ADVERTISEMENT

ما هو الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

تحتاج المرأة لمعرفة الفرق بين دم الدورة ودم الحمل حتى يمكنها تحديد وقت حدوث حملها بحيث يسهل متابعته ومراقبته، حتى لا تتعرض لما يؤذي حملها بسبب عدم معرفتها بذلك، ومن أهم الفروق بين دم الدورة ودم الحمل؛ ألوانه وروائحته وكميته وكذلك المدة التي يستغرقها كلا منهما، والتعرف على تأثير جوانب النمو المختلفة على هذا الأمر يساعد بشكل كبير في تحديد هذه الفروق، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

ما هو الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

هناك عدة فروق يمكن ذكرها في الفرق بين دم الدورة ودم الحمل، التي يسهل التعرف عليها وتحديداً بعد معرفة هذه الفروق، بشكل تفصيلي.

ADVERTISEMENT

وبشكل عام يختلف دم الدورة التي تداهم النساء بشكل شهري وتتوقف عند حدوث الحمل، عن دم الحمل الذي يكون على أوقات متباعدة وتختلف الأعراض المصاحبة لكل منهما عن الأخرى.

كما أن الفرق بين دم الدورة ودم الحمل، أن الأولى تكون كثافة الدم فيها كبيرة، كما أنها تكون لوقت أكبر من الوقت الذي يستغرقه دم الحمل.

كما أن الأولى تختلف عن الحمل بين الإناث بحسب الأعمال والوزن والكثير من الظروف المتعلقة بالأنثى وتبلع مدة دم الدورة من ٣ أيام إلى ٧ بشكل متتابع، أما دم الحمل فتكون مدته أقصر من مدة الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

ينتج دم الحمل من انغراس بويضة الأنثى التي تم تخصيبها بالحيوان المنوي في الرحم، بعد انتقاله إليه من خلال قناة فالوب لذلك فإنه عند حدوث الحمل يصاحب ذلك نزول الدم والذي يختلف بين الإناث وبشكل عام فلا تتجاوز مدة نزوله أربعة أيام بشكل متتابع.

اطلع على: كيف ومتى يتم اختبار الحمل؟ ما هي أعراض الحمل؟

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل
الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل في الرائحة واللون

كيف يمكن للنساء أن تفرق بين الدم الذي قد تم نزوله أن هذا الدم هو دم الدورة الشهرية التي تأتي إليها شهرياً بعد مرور 28 يوم،

أم أنه من الأعراض والإشارات التي تدل على حملها، لذلك فإن التعرف على الفرق بين دم الدورة ودم الحمل من خلال اللون والرائحة، تحدد ذلك بسهولة، وهذا الفرق كالتالي:

الدورة الشهرية:

  • تكون رائحة كريهة، كما أن لونه يختلف عن لون دم الدورة حيث يكون باللون الأحمر الداكن.
  • ينزل دم الدورة الشهرية بشكل متواصل أي يصل مدة نزوله بالتتابع عند النساء من ثلاثة أيام، إلى سبعة، مع عدم وجود أي فواصل زمنية طويلة.
  • بينما يصبح بدءاً من اليوم الرابع أن تقل كمية الدم على مراحل.
  • والجدير بالذكر أن هذه الكمية تتباين بين النساء، حيث تزداد لدى المتزوجة عن الغير المتزوجة بشكل كبير.
  • تزداد كمية الدم خلال أيام الدورة الشهرية، أو تقل فهي تختلف على مدار وقتها من إمرأة لأخرى.

اقرأ أيضاً: أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة في المنزل

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل
الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل من حيث الانقباضات

يختلف شكل الانقباضات المصاحبة للدورة الشهرية والحمل، فمن المعروف أن النساء بشكل عام تشعر بآلام كبيرة عند بدء نزول دم الدورة،

بل إن شدة الألم المصاحب للدورة الشهرية تحتاج بعض النساء خلالها لزيارة الطبيب والقيام بالكثير من السلوك وتناول العقاقير الطبية المسكنة، لتقليل الشعور بالألم المصاحب لحدوث الانقباضات خلال هذه المدة.

كما يرجع السبب في ذلك إلى استمرار نزول الدم بكميات كثيفة مما ينتج عنه استمرار في حدوث الانقباضات والتقلصات في الرحم، والذي يؤدي إلى الشعور المتواصل بالألم، والذي يزول بإنخفاص نسبة نزول الدم مما يقلل حدوث الانقباضات.

أما في حالة الحمل: تكون انقباضات الرحم في نزول دم الحمل أقل من الدورة الشهرية، لذلك لا يصاحبها الكثير من الآلام مقارنة بدم الدورة الشهرية، كما يصاحب هذه الانقباضات الشعور بالإرهاق والكسل والغثيان، والكثير من أعراض الحمل.

تابع التعرف على: أسباب الشعور بالغثيان قبل الدورة الشهرية

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل
الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل من حيث الأعراض

هناك أعراضاً مختلفة تصاحب نزول دم الدورة أو الحمل، ومن هذه الأعراض:

الشعور بالآلام الجسدية المختلفة

آلام الظهر والمفاصل، والعضلات التي تحدث عند نزول دم الدورة، والتي تختلف في شدتها من أنثى لأخرى، وقد تمنع بعضهن من ممارسة المهام المنزلية بسبب شدتها، ومع ذلك فإن هذه الآلام تكون من الأعراض المشتركة عند نزول دم الدورة ودم الحمل.

لذلك ينصح كلا الحالتين بعدم التعرض لحمل أثقال أو أوزان تشكل ضغط على الظهر آو المفاصل، والتي يمكن بدورها أن تؤدي إلى حدوث نزيف أو سقوط الجنين في حالة الحمل.

التقلبات المزاجية

تشعر المرأة عند اقتراب نزول دم الدورة الشهرية أو خلال مدة نزوله بسوء في حالتها النفسية والتي تصيبها بالشعور بالاكتئاب،

بالإضافة إلى شعورها بالارهاق والعصبية والكثير من الانفعالات المتقلبة ويرجع ذلك إلى اختلاف الهرمونات خلال مدة الدورة الشهرية.

أما في حالة نزول دم الحمل فإنها في البداية تعاني من التقلب المزاجي الحاد والسريع، كذلك تشعر بتعب وإرهاق دائم حيث يرتفع إفراز أحد الهرمونات في الجسم والذي يقوم بتحذير المخ السيطرة على حالتها النفسية.

الحبوب والبثور

ظهور البثور وحب الشباب عند المرأة من أشهر أعراض اقتراب ونزول دم الدورة، حيث تتغير الهرمونات في جسم الأنثى، مما يتسبب في ظهورها، وتبدأ بالاختفاء بعد انتهاء الدورة الشهرية.

بينما في حالة الحمل لا تظهر حبوب الشباب ولكن تظهر بعض البثور، كما يحدث للمرأة اسمرار في لون الجلد وتحوله للون الداكن، ويستمر هذا العرض لمدة زمنية طويلة يمكن أن تمتد لبعد حدوث الولادة.

يُمكنك قراءة الآتي: هل نزول إفرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

معلومات عن دم الحمل

يختلف دم الحمل بعدم وجود رائحة، كما أن لونه أحمر فاتح يميل للوردي، وينزل دم الحمل عند المتزوجة بشكل غير متقطع،

حيث يكون عبارة عن بضع نقاط، على أوقات متباعدة ولا تزداد كمية الدم في حالة الحمل مع مرور الوقت فهي تظل كمية قليلة.

بشكل عام فإن هذه الفروق تتغير بشكل نسبي بين النساء، فالفرق بين دم الدورة والحمل لا يقتصر على الأعراض والألوان، بل يمكن أن يتأثر بإصابة الأنثى بمشكلة صحية أو نقص او زيادة في بعض من العناصر الغذائية التي تؤثر على كمية نزول الدم سواء عند الحامل أو غيرها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق