ADVERTISEMENT

هل التاتو حرام أم لا

يتساءل البعض هل التاتو حرام وهل يجوز للرجال والنساء تطبيقه عبر موقع محيط، وفي الواقع يجوز لكل منهما التزين وإظهار الشخص نفسه بأزهى صورة، لكن ما لا يجوز هو تشبه أي واحد منهما بالآخر، فلا يجوز للرجل أن يفعل ما تفعله الفتيات والعكس صحيح، وأي أمر لا يسبب ضرر للإنسان يستطيع فعله بعد العودة للشريعة الإسلامية، والتأكد من أنه حلال وجائز شرعا.

هل التاتو حرام

التاتو عبارة عن رسومات تظهر على الجلد لتعطي منظر وزينة، ويفعله الرجال والنساء، وفيه أقوال، وهي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • يجوز وضع التاتو على الجسم إن كان يشبه الصبغة ويزول بعد فترة مثل الحناء، ولا ينتج عنه أي ضرر، علاوة على ذلك يجب ألا يكون الشخص مقلدا لأهل الفسق والضلال.
  • التاتو المحرم هو الذي يحقن في الجلد، وقد جاء ما ينص على ذلك، حيث قال صلى الله عليه وسلم” لعن الله الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله” متفق عليه.

الحكمة من تحريم التاتو

يسأل المقبلين على تطبيق الوشم هل التاتو حرام أم حلال، وقد تباينت أقوال الفقهاء بخصوص الحكمة من تحريمه؛ كالتالي:

إخفاء العيوب

  • يقوم الشخص الذي يضع التاتو على جسمه بإخفاء العيوب الموجودة فيه، وتكثر النساء من هذه الأفعال، وبذلك تتعرض للعن، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله”.

تغيير الخلقة

ADVERTISEMENT
  • يرى جمهور الفقهاء أن السبب في تحريم عمل التاتو هو حدوث تغيير الخلقة، فقد خلق الله كل إنسان بهيئة محددة، وقال تعالى: “ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا”.
هل التاتو حرام
هل التاتو حرام

أطلع على: ما هو حكم طلاء الأظافر

ما هي أنواع التاتو

يرى جمهور الفقهاء أن التاتو حرام ولا يجوز فعله، لأنه يسبب معضلات لمن يطبقه على جسده، وبالأخص النوع الذي يظل فترات طويلة، ويظهر الوشم على نوعين؛ كالتالي:

التاتو الثابت

  • يتم فيه وخز الجسم بالإبر ووضع مقدار من الكحل بداخله أو أي مادة تترك أثر، وهذا النوع محرم، لأنه لا يزول ويستمر مدى الحياة بنفس هيئته.

التاتو المؤقت

  • يتضمن نوع لا يزول بشكل سريعا، إنما يظل لفترة كبيرة تصل 3 سنوات، ويتم تطبيقه حول الشفاة أو الحواجب بواسطة إبرة صغيرة، وهو من الأمور المحرمة لأن فيه تغير للخلقة.
  • هناك نوع آخر يزول سريعا على سبيل المثال الطبع فوق الجلد ورسم الحناء، وقد أجاز الفقهاء تطبيق هذا النوع، لأنه لا يبقى فترة كبيرة، فقد يزول بعد يوم أو عدة أيام.

يُمكنك قراءة التالي: ما هي الكارما وأنواعها وهل هي حلام أم حرام

أضرار التاتو

التاتو حرام لأنه يصيب الشخص الذي يكثر من استعماله بالكثير من المعضلات، فقد تتأثر العديد من أعضاء الجسم به لأنه يدوم لفترة كبيرة، علاوة على ذلك يترك أثر طويل المدى إن كان من النوع الذي لا يزول وأبرز أضراره ما يلي:

الأمراض المعدية

  • تساهم الإبر المستعملة في التاتو في إصابة الشخص بالكثير من الأمراض المعدية أبرزها الإيدز، وقد ينتقل فيرس C من خلالها وبذلك تصبح حياة الفرد مهددة.
  • يفضل الابتعاد عن التاتو لأن معظم المراكز التي تطبقه تستخدم تقنية الوخز بالإبر، التي يترتب عليها الإصابة بالعدوى.

الندبات المزعجة

  • تظهر على الجلد ندبات وبثور كثيرة حول المنطقة التي تم غرز الإبر فيها، وفي الواقع يعمد الجسم البشرى على طرد كافة الأجسام الغريبة التي تحاول اختراقه.
  • يعد الحبر من أكثر الأجسام التي لا يتحملها الجسم، وبالتالي يعمل على طردها بعيدا، وبالتالي تبرز الندبات حول هذه المنطقة.

التحسس

  • تشعر معظم الأجسام بالتحسّس عند التخطيط أو الرسم عليها، وتظهر تلك الحساسية عقب الانتهاء من هذه المهمة، وتعتبر المادة المستخدمة في تطبيق التاتو تسبب الحساسية للجلد.
  • يشعر الشخص الذي عمد إلى تطبيق التاتو بازدياد الحساسية، حينما يمر بمنطقة تنطوي على أشعة الشمس.
هل التاتو حرام
هل التاتو حرام

أضرار أخرى للتاتو

بين الفقهاء أن التاتو حرام وبالأخص الذي تم تصميمه ليدوم فترة كبيرة، ومن الجيد التخلي عنه حتى لا يتعرض الفرد للأضرار الآتية:

الطفح والتورم

  • يظهر طفح جلدي غير طبيعي، علاوة على ذلك يتورم الجلد ويصبح لونه أحمر، ولا يظهر هذا الأمر مباشرة إنما يستغرق 15 يوما، حيث يشعر الفرد بأن المنطقة التي تحتوي على التاتو منتفخة تماما.

احتراق المنطقة

  • تصاب المنطقة المطبق عليها التاتو بالحروق الواضحة حينما يضطر الشخص لعمل فحص رنين مغناطيسي، لأن الجهاز المستخدم في الفحص يساهم في تسخين الحديد المرسوم منه التاتو.

تغير اللون

  • يتغير لون الجلد ويصبح شكله غير طبيعي تماما، ولا يستطيع الشخص الذي طبق التاتو على جسده التبرع بالدم، حتى لا يقوم بنقل أي مرض للأخرين.

الإصابة بالسرطان

  • تساهم بعض أنواع التاتو وبالأخص التي يتم لصقها في تفشي الخلايا السرطانية في الجسم، ولا يستطيع الشخص نزع التاتو عن جسده بسهولة.

غلق المسام

  • يساهم التاتو في غلق مسام البشرة وجعلها غير قادرة على التنفس، مما يسبب خلل الغدد العرقية، كما يعمل على تزويد التجاعيد وظهور البشرة بعمر أكبر.

أثبت الفقهاء أن التاتو حرام وبالأخص النوع الدائم الذي لا يزول، حيث ينتج عنه الكثير من الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان، على سبيل المثال السرطان والحساسية علاوة على تحول لون الجلد وظهور البثور والطفح، وهناك نوعين من التاتو أحدهما ثابت غير قابل لإزالة والأخر مؤقت يزول بعد فترة، ومن الجيد الابتعاد عن كل ما يسبب الضرر للصحة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق