ADVERTISEMENT

اين يوجد معبد الكرنك وأهم المعلومات عنه

اين يوجد معبد الكرنك تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، يضم معبد الكرنك الكثير من المعابد الأخرى ومنذ العصر الفرعوني تستمر حركة التوسع فيه وفي بنائه ويعد المعبد من أعظم المعابد القديمة والتي يتهافت السياح لزيارتها وكان يرأس الكثير من المعابد الدينية التي كانت تنشأ في ذاك الوقت لذلك علينا معرفة اين يوجد معبد الكرنك.

اين يوجد معبد الكرنك

معبد الكرنك هو معبد يحتوي على مجموعة من المعابد المختلفة ويمتاز باحتوائه على العديد من البنايات الأخرى، وهو يوجد في جمهورية مصر العربية بالأخص في ضفاف النيل شمال مدينة الأقصر وتوسعت عمليات البناء فيه.

ADVERTISEMENT

منذ بداية بنائه في العصر الفرعوني وخاصةً ملوك العصور الوسطى وحتى عصر الرومان، وقد بُني المعبد خصيصًا للإله أمون رع وزوجته وابنه وقد بني لكلا منهم معبد خاص به وكانت هذه المعابد داخل الكرنك.

سبب تسمية معبد الكرنك بهذا الاسم

أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى اسم المدينة التي ينتمي إليها وهو يعني “القرية المؤمنة ” وكان يطلق على الكثير من المعابد التي كانت توجد في هذه الفترة.

وكان يطلق على معبد الكرنك في بداية الأمر اسم “بر امون” وأثناء فترة العصور الوسطى أطاق عليه “ابت سوت” وقد مر المعبد منذ بداية تأسيسه على العديد من الألقاب والاسماء حتى في النهاية عُرف باسم مدينته.

ADVERTISEMENT

وكان كثرة هذه الاسماء للمعبد إرتباط مع الأفكار المصرية والمعتقدات القديمة وذلك بأن مدينة طيبة هي أول مدينة أنشئت فوق التلة البدائية والتي قد ارتفعت عن المياه في أول تكوين الأرض وأثناء هذه الأوقات قد وقف الإله “بتاح”.

لكي يصنع الخلق وكان ينتشر أن مكان المعبد في هذه الأرض وكان يعتقدون أن معبد الكرنك هو مكان لكي يتعامل الإله آمون مع شعبه لذلك كان عليهم معرفة بالتحديد اين يوجد معبد الكرنك.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: اجمل الوجهات السياحية في العالم تصنيف 2023

اين يوجد معبد الكرنك
اين يوجد معبد الكرنك

تاريخ معبد الكرنك

أثناء الدولة الوسطى

اعتبر المعبد بمثابة أرضًا مقدمة وخاصة بعد وصول الأسرة الحادية عشر على حكم مصر في ذلك الوقت، حيث كان لعبادة آمون في المعبد تأثيرًا كبيرًا عليه.

فقد زادت قوته وأعطته ثروة هائلة وقد اختلط مع إله الشمس الإله “رع”، ومن أقدم المنشآت في منطقة المعبد هو المصلى الأبيض ومحكمة المملكة الوسطى.

فترة الدولة الحديثة

وتُعد هذه الفترة هي الفترة الذهبية للمعبد حيث أن الأسرة الثامنة كانوا يحرصون على عبادة الإله آمون والذي كان امتزج مع الإله رع وكانوا يشتهرون باهتماماتهم العسكرية والمنشآت وزاد اهتمامهم بالمعبد وبدأ الملك أمنحوتب الأول ببناء معبد للإله آمون رع.

وجاء بعده تحتمس الأول وقام ببناء الصريح الرابع والصريح الخامس وقام أيضًا ببناء مسلتين وصنعهم من الجرانيت والتي لا تزال إحدى هذه المسلات توجد حتى الآن.

وقامت الملكة “حتشبسوت ” والتي استطاعت البقاء في الحكم أكثر من ثلاثة وعشرون عامًا وقامت ببناء الصرح الثامن وأنشأت أيضًا مسلتين ولا تزال هذه المسلات حتى وقتنا هذا.

وجاء أمنحوتب الثالث وقام ببناء الصرح الثالث وقام اخناتون وهو أول من نادى بعبادة إله واحد وقام ببناء معبد لعبادة الإله آمون رع، وحور محب قام بإنشاء الصرح الثاني والصرح العاشر والتاسع وكان ذلك ليكسب رضا الكهنة.

يُمكنك إثراء معلوماتك عبر: صور جميلة من اجمل الدول العربية مصنفة عالميا

أهم تطورات المعبد

قامت هيئة الآثار بوضع التطورات الجديدة في المعبد وقامت بإعادة ترميم أي جزء تالف من المعبد أو المعابد التي توجد بداخله وقاموا بتحديث واجهة المبنى لكي يحافظوا على المظهر العام للمعبد الذي يعد واجهة السياحة في مصر وقاموا بضبط الإضاءة والصوت داخل المعبد وقاموا بوضع الكثير من الاستراحات لاستقبال الزوار.

وينقسم المعبد إلى ثلاث مناطق:

  • المنطقة الجنوبية: ويوجد بها مجموعة الملكة موت زوجة آمون.
  • المنطقة الشمالية: ويوجد بها مجموعة مونتو.
  • المنطقة الوسطى: مجموعة خاصة بالملك آمون.
اين يوجد معبد الكرنك
اين يوجد معبد الكرنك

الصروح التي يتكون منها المعبد

يتكون المعبد من عشرة من الصروح وتتكون هذه الصروح من:

الصرح الأول

وهو عبارة عن المدخل الرئيسي والذي يعد آخر صرح أنشئ في المعبد وهو من ضمن المداخل التي يتكون منها المعبد ويقع في ناحية الغرب، وقد ذكر المؤرخون أن هذا الصرح قام ببنائه أحد ملوك الأسرة الثلاثين وهي آخر أسرة في التاريخ القديم.

الصرح الثاني

قام ببنائه حور محب مع رمسيس الأول وقد قام الملك رمسيس الثاني ببعض التعديلات، وقد قام بكتابة اسمه على الصرح وقد بلغ طول الصرح حوالي 97 متر ويقع على ارتفاع 29 متر وبعد فترة من بنائه عثر على تمثال أحد ملوك الأسرة الحادية والعشرين وهو تمثال للملك “باي نجم بن بعنخي”.

قام الملك رمسيس السادس بتسجيل اسمه على قاعدة التمثال وهذا التمثال عبارة عن رمسيس الثاني وهو يقف مرتديًا التاج ويمسك في يده بعض الرموز وتقف أمامه ساقية ترجع إلى ابنته وقد بلغ ارتفاعه حوالي 260 سم.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: اسماء أولي العزم من الرسل ومعجزاتهم وبماذا اختصهم الله عز وجل؟!

الصرح الثالث

قد قام ببنائه أمنحتب الثالث وقد تم هدمه بمرور الزمن ولا يوجد له أي أثر الآن.

الصرح الرابع والخامس

وقد قام ببنائهما تحتمس الأول.

الصرح السادس

قد قام ببنائه تحتمس الثالث في ناحية غرب المعبد يعد هذا الصرح هو أصغر الصروح الموجودة وهو مصنوع من الجرانيت مريوم على قمته زهرة اللوتس من ناحية الشمال ومرسوم على الوجه الجنوبي نبات البردي.

الصرح السابع

يرجع للملك تحتمس الثالث ويقع ناحية الجنوب والصرح الثامن يرجع إلى الملكة حتشبسوت أما التاسع والعاشر للملك حور محب.

تابع قراءة المزيد من خلال: أين تقع الاهرامات في مصر

اين يوجد معبد الكرنك
اين يوجد معبد الكرنك

قاعة الأعمدة داخل معبد الكرنك

تعد هذه الأعمدة من أهم معالم الجذب السياحي في معبد الكرنك وهي من عجائب العصر القديم، وتوجد الأعمدة بين البرج الثاني والبرج الثالث.

وقد بلغت مساحتها حوالي 50 ألف متر وتتكون قاعة المعبد من 12 عمود وتتميز الأعمدة بأنها سميكة جدًا وقد بلغ ارتفاعها حوالي 24 متر وذلك للعمود الواحد فقط.

يوجد على الأعمدة صحنًا كبير يسمح بدخول الهواء والضوء إلى داخل القاعة، ويوجد داخل القاعة عدد من الممرات المختلفة وبها عدد الأعمدة تصل إلى 134 عمود والقاعة ذا طراز فريد من نوعه يعطيها مظهر جمالي مختلف وبها نقوش توضع الكثير من الانتصارات التاريخية.

معلومات عن معبد الكرنك

كان معبد الكرنك ذو أهمية كبيرة عند جميع الآله وأخذه الكثير من الأسلاف مقرًا لتكريم الآلة حتى حكم اخناتون الذي دعا بعبادة اله واحد واختار هذا الإله هو “الشمس” وقام بتدمير جميع الآله الأخرى.

وقام بنقل العاصمة إلى مدينة تل العمارنة وقد قلت المكانة التي كانت موجودة لمعبد الكرنك ولكن لم يستمر هذا الوضع وقت طويل، حيث جاء الملك توت عنخ آمون واستطاع عودة آمون رع وعودة المكانة الدينية والمقدسة لمعبد الكرنك مرةً أخرى.

اين يوجد معبد الكرنك
اين يوجد معبد الكرنك

أفضل أنشطة المعبد

لكي تذهب إلى المعبد والاستمتاع بجميع المعالم التي توجد بداخل المعبد ومعرفة عظمة التاريخ الفرعوني القديم عليك معرفة اين يوجد معبد الكرنك وهناك يمكن القيام بعدة أنشطة ومنها:

  • دخول المعبد من المدخل الرئيسي ويلاحظ وجود مجسم لتوضيح ما بداخل المعبد.
  • يقوم المرشد باصطحاب السياح إلى طريق الكباش والذي يتميز بالتماثيل المختلفة على جانبية.
  • يمكن أخذ الكثير من الصور وخاصة عند الدخول إلى قاعة الأعمدة والذي هو من أعظم الأعمدة في العالم والاستمتاع بكافة التماثيل والنقوش المرسومة على جدران المعبد.

يعد معبد الكرنك من أهم المعابد التي توجد في العالم والتي كان لها مكانة خاصة ومقدسة عن الفراعنة وتحتوي على قاعة الأعمدة التي تفتخر بها مصر وسط العالم.

بأنها أكبر قاعة لتجمع الأعمدة والتي تتميز بارتفاعها الفريد من نوعه وللذهاب إلى المعبد يجب معرفة اين يوجد معبد الكرنك بالتحديد في مدينة الأقصر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق