التغذية السليمة

الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع

الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع يسأل عنه الكثير من الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، وزاد البحث عن كيفية تطبيقه وهل ينقص الوزن بأمان وفاعلية أم يسبب ضرر ويفقد من عضلات الجسم، العديد يريد إنقاص الوزن ويبحث عن أفضل الأنظمة دون حرمان، سنتعرف عن هذا النظام الذي يعتبر أشهر الأنظمة الغذائية، والأكثر انتشارا في العالم.

الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع

الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع
الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع

تعتمد هذه الحمية على الصيام لفترة قد تتراوح بين 8: 16 ساعة عن تناول الطعام، ويمكنك تناول الماء أو المشروبات دون إضافة سكر خلال فترة الصيام، والنوم يدخل ضمن فترة ساعات الصيام.

هذا النظام يعمل على فقد الدهون وليس فقد عضلات وكيلوجرامات، حيث أن الدهون خطر على الصحة بوجه عام وتعرض الإنسان للأمراض المزمنة،

على عكس الأنظمة الأخرى التي تعمل على فقد العديد من الكيلوجرامات بصورة تدريجية ولا يفقد من الدهون بشكل السليم.

جدول الأكل في الصيام المتقطع

في الفترة الأخيرة العديد أتبع الصيام المتقطع في فقدان الوزن بالطريقة الصحيحة، إضافة إلى إنه يفقد الوزن بالشكل الصحيح حيث يحسن من صحة الإنسان، وهناك جداول للأكل في هذا النظام، تعرف عليهم:



نظام غذائي 8: 16

  • هذه الطريقة تتضمن صيام 16:14 ساعة يوميًا، وتناول وجبتين لثلاثة وجبات فأكثر في هذا الوقت من 10:8 ساعات يوميًا، مثال إذا تناولت آخر وجبة لك على الساعة الثامنة مساء فعليك أن تأكل ظهر ثاني يوم.
  • يمكنك شرب المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل القهوة، والماء، سوف يقلل الإحساس بالجوع.
  • ينصح أن تصوم النساء من 14 :15 ساعة حتى لا يتعرضن لخلل في الهرمونات، حتى تضمن الحصول على النتائج الجيدة عليك بتناول الطعام الصحي.

تعرف على: أفضل وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام

نظام غذائي 5:2

  • هذا النظام يجعلك تتناول 5 أيام أسبوعيًا، وتناول سعرات حرارية ما بين 600:500 في باقي اليومين أسبوعيًا.
  • عرف هذا النظام بالنظام الغذائي السريع، ينصح في أيام الصيام للنساء بتناول 500 سعر حراري، والرجال 600 سعر حراري، على سبيل المثال،
  • يمكنك تناول الطعام كل يوم بشكل طبيعي ماعدا يومي الأحد والأربعاء، عليك في اليومين هذا بتناول سعرات قليلة لا تتجاوز 300 سعر حراري، أو 200 سعر حراري.

نظام غذائي 24 ساعة صيام

عرف هذا النظام Eat Stop Eat، وهو صيام 24 ساعة كحد أقصى مرتين أو مرة أسبوعيًا، على سبيل المثال، يمكنك صيام 24 ساعة كاملة من العشاء لعشاء اليوم التالي، أو من الساعة 4 عصرا للساعة 4 عصر في اليوم التالي.

أثناء الصيام يسمح بتناول المشروبات خالية السعرات الحرارية مثل القهوة، والشاي دون إضافة سكر، لكن هذا النظام له جانب سلبي،

حيث أن الصيام لمدة يوم كامل للعديد من الأمهات قد يكون صعب ولذلك إذا كنتي تريدي تقليل وزنك اتبعي نظام الصيام المتقطع بعدد ساعات ما بين 12 :16 ساعة.

شاهد أيضًا: نظام غذائي لتخفيف الوزن خلال فترة لا تتخطى شهر

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

هنا سوف نجاوب عن تسال للعديد من الأشخاص وهو الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع، تظهر نتائج هذا النظام في الوزن والجسم بالملاحظة بعد 10 أيام تقريبًا من الصيام،

ومن الممكن فقدان الوزن يكون ملحوظَا في الفترة ما بين 2 أسبوع حتى 10 أسابيع، الصيام المتقطع يحتاج وقت حتى يتأقلم جسمك معه.

لماذا لا ينزل وزني مع الصيام المتقطع

فيما يلي سوف نلقي الضوء على الأسباب المسؤولة عن عدم أسباب نزول الوزن مع الصيام المتقطع:

  • تناول البروتينات بكثرة من أسباب عدم فقدان الوزن في الصيام المتقطع.
  • عند تناول الطعام بكميات مؤهلة بعد ساعات الصيام يسبب خلل مما يؤدي لعدم فقدان في الوزن.
  • تناول السكريات (المصنعة) المكررة بكثرة.
  • عدم أخذ وجبة السحور.
  • نقص معدل حرق الدهون عند تناول بعض الأطعمة أثناء الفطار.

لا يفوتك معرفة: كيف أستغل رمضان في خسارة الوزن | أسرع طرق التخسيس في رمضان

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

  • بدأت بالصيام المتقطع بعد أن قرأت كثيرًا عنه وجمعت المعلومات الكافية التي تساعدني على فقدان الوزن الزائد، حيث كان كل هدفي إتباع نظام متوازن صحي.
  • تعرفت على أنظمة الصيام واخترت أسهل نظام 16:8 ساعات، ويعني ذلك صيام 16 ساعة فقط وتناول طعامي في 8 ساعات، وكنت أصوم من الساعة السابعة مساء حتى الساعة التاسعة صباحًا من اليوم التالي.
  • واجهت في بداية الصيام بعض الصعوبات مثل أي نظام آخر مع وجود بعض التحديات مثل عادتي أن أتناول الطعام في أي وقت لي، ولم التزم بالصيام عن الطعام في وقت معين.
  • أثناء فترة الصيام كنت أشعر بالجوع، ولكن كنت أشرب قهوة ومياه كثيرة لسد الجوع، كنت أتناول وجبتين كبيرتين بدل من ثلاثة لخمس وجبات، ولكن كنت في أول أيام الصيام كنت أواجه صعوبة في سد الشهية.
  • كما كنت أتناول كربوهيدرات بسيطة وسكريات مما كنت أشعر بالجوع كثيرًا، بدلت نظام أكلي بالإكثار من البروتين خاصة في آخر وجبة حتى لا أشعر بالجوع في الصيام.
  • بعد شهر من الصيام المتقطع لاحظت فقدان في الوزن بشكل ملحوظ، حيث فقدت أربعة كيلو جرامات، خسرت وزن قليل في شهر لكن شعرت بخفة في الوزن، وينصح بتجربة هذا النظام الغذائي الصحي.

قد يهمك أيضًا: ما هو الصيام العكسي وأهم فوائده

أخطاء الصيام المتقطع

هناك بعض الأخطاء التي يجب أن تتجنبها حتى تفقد الوزن بالشكل الصحي، أبرزها ما يلي:

  • لا تفرط في الأكل أثناء 8 ساعات الصيام: تناول ما يناسبك من الطعام لسد الجوع في خلال الـ 8ساعات لتفقد الوزن بالشكل السليم.
  • تناول وجبات غير متوازنة: تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية حتى لا يحدث خلل في جسمك.
  • لا تترك وجبة الإفطار: هناك خطأ يرتكبه الكثيرون وهو تناول وجباتهم في الليل مما يبطئ من التمثيل الغذائي، لذلك عليك بتناول الطعام في النهار للحصول على نتائج أفضل، وعليك بشرب المياه بكثرة أثناء الصيام، والشاي الأخضر، وشاي الأعشاب.

ننصحك بقراءة: تجربتي مع الكيتو خسارة 10 كيلو خلال اسبوع

هنا قد وصلنا لنهاية مقالتنا الذي تقدم عن الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع، وتعرفنا على كيفية تطبيقه، وكم ينقص من الوزن في خلال شهر، وما هي الأخطاء الشائعة في تطبيقه، وتجربة لأحد الأشخاص الذين طبقوا هذا النظام الصحي.

الوسوم
الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر جدول الأكل في الصيام المتقطع لماذا لا ينزل وزني مع الصيام المتقطع متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق