظ عليها دون الضرر بها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع محيط خلال السطور القادمة.

أنواع طعام أسماك الزينة

قبل البدء في معرفة كيفية إطعام أسماك الزينة لابد من معرفة أنواع طعام الأسماك حيث أنه توجد أنواع كثيرة من طعام أسماك الزينة الذي يقدم له وتنقسم إلى:

الغذاء المجفف: وهذا النوع من الغذاء يكون الجاهز ويمكن شرائه من محلات بيع أسماك الزينة ومستلزمات تربيتها.

أنواع الغذاء المتكون من القشور ويسمى بالعوالق: وهي تعتبر مصدر البروتين للحفاظ على نمو السمك وحركته داخل الحوض فتطفو هذه العوالق على سطح الماء في الحوض لتبدأ الأسماك في التغذي عليها.

أنواع الغذاء التيتسمى بالحبيبات: وهو غذاء غني جدًا بالأملاح المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها جسم السمكة للنمو وتطفو هذه الحبيبات على سطح الماء لفترة أطول، حيث تستطيعالسمكة من التغذية عليها.

تحديد نوع الطعام

تختلف طبيعة الأسماك على حسب كل نوع منهم وبالتالي تختلف كيفية إطعام أسماك الزينة على حسب نوعية الطعام الذي تتناوله، فيوجد أسماك تتغذى على اللحوم وتسمى بالأسماك اللاحمة التي تتغذى على الذباب والديدان ونوع أخر من الأسماك يسمى بالأسماك العاشبة التي تتغذى على الأعشاب.

كما يختلف طبيعة ونوعية طعام الأسماك على حسب مكان بيئتها الأصلية التي كانت تعيش فيه سواء في الماء المالح أم المياه العذبة وقد يكون هناك بعض أنواع الأسماك التي تحتاج إلى غذاء معين يعتمد على طبيعتها واحتياجاتها.

يتوفر طعام الأسماك في الأسواق التجارية للحيوانات الأليفة وتحتوي الأطعمة الجاهزة على خليط من لحم السمك والحبار وديدان الأرض بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم السمكة للنمو.

كيفية إطعام أسماك الزينة وطريقة تخزين الطعام

كيفية إطعام أسماك الزينة 
كيفية إطعام أسماك الزينة

يجب مراعاة التخزين الجيد لطعام أسماك الزينة وذلك من خلال وضع الطعام الخاص بها في درجات حرارة منخفضة لكي تحتفظ بعناصرها الغذائية التي يحتويها الطعام حتى يستفيد منها الأسماك، فسوء التخزين يؤدى إلى فقد عناصر الغذاء الضرورية في بناء جسمه وأداء وظائفه.

يجب تجنب شراء الكثير من الطعام الخاص بالأسماك للتخزين وقت الحاجة له لأنه قد يفقد جزءً من محتواه الغذائي مع مرور الوقت لذلك يفضل تقديم الطعام الجديد له.

طرق تجهيز طعام منزلي لأسماك الزينة

يجب الحذر عند تقديم هذه الخلطات وبصفة خاصة في الأحواض المغلقة حتى لا يسبب الإكثار منها تعفن وتحلل لجزيئاتها في الحوض فيؤدي إلى انبعاث الروائح الكريهة والإضرار بصحة الأسماك ومن هذه الوصفات:

يمكن تقديم صفار البيض المسلوق جيدًا ثم فرك الصفار وتقدميه للسمك وذلك من وقت إلى آخر حتى يستفيد السمك من فوائد صفار البيض.

يمكن من وقت إلى أخر تقديم قطع الخبز الصغيرة جدًا للأسماك خاصة أسماك المولي حتي تستفيد الأسماك من فيتامين ب الموجود في الخبز.

يمكن تقديم وصفة عالية القيمة الغذائية ومتداولة جدًا لدى مربيين أسماك الزينة وهي:

المكونات

  1. دقيق شوفان.
  2. سمك فيليه جزل.

الطريقة

  • نقوم بخلط المكونات ونضعها في المطحنة.
  • ثم نقوم بتسوية كل المكونات على النار لمدة ربع ساعة.
  • نتركها حتى تبرد ثم نعبئها في أكياس صغيرة مع إخراج الهواء منها ثم تجمد في الفريز لحين استخدامها.
  • نخرج الكمية المطلوبة لغذاء السمك للإذابة قبل الاستخدام.

نصائح عن كيفية إطعام أسماك الزينة

يقدم لكم موقع محيط بعض النصائح الهامة التي يجب على مربي أسماك الزينة مراعاتها ومعرفتها عن كيفيةإطعام أسماك الزينة وهي:

يجب تقديم الطعام للأسماك في الصباح ويقوم مربي الأسماك بوضع يديه فوق سطح الماء حتى يعرف إذا كان السمك جائع أم لا، فإذا توجهت الأسماك إلى سطح الماء فهذا يدل على أن السمك ما زال جائعًا ويريد مزيد من الطعام.

ويفضل عند البدء في إطعام الأسماك أن يتم إيقاف محرك موتور الهواء لأنه يعمل على تقليب الطعام وتناثرها فيؤدي ذلك إلى ترسب أجزاء من الطعام في قاع الحوض.

يُنصح عدم تقديم دود الأرض للأسماك في الأحواض حيث لا يستطيع دود الأرض العيش في مياه الأحواض فيؤدى ذلك إلى اختناقه ثم يموت بعد دقائق من وضعه في الحوض مما يجعله يترسب لقاع الحوض وتلوث مياهه وبالتالي الضرر والموت للأسماك.

من الضروري أيضًا عدم تقديم الطعام بشكل مبالغ لأسماك الزينة حتى لا يؤدي ذلك لزيادة وزنها والتأثير السلبي على صحتها.

يجب أن يحرص مربي أسماك الزينة على عدم تقديم الأطعمة التي تحتوي على النسب المرتفعة من الدهون والتي قد تؤدي إلى إصابة الأسماك بمشاكل في الكبد.

يجب تجنب إعطاء كميات كبيرة من الطعام التي تعمل على تلوث حوض الأسماك وتمنع منقيات الحوض من العمل الجيد فتتسبب في تلوث المياه وجعلها سامة مما يؤثر على صحة الأسماك وحياته.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق