تقنية ومعلومات

تغيير الرقم السري للمودم

يعد تغيير الرقم السري للمودم من الأمور التي يتوجب معرفة تفاصيلها لجميع ممتلكي شبكات الإنترنت وأجهزة المودم، حيث إن هناك الكثير من الحالات تقتضي بالضرورة تغيير الرقم السري نتيجة نسيانه أو لحل أي مشكلة بخصوص التعرض لسرقة الشبكة وانتهاء الباقة سريعًا أو المشاكل الخاصة بالتحميل وما شبه ذلك، وبناءًا عليه سنضع أمامكم اليوم كافة المعلومات المتعلقة بعملية تغيير الرقم السري للمودم والتي تختلف بحسب الشركة المصنعة للمودم.

تغيير الرقم السري للمودم
تغيير الرقم السري للمودم

تغيير الرقم السري للمودم لأجهزة هواوي

نبدأ حديثنا عن تغيير الرقم السري للمودم لأجهزة هواوي، فمن المعروف أن شركة هواوي من الشركات المشهورة في صناعة الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالاتصالات والمجالات التكنولوجية بشكل عام.



وبدأت شركة هواوي عملها عام 1987م وتخصصت في هذا المجال فأنتجت العديد من الأجهزة سواء الجوالات للاتصالات الهاتفية أو أجهزة المودم للاتصال بشبكات الإنترنت.

وعند تعرض المستخدم لمشكلة مثل نسيت الرقم السري للمودم فيحتاج إلى تغييرها؛ ليستطيع الوصول لشبكته مرة أخرى، وتتمثل خطوات تغيير الرقم السري للمودم من نوع هواوي في الآتي:-

  • فتح صفحة البحث لديك على هاتفك سواء أو على جهاز الكمبيوتر بأي متصفح انترنت تعمل به.
  • في خانة البحث أمامك يتم كتابة كلمة(admin).
  • إدخال كلمة المرور واسم المستخدم وضغط كلمة موافق ومن ثم الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بالعملية واختيار الشبكة اللاسلكية تحت اسم (WLAN).
  • هنا تأتي خطوة تغيير كلمة السر حيث يتم الضغط على كلمة WPA pre-shared key ثم إدخال كلمة السر الجديدة التي تم اختيارها بعناية ليكون من الصعب اختراقها.
  • وهنا تبدأ عملية التغيير عند الضغط على Apply أي تطبيق واختيار موافق.

قد يهمك ايضا التعرف على: اعدادات مودم هواوي .. الخطوات وطريقة تغيير كلمة السر



طريقة تغيير الرقم السري للألياف البصرية stc

تغيير الرقم السري Stc اعدادات 192.168.1.1 من الأسئلة الشائعة لدى مستخدمي الإنترنت عبر شبكات الواي فاي، للحفاظ على الخصوصية لشبكات الواي فاي والتخلص من وجود أي جهاز مجهول، لذا نعرض الطريقة الصحيحة لإتمام عملية التغيير بنجاح بالنسبة للهواتف كما يلي:-

  1. الدخول على الموقع الرسمي لشركة Stc وتجده على الرابط https://www.stc.com.sa/wps/wcm/connect/arabic/individual/static/.modem-settings
  2. وعلى الصفحة الظاهرة يتم عرض جميع فئات وأنواع المودم Stc والتي يتم تميزها عن بعض حسب (IP) الخاص بكل جهاز.
  3. كما نعلم (lP) هو عدة أرقام أو رموز موجودة على الجهاز من الخلف ويجب معرفتها جيدًا فمن خلالها يتم إجراء أي عملية في إعدادات الجهاز.
  4. يتم النقر على نوع الجهاز المطابق لجهاز المودم لديك.
  5. وبعد التأكد من اتصال جهاز المودم مع الهاتف النقال يتم تدوين الرقم (192.168.1.1) في خانة البحث.
  6. الآن يجب إدخال كلمة المرور واسم المستخدم والضغط على كلمة إنترنت.
  7. يتم النقر على كلمة (WLAN) ومنها على (WLAN Encryption) وبعدها تدوين اسم الشبكة الخاصة بالمستخدم.
  8. يتم اختيار كلمة (Security (mode ويتم الانتقال لكتابة كلمة السر الجديدة.
  9. تدخل الكلمة المراد التحويل إليها في الخانة المسماة Key pre- shared.
  10. يجب على المستخدم تدوين تلك المعلومات في مكان آخر خارجي كورقة خارجية لضمان عدم نسيانها وسوف يتم طلب إدخالها مرة أخرى للتأكيد.

الفرق بين المودم والراوتر

في سياق حديثنا عن أجهزة الاتصالات بالإنترنت وتغيير الرقم السري للمودم نحب أن ننوه عن الفرق بين جهاز المودم وجهاز الراوتر حيث إن كلاهما يؤدي وظيفة الاتصال بشبكة الواي فاي، وتتلخص بنود الاختلافات بينهم فيما يلي:-

الراوتر يقدم خدمة الواي فاي أي توصيل النت للأجهزة المختلفة بطريقة لاسلكية، وتتصل به الأجهزة مع بعضها البعض عن طريق عدة مخارج متوفرة بالجهاز، واتصال الإنترنت بالراوتر ذاته يكون من خلال المودم.

على خلاف جهاز المودم فهو يتصل مباشرة بمزود الإنترنت الرئيسي، وعلى حسب نوع الجهاز المراد توصيل النت إليه تستخدم الطريقة المناسبة له.

من خلال المخرج الموجود بالمودم يتم توصيله بالأجهزة سواء جهاز الحاسوب الشخصي أو الراوتر الذي يقوم بدوره بإيصال الإنترنت للأجهزة الأخرى.

يتم ربط الجوال النقال مع المودم من خلال DSL، وهناك طريقة أخرى للاتصال بالمودم من خلال الكابل، حيث يتم توصيل الكابل المحوري ليتم توصيل الإنترنت مع الجهاز المراد.

والمودم أنواع مختلفة فمنه ما يعمل بالألياف الضوئية ومنه نوع آخر يعمل من خلال خط الهاتف ومنه الكابل وغيره يعمل بالأقمار الصناعية ويتحدد نوع المودم بحسب نوع الاتصال.

ومع مسيرة التطور الدائمة يتم ابتكار الجديد والجديد باستمرار فقط تم إنشاء جهاز يستطيع تقديم مزايا المودم والراوتر في نفس ذات الوقت عبر برمجيات ودارات إلكترونية.

ويمكن استخدام هذا الجهاز المطور في نوعين الاتصال بالانترنت سواء بطرق لاسلكية او عن طريق الكابلات المنزلية.

تغيير الرقم السري للمودم
تغيير الرقم السري للمودم

كيفية تغيير كلمة السر للمودم d-link

من الشركات المرموقة أيضًا في تقديم أجهزة الاتصال بالإنترنت السلكي واللاسلكي هي شركة d-link

ومن خلال خطوات بسيطة جدًا تتيح للمستخدمين إمكانية تغيير الرقم السري للمودم بسهولة من خلال اتباع التعليمات التالية:-

  • الدخول على أحد متصفحات الإنترنت عبر الجهاز المتصل بنفس المودم d-link.
  • الوصول إلى صفحة المودم من الرابط أو كتابة الاسم في خانة البحث والضغط على الإعدادات الخاصة به.
  • إدخال admin في الخانة المخصصة لاسم المستخدم وهو الاسم الافتراضي إذا لم يتم تغييره وكذلك إدخال كلمة المرور لإكمال بيانات تسجيل الدخول.
  • من الإعدادات يتم الوصول إلى خيار الاعدادات الخاصة بالواي فاي وذلك من خلال Wireless Settings الظاهرة أمام المستخدم.
  • وأخيرًا يتم إدخال الرقم السري الجديد للمودم في خانة كلمة السر الجديدة والضغط على تأكيد العملية أو كلمة حفظ التغيرات.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: تغير الباسورد stc بطريقة سهلة وسريعة

تغيير كلمة المرور لمودم زين

  • يتم فتح متصفح الإنترنت على الجهاز الهاتفي أو الحاسوب وكتابة العنوان192.168.1.1 في خانة البحث والضغط على enter.
  • تسجيل الدخول بالطريقة المعهودة باسم المستخدم admin وكلمة المرور ويتم الانتقال مباشرةً إلى إعدادات المودم.
  • في خانة  WPA Pre-Shared Key أو خانة Wifi Password يتم إدخال الرقم السري الجديد المراد استبداله مع القديم.
  • الضغط على إتمام عملية التغيير والحفظ.

قد يهمك ايضا: افضل حل لمشكلة عدم تشغيل الوايفاي

تغيير الرقم السري لمودم stc 4G

من الجدير بالذكر أن شبكات الجيل الرابع المعروفة (4G) قدمت مزايا وإمكانيات أعلى من شبكات الجيل الثالث والمعروفة (3G)، من حيث سرعة الإنترنت الأقوى ومستوى الأمان الأعلى والحد من فرصة سرقة الشبكة ومزايا أخرى جعلت شبكات (4G) تتميز.

ولمعرفة طريقة تغيير الرقم السري للمودم 4G تابعوا معنا هذه الخطوات:-

  • الدخول على الصفحة الخاصة بإعدادات المودم على أحد متصفحات الإنترنت.
  • تسجيل الدخول باسم المستخدم admin وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم والمراد تغييرها.
  • الضغط على خيار WLAN أو تبويب الشبكات يتم الضغط على WLAN Basic Settings بمعنى تبويب الشبكات اللاسلكية لتغير كلمة المرور.
  • من خلال  Security mode يقوم المستخدم بالضغط على  WPA/WPA2-PSK ليستطيع إجراء التعديل المطلوب على كلمة السر وتعيين باسورد جديد وحفظ التغييرات القائمة.

وكما لاحظنا على الرغم من اختلاف أنواع أجهزة المودم إلا أن جميعها تتفق في أن تغيير كلمة المرور(pass word) يتم من خانة الإعدادات setting.

وكذلك جميعها تستوجب إدخال كلمة المرور واسم المستخدم الخاص بشبكة الواي فاي المستخدمة للقيام بعملية تغيير الرقم السري للمودم .

إذا كنت من مشتركي الإنترنت بالمملكة العربية السعودية، ولديك شك بأن شبكة الواي فاي لديك يتم العبث بها وتستنزف الباقة دون جدوى.

فربما تتعرض للاختراق أو التهكير، لذا عليك حماية شبكتك، ومعرفة طريقة تغيير الرقم السري للمودم والبدء فورًا بخطوات التغيير حسب نوع الجهاز لديك سواء كان هواوي أو stc أو d-link كما ذُكر في السطور السابقة لتصبح شبكة جهازك بأمان مرة أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق