ADVERTISEMENT

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة

في بعض الأحيان يتعرض العديد من السيدات إلى التوتر والقلق بسبب حدوث تغيرات في موعد الدورة، ويظل البعض منهم يتساءل هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة، قد تتعرض السيدات إلى نزول الدم خلال فترة الحمل وهذا الدم له دلالات وأسباب.

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة
هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟

بالتأكيد يتعرض بعض النساء إلى نزول الدم في نفس ميعاد الدورة الشهرية خلال فترة الحمل، ولكن لا يعد هذا الدم هو دم خاص بالدورة الشهرية، مما يزيد من التساؤلات حول هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟

ADVERTISEMENT

وتكون الإجابة حول هذا السؤال بأن نقاط الدم تعد نزيف وليس دورة شهرية، ولا يمثل خطر على صحة المرأة، ولكن تلك النقاط من الدم ما هي إلا دليل على انغماس البويضة داخل رحم المرأة، والتي ينتج عنها تكوين جنين.

كيف اعرف دم الحمل؟

تستطيع المرأة معرفة أنها تمر بمرحلة حمل من خلال لون الدم، حيث أن لون الدم الذي ينزل خلال فترة الحمل يكون فاتح، وفي بعض الأحيان يكون بني، ولكن يوجد بعض السيدات يتعرض لون الدم للون الوردي، ولكن يحدث اختلاط هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة.

بالإضافة إلى أن الانقباضات التي تحدث خلال فترة الحمل تختلف كلياً عن الانقباضات التي تحدث خلال الدورة الشهرية، انقباضات الحمل تكون خفيفة مع وجود دم بني.

ADVERTISEMENT

كما أن نزول الدم خلال فترة الحمل يصاحب ألم خفيف في البطن، وهذا الألم يرتبط بالفترات الأولى من الحمل فقط، ثم يختفي بشكل تدريجي مع الدخول في الشهور التالية من الحمل.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أسباب نزول قطع دم متجلط أثناء الحمل في الشهر الأول

الفرق بين دم الحمل ودم الدورة

الدم الذي ينزل خلال الفترات الأولى من الحمل يكون عبارة عن نزيف قليل ينتج عن انغماس البويضة داخل الرحم، ومن ثم ينقطع، كما لا ينتج عنه أي أعراض إضافية.

بينما كمية الدم التي تنزل خلال فترة الدورة الشهرية تتغير بشكل يومي في حالة كان حجم الدم كبير، وفي هذه الحالة لا يمكن توقع أن هذا الدم خاص بالحمل.

في حالة الحمل فإن مدة نزول الدم خلال فترة الحمل تستغرق يوم إلى يومين فقط، وينزل على هيئة نقط متقطعة، ولدى بعض السيدات يستغرق نزول الدم اربع ايام.

لكن في حالة الدورة الشهرية يستغرق نزول الدم بداية من 4 ايام، وحتى 7 أيام، وتختلف قوة نزوله ما بين معتدل وحتى شديد.

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة
هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة

اعراض الحمل الغزلاني انغراس البويضة الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

يعرف الحمل الغزلاني بأنه الحمل الذي يصاحبه نزول دم، وتم تسمية هذا النوع من الحمل بهذا الاسم نسبة إلى أنثى الغزلان، والتي يستمر حيضها خلال فترة حملها أيضاً.

خلال هذا الحمل لا يتم اكتشافه إلا بعد مرور أربع أو خمس شهور من الحمل، ويتم اكتشافه بسبب كبر حجم البطن، والدم الذي ينزل خلال هذا الحمل يعرف باسم دم الانغراس، والذي ينتج من انغراس البويضة في جدار الرحم.

ومن بين اعراض الحمل الغزلاني هو كثرة الافرازات المهبلية التي يحبها نزول الدم، ويختلف لون تلك الإفرازات من كونها ذات اللون الوردي إلى اللون البني الغامق أو اللون الأسود.

كما أن تقلصات الرحم من أشهر الأعراض في الحمل الغزلاني والتي تنتج بسبب انغراس البويضة داخل جدار الرحم، وتلك التقلصات تكون خفيفة، وتستمر لفترة قصيرة من الوقت.

علاوة على ذلك فإنه يوجد عدة أعراض إضافية منها تورم الحلمات والثديين، وأيضاً الإعفاء الشديد، بالإضافة إلى حدوث صداع، وكذلك حدوث اضطرابات في المعدة، وحدوث غثيان وقيء.

ليس هذا فحسب، ولكن تزداد الرغبة في تناول أنواع مختلفة من الأطعمة والمشروبات أو عدم الرغبة في تناول أنواع اخرى.

من الجدير بالذكر أن التغيرات المزاجية هي أحد أهم الأعراض، ومن بينها ايضاً التبول بطريقة أكثر من المعتاد، وحدوث تعب عام في الجسم، ودوخة شديدة، كما تشعر المرأة بألم شديد أسفل الظهر، فضلاً عن حدوث تشنجات وآلام في منطقة أسفل البطن.

فضلاً عن ذلك تزداد حاسة الشم، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم في بعض الأحيان، وبالتأكيد يختفي نزول دم الدورة الشهرية، وفي حالة اكتشاف الحمل لابد من الاهتمام بالتحاليل الخاصة بالحمل والتأكد من صحته.

قد يهمك أيضا التعرف على: ما هو الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

هل يكون دم الحمل لزج

إطلاقاً لا يكون الدم الذي ينزل خلال فترة الحمل لزج، وليس كثيف ولكن يكون هذا الدم خفيف جداً، لا يحتوي على تجمعات دموية، ولكنه ينزل على هيئة قطرات، ويستمر نزوله حتى ثلاثة أيام أو أربع أيام على الأكثر.

ينزل دم الحمل قبل معاد الدورة الشهرية وذلك عبارة على علامة توحي بحدود حمل، ويكون اللوم الخاص به مختلف تماماً عن لون دم الدورة الشهرية، ويتساءل بعض السيدات هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة

رائحة دم الحمل

يمكنك التفرقة بين دم الحمل، وكذلك الدم الخاص بالدورة الشهرية من خلال الرائحة، حيث أن رائحة دم الحمل طفيفة وخفيفة، ويختلف لونه بحيث يكون لون دم الحمل وردي، أو بني.

لكن الدم الخاص بالدورة الشهرية رائحته تكون قوية، كما أن الرائحة الخاصة به كريهة وغير مستحبة، والدم يكون كثيف، وهذا بسبب أن البويضة تنفجر وتخرج في دم الدورة الشهرية، واللون الخاص به أحمر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق