الحمل والولادة

متى ينزل دم الحمل بالتفصيل

متى ينزل دم الحمل

فترة الحمل من الفترات التي تكون صعبة على المرأة الحامل حيث أنها تكون مرهقة جسديًا ونفسيًا بصفة عامة ويراود الحامل العديد من الأسئلة مثل متى ينزل دم الحمل.

حيث تقع العديد من النساء في حيرة عندما تغيب الدورة الشهرية ويتساءلون إن كان هذا سبب في الحمل ولكنهم لا يستطيعون تحديد ذلك خصوصًا عندما تسقط بعض قطرات الدم التي تكون أحيانًا مؤشر للحمل.



لماذا ينزل دم الحمل

قبل أن نتكلم عن متى ينزل دم الحمل لابد أولاً أن نتكلم عن لماذا ينزل دم الحمل، حيث أنه غالبًا ما تكون أعراض الحمل مشابهه مع أعراض الدورة الشهرية بصورة كبيرة، ومن الممكن أن يتم التفرقة بين أعراض الحمل والدورة الشهرية، ولكن يتم ذلك بالتحاليل الطبية فقط للتأكد من الحمل.

الدم ينزل من الحامل في بداية الحمل، ولكن لا يعني نزول الدم الإجهاض وإنما يكون ذلك بسبب غرس البويضة المخصبة بالرحم، كما أن الدم الذي ينزل من الحامل في بداية الحمل يسمى بنزيف غرس البويضة المخصبة في الرحم، كما أنه يكون آمن جدًا على الحمل ولا يوجد حاجة إلى القلق.

كيف أعرف دم الحمل

متى ينزل دم الحمل
متى ينزل دم الحمل

الحمل والدورة الشهرية كلاً منهم يصاحبه نزول دم على المرأة الحامل ولكن تختلف الدورة عن الحمل في بعض الأشياء، الفرق الأول هو أن دم الحمل ودم الدورة يختلفان عن بعضهما حسب كمية الدم النازل على المرأة.



كما أن كمية الدم في الدورة يكون معروف فقد يصل إلى حوالي لترين من الدماء ولكن تقل الدماء مع مرور الوقت وتكون الكمية كبيرة في اليوم الأول والثاني وبعد ذلك تقل تدريجيًا ولكن كمية دم الحمل تكون قليلة جدًا ولا تزيد إنما تختفي أو تظل لفترة بسيطة.

ويتم التعرف على الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية عن طريق بعض الملاحظات مثل:

  • شكل الانقباضات والألم: حيث أن ألم الدورة الشهرية يكون شديد جدًا وتلجأ المرأة إلى تناول بعض المسكنات حتى تتخلص منه ولكن انقباضات الحمل تكون قليلة جدًا.
  • كمية دم الحمل: ينزل دم الحيض الدورة لمدة من 4 إلى 7 أيام ويكون كثير في البداية، وبعد ذلك يقل تدريجيًا، دم الحمل ينزل لمدة من يوم واحد حتى ثلاثة أيام كحد أقصى ولو ازداد عن ذلك لابد من استشارة الطبيب.
  • لون دم الحمل: يكون لونه أحمر فاتح جدًا، كما يميل للون الوردي ولكن دم الدورة يكون أحمر غامق.

وسوف يتم الإجابة على سؤال متى ينزل دم الحمل من خلال موقع محيط في السطور القادمة.

متى ينزل دم الحمل

ينزل بعد أن تتم عملية الإخصاب للبويضة، ويتم ذلك بعد حوالي 10 أيام أو 14 يوم من عملية إخصاب البويضة، ثم تعيش البويضة ملتصقة بالرحم بعد أن يتم تخصيبها وهذا الدم ينزل من عنق الرحم عن طريق المهبل.

هل ينزل دم الحمل في أول أسبوع من الحمل

بعد أن تم التعرف على متى ينزل دم الحمل لابد أن نتعرف أولاً على إجابة هذا السؤال وهو هل ينزل دم الحمل في أول أسبوع من الحمل، في بعض الأحيان دم الحمل ينزل قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع.

إقرأ أيضًا:

أسباب النزيف أثناء فترة الحمل

لا يجب أن يتم التعرف فقط على متى ينزل دم الحمل بل لابد أيضًا أن يتم التعرف على أسباب النزيف الذي يحدث أثناء الحمل، حيث أن النزيف الذي يحدث في بداية الحمل لا يكون بحاجة إلى القلق ولا يسبب أي خطر على الأم والجنين، ولكن ذلك في حالة إن كان قليلاً.

ولكن من الممكن أن يحدث للحامل نزيف قوي ويكون ذلك بسبب عدة أسباب مثل ما يلي:

متى ينزل دم الحمل
متى ينزل دم الحمل

الإجهاض

حيث تخاف العديد من الحوامل في أول الحمل من الإجهاض لأنه قد يحدث في الشهور الأولى بنسبة كبيرة عند الحوامل ومن أسباب الإجهاض هو أن تصاب الأم الحامل بأورام حميدة في عنق الرحم أو الرحم نفسه.

ممارسة العلاقة الحميمة

من الممكن أن ينصح الطبيب المرأة الحامل ألا تقوم بممارسة العلاقة الحميمة في بداية الحمل حيث أنها من الممكن أن تشكل خطر على الجنين داخل الرحم.

تغيرات في عنق الرحم

وذلك لأن عنق الرحم يكون أكثر عرضة للإصابة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال فترة الحمل والتي تؤثر بشكل كبير على الرحم.

الحمل المهاجر أو الحمل خارج الرحم

في هذه الحالة يكون الجنين خارج الرحم، كما أن الدم يكون قوي جدًا والآلام تكون صعبة للغاية، وهي حالة يجب استشارة الطبيب فيها بأسرع ما يمكن.

الالتهابات

وهو أمر معتاد لدى بعض النساء ولكن الالتهاب القوي جدًا عند الحامل قد يسبب لها نزيف شديد، لذلك يجب على السيدة الحامل إخبار الطبيب الخاص بها بأي تغيير يحدث لها وتشعر أنه غير طبيعي.

الإجهاد البدني

قد يعرف البعض أن الحامل لابد ألا تقوم بأي مجهود بدني وخصوصًا في شهورها الأولى من الحمل لأن المجهود البدني الكبير أو حملها للأشياء الثقيلة قد يسبب النزيف بصورة كبيرة.

المشيمة

أحيانًا قد تسبب المشيمة النزيف للمرأة الحامل عندما تتعرض للسقوط، كما أن المشيمة مهمة جدًا حيث أنها تقوم بنقل الغذاء المتنوع من الأم إلى جنينها كما أنها تحافظ على الهرمونات التي تعمل على وقاية الطفل.

الحمل الغزلاني

وهذا الحمل يعد من أنواع الحمل التي لا تصاب بها جميع السيدات، فقد ينزل دم الدورة الشهرية في نفس توقيت الحمل ولكن هذا الدم يستمر من 3 إلى 5 أيام بصورة متواصلة ولكنه لا يتسبب في أي خطر على الحمل ولكن لابد أن يتم استشارة الطبيب.

هل دم الحمل يصاحبه ألم

من الأشياء التي يجب أن تكون الحامل على دراية بها أن دم الحمل يصاحبه بعض الآلام التي تحدث في منطقة البطن، ولكنه يكون ألم سهل وبسيط وتستطيع المرأة أن تتحمله كما أنه يتدرج حتى يختفي بصورة نهائية مع مرور شهور الحمل الأولى.

فحوصات للتأكد من الحمل

بعد أن قمنا بالتعرف على متى ينزل دم الحمل، لابد أيضًا أن نتعرف على فحوصات للتأكد من الحمل، حيث توجد بعض الفحوصات التي تتم حتى يتم التأكد من الحمل، ولابد أن يتم عمل اختبار الحمل المنزلي ولكن بعد أن يتم مرور من 10 إلى 14 يوم من انقطاع الدورة الشهرية.

كما أنه من الممكن عمل تحليل دم لأنه يبين النتيجة بكل دقة وأيضًا من الممكن عمل تحليل الحمل الرقمي، حيث أنه يستطيع أن يبين نسبة هرمون الحمل لدى المرأة ونسبة الحمل بدقة عالية.

وبعد أن يتم التأكد من وجود حمل بالفعل لابد أن يتم الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يقوم بوصف الفيتامينات الضرورية واللازمة في هذه المرحلة من الحمل.

مراحل تخصيب البويضة

قبل أن يتم التعرف على متى ينزل دم الحمل، لابد أن يتم معرفة أولاً مراحل تخصيب البويضة والتي تتمثل فيما يلي:

  • حيث تبدأ البويضة في عملية التخصيب عندما تخرج بعض من حويصلات الرحم وذلك يحدث حتى تمهد للتخصيب أثناء عملية الإباضة.
  • ويأتي بعد ذلك سمك بطانة الرحم لكي يستعد لاستقبال البويضة المخصبة عندما يقوم أحد الحيوانات المنوية باختراق جدار الرحم وتتم عملية التخصيب.
  • كما تندمج كروموسومات البويضة والحيوان المنوي مع بعضهما ويشكلان بويضة مخصبة وتكون هذه البويضة تحتوي على 46 كروموسوم.
  • ثم بعد ذلك يتم انقسام البويضة خلال أيام قليلة بعد تكون المضغة وبعد ذلك تستمر في الانقسام عن طريق قناة فالوب، كما أنها تستعد في هذا الوقت للدخول والانغراس في الرحم.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق