ADVERTISEMENT

ما هو رمز عملة الهند

رمز عملة الهند ما سوف نوضحه عبر موقع مُحيط، حيث أن عملة الهند تتميز بوجود أكثر من فئة مختلفة لها، حيث أن الروبية هي العملة الهندية الموجودة منذ القدم، وتتم عملية البيع والشراء بها في كافة المدن الهندية، فمن خلال العملة تقوم التجارة في كل دولة، ومن الجدير بالذكر أن كافة المستهلكين يقومون بشراء السلع التجارية، خاصًة إن كانت التجارة محلية أي تتم داخل حدود البلد ذاتها وليس خارجها.

رمز عملة الهند

هناك رمز معين يتم استخدامه كرمز عملة الهند سيتم من خلال النقاط التالية التعرف عليه:

ADVERTISEMENT

الروبية الهندية هي العملة التي يتم التعامل بها داخل حدود دولة الهند في عمليات البيع والشراء، حيث أن تلك العملة شهدت تاريخ طويل، فهي معروفة هناك منذ سنوات طويلة قبل الميلاد.

كما توجد دول أخرى غير الهند تطلق اسم روبية على عملاتها ومنها، دولة باكستان وسريلانكا وكذلك دولة نيبال وأفغانستان، بالإضافة إلى لسيشل والمالديف وإندونيسيا وبورما وموريشيوس.

وتختلف عملة كل دولة من هذه الدول على حسب رمز العملة نفسها، حيث أن رمز عملة الهند يتمثل في INR وذلك تبعاً للأيزو 4217،

ADVERTISEMENT

ووفقًا لما حدده النظام العالمي المتخصص في وضع اسماء العملات لكل دولة وكذلك المتحكم في تحديد رمز معين خاص بالعملة في كل الدول.

حيث تتم عملية تحديد الرموز بدقة عالية خالية من أي عشوائية، وذلك تفاديًا لأي خطأ قد يحدث نتيجة تشابه كثير من الدول نفس اسم بعض العملات.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: اسماء مطارات الهند وأهم معايير ومتطلبات الدخول لها والأكواد الخاصة بها

رمز عملة الهند
رمز عملة الهند

قيمة الروبية الهندية مقابل الدولار الأمريكي

من الجدير بالذكر أن قيمة عملات الدول يتم تحديدها وفقاً للزيادة أو النقصان في الدولار الأمريكي، وذلك لأن أمريكا هي أساس الاقتصاد العالمي.

حيث أن قيمة الروبية الهندية (INR) تبلغ اليوم حوالي 72,8 روبية وذلك لكل دولار أمريكي واحد، وهذا يوضح الفرق الكبير في قيمة العملة الهندية مقابل الدولار الأمريكي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: عملة الإمارات ودورها الاقتصادي

رمز عملة الهند
رمز عملة الهند

تاريخ عملة الروبية الهندية

يرجع تاريخ الروبية الهندية إلى سنوات طويلة، فقد كان أول ظهور لها عام 900 ق.م، حيث ظهرت في الفترة الزمنية ما بين القرن السادس والثامن وذلك قبل الميلاد.

حيث تعد الهند أول البلاد التي قامت بإصدار العملات المعدنية على مستوى العالم، فقد تم صنع الروبية الهندية من الفضة لذا تم تسميتها وفقاً rūpya السنسكريتية التي تعني العملة الفضية.

وبالإضافة إلى ذلك فقد تم تقسيمها إلى 100 بيزة حتى يسهل تداولها في البلاد، ونتيجة لذلك أصبحت الروبية العملة الرسمية في كافة الدول في قارة آسيا،

بالإضافة إلى اعتمادها رسميًا كعملة لأفغانستان في عام 1891م حتى عام 1925 م، وقد ظل التعامل بها موجود حتى منتصف القرن العشرين في بلاد التبت.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ما هي عملة جورجي الرسمية

رمز عملة الهند
رمز عملة الهند

انتشار الروبية في دول الخليج

قد انتشرت الروبية حتى وصلت إلى بلاد الخليج في القرن العشرين، ومن تلك البلاد، دولة قطر وكذلك إمارة دبي وذلك كان عام 1959 ميلاديًا، حيث كانت تسمى حينها الروبية الخليجية، ومن جانب آخر كان يطلق عليها اسم الروبية الخارجية.

حيث تم اعتمادها في دول الخليج منعًا لتهريب الذهب إلى خارج البلاد، وقد استمر التعامل بها حتى عام 1966 ميلاديًا،

ثم تم استبدالها بعملة الريال القطري نتيجة لانهيار قيمة الروبية الهندية في أسواق المال، حيث كان هدف دول الخليج حينها السعي نحو نمو اقتصادي ناجح والحصول على اسم عملة خاص بها.

تابع قراءة المزيد حول: اهم المعلومات عن العملة البريطانية

رمز INR الهندي

ذلك هو رمز عملة دولة الهند، ألا وهي الروبية الهندية حيث تم اعتماده رسمياً في عام 2010 من قِبل النظام العالمي للعملات كرمز خاص لعملة الهند فقط،

وذلك حتى تصبح عملة مميزة مثل باقي العملات المتمثلة في الدولار الأميركي وكذلك الجنيه الاسترليني البريطاني، بالإضافة إلى الين الياباني واليورو.

حيث تم تحديد هذا الرمز تبعا للرموز الأبجدية الديفاناجارية، ألا وهي اللغة  الرسمية التي يتحدث بها كافة السكان في الهند.

ويشبه رمز عملة الهند ذلك الرمز الموجود في عملة اليورو، فهو عبارة عن خطين قصيران يتم رسمهم بشكل أفقي، بالإضافة إلى وجود حرف آر يشبه حرف “آر” اللاتيني، ولكنه لا يحتوي على الضلع الذي يوجد بجانبه في ناحية اليسار.

العملات المعدنية والورقية في الهند

توجد العديد من الفئات المختلفة من العملات في الهند ولكنها تحمل نفس رمز عملة الهند، حيث تم تقسيم فئة العملات إلى عدة بيزات ومنها 10 بيز و20 بيز،

بالإضافة إلى فئة 25 بيز، وكذلك 50 بيز، ويتم تداول العملة أيضًا على هيئة فئة 1 روبية و2 روبية، بالإضافة إلى فئة 5 روبية.

حيث أن كل العملات المعدنية التي لا تتعدى قيمتها  فئة 50 بيز يتم تسميتها بالعملات المعدنية الصغيرة، ومن جانب آخر فإن العملات التي تزيد قيمتها عن روبية، تسمى بالعملات المعدنية الروبية، حيث قد تم تقسيم الروبية إلى مائة بيزة.

بينما العملات الورقية النقدية توجد على هيئة فئات متعددة ومنها فئة 5 روبية و10 روبية، بالإضافة إلى 20 روبية  و50 روبية وكذلك 100 روبية و200 روبية و500 روبية، حتى تصل إلى 2000 روبية.

يتم طباعة كافة طوائف الهند على العملة الورقية من الوجه الخلفي لها، وذلك من خلال عدة لغات تصل إلى 15 لغة مختلفة، بينما يتم طباعتها بلغتين فقط من الأمام، ألا وهما اللغة الهندية وكذلك اللغة الإنجليزية.

بذلك نكون قد قدمنا بعض المعلومات عن رمز عملة الهند المميز، حيث أن كل دولة لها رمز خاص بها يتم وضعه على العملة النقدية التي يتم استخدامها داخل حدود البلاد في عمليات التجارة المختلفة.

ولا يمكن أبدًا أن يوجد لعملة دول اخرى نفس رمز العملة المطبوع على عملة دولة ثانية، حيث يتم تحديده بدقة كبيرة من قبل المختصين في عملية وضع الرموز للعملات على مستوى العالم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق