ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول سورة طه

سورة طه من السورة القرآنية التي نزلت لتكون مواساة ربانية للرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك يفضل الكثير من المسلمين المداومة على قراءتها وحفظها، وكذلك تدبر وتفسير آياتها ومعرفة معانيها، ذلك لكثرة الحكم والمواعظ التي تشتمل عليها السورة، وبعض من تلك التفسيرات وعن فضل المداومة على قراءتها بجانب معرفة بعض الحقائق عنها، كل ذلك سيدور حوله المقال عبر موقع مُحيط.

سورة طه

تعرف سورة طه بأنها من السور المكية فيما عدا الآية 130 والآية 131 والذي يكون مكان نزلها هو المدينة المنورة.

ADVERTISEMENT

وقد فسر العلماء أن تسمية السورة باسم طه نسبة لاسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان سبب النزول هو مواساة الرسول صلى الله عليه وسلم.

تقع سورة طه في الجزء السادس عشر من القرأن الكريم، وترتيبها على السورة ال 20 وتعرف بأنها واحد من السور التي تبدأ بحروف مقطعة، وكان موعد نزولها بعد نزول سورة مريم.

سورة طه
سورة طه

اقرأ أيضاً: ما هو فضل سورة التوبة وسبب نزولها

ADVERTISEMENT

أسباب نزول سورة طه

بالرغم من اجتماع غالبية العلماء على أن نزول سورة طه كان مواساة للرسول صلى الله عليه وسلم لكن هناك آراء أخرى في أسباب نزولها.

هناك رأي يقول نزول سورة طه كان بعد اتهام قريش بأن القرآن الكريم سبب شقاء الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما أطال القيام هو وأصحابه صلى الله عليه وسلم.

والرأي الثاني كان يرى أن سبب نزول السورة هو تبديل الرسول صلى الله عليه بين قدميه، حيث كان يستعمل واحدة دون الأخرى حتى يريحها ثم يبادل بينها.

والرأي الثالث يقول أن نزول سورة طه كان تأكيد للرسول بأن نزول القرآن ليس أشقائه كما اعتقدت قريش وقالت للرسول صلى الله عليه وسلم أن القرآن سيكون سبب شقائك.

سورة طه
سورة طه

تابع قراءة التالي: سورة الكافرون | فضل سورة الكافرون ومقاصدها وأسباب نزولها

أوقات قراءة سورة طه

بعض الأشخاص يعتقدون أن قراءة سورة طه لابد أن يكون في ميعاد معين، كون ذلك يقرب تحقيق النية من قراءتها لكن أجمع العلماء على عدم وجود أوقات محددة يمكن اعتبارها أفضل أوقات لقراءة سورة طه، حيث يمكنك قراءتها في أي وقت.

ما لا تعرفه عن سورة طه

شملت سورة طه بعض الحقائق والمضامين العظيمة التي تتضح مع قراءة كل آية من آياتها فهي تعرض قوة وعظمة الخالق سبحانه وتعالى والتأكيد على قدرة الله،

كما تشتمل السورة على عرض مفصل لقصة سيدنا موسى، ذلك من بدايتها وحتى الوصول إلى فرعون.

تحدثت سورة طه عن يوم القيامة، ومجموعة من العقائد الدينية، بجانب سردها لقصة سيدنا آدم عليه السلام.

وقد اختتمت السورة بعرض الحجج والبراهين للمنكرين، كما تضمنت الخاتمة دعوة للإنسان أن يتبع الحق وما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم بكونه آخر المرسلين.

قد يهمك قراءة: سورة العنكبوت | أهم المعلومات حول سورة العنكبوت وأبرز مقاصدها وموضوعاتها

فضل قراءة سورة طه

قراءة القرآن يكون سبب في جلب الخير والرزق وصلاح بال القاريء، وهذا ما يتحقق عند قراءة سورة القرآن ومنهم سورة طه، والتي تجلب الرزق والخير في حياة القارئ.

حيث تتضمن السورة وعد بأن نزول القرآن ما كان لشقاء الإنسان بل راحة باله وهدايته، وهذا ما تحققه سورة طه في حال المداومة على قراءتها بأمر من الله وقراءة سورة طه وتفسير آياتها، تساعد في معرفة أحكام الشريعة والعديد من المواعظ الدينية.

تفسير اسم سورة طه

أوضح بعض العلماء أن طه تعني وطأ الأرض ونزل بها، وهناك رأي آخر بأنه طه تعنى الرجل والإنسان والتفسير المرجح أنها اسم من اسماء الله الحسنى، والتي أقسم بها في بداية السورة.

سورة طه وتسيير الزواج

البعض يتسائل ما إن كانت المواظبة على قراءة سورة طه تسهيل أمور الزواج بشخص معين وقد أجاب عن ذلك مشايخ من الأزهر الشريف، كون أن سورة طه تشتمل على فضائل كثيرة.

لكن قراءة سورة طه بنية الزواج أمر غير صحيح، وأن تحقيق الآمال يحتاج من الفرد الإكثار من الدعاء الصادق كما أن الاستغفار وكثرة الصلاة على النبي من مسببات الرزق، وإبعاد لهم وتحقيق الأمنيات.

تجربتي مع سورة طه

قراءة القرآن والمواظبة عليه يمكنها أن تحقق المعجزات للفرد، وهذا ما تحكي عنه بعض السيدات عن تجربتها مع المواظبة على قراءة سورة طه فهناك سيدة توضح شكل حياتها قبل مواظبتها على قراءة سورة طه، فقد كانت تعاني من الهم والمشاكل.

كذلك اضطرابات في علاقتها بزوجها، أهلها وجيرانها وحتى أهل زوجها، جميعهم كانت تعاني من صعوبة إقامة علاقة طيبة معهم وكذلك تقاعسها عن أداء الفرائض والمعاناة من الكرب ووجود مشاكل دائمة في حياتها.

لكنها قررت المواظبة على قراءة سورة طه بنية فك الكرب، وتفريج الهم وفك السحر، ومن مداومة قرائتها لاحظت تغير أوضاعها وتحسن حالها بشكل كبير.

 سورة طه وعلاج السحر

هناك من يربط علاج السحر بوجوب قراءة سورة طه، لكن رأي العلماء أن قراءة القرآن بشكل عام هي أفضل علاج السحر.

إذا ما اكتشف الفرد وجود سحر لابد أن يلجأ إلى القرآن الكريم، ويبدأ بترتيل آياته وسوره ومنها سورة طه ويمكن قراءة سورة طه، المعوذتين، الاخلاص وسورة يونس، ثم الوعاء بالشفاء من هذا السحر.

سورة طه يعدها كثير من العلماء من السور العتاق، كون اشتمالها لمجموعة من قصص الأنبياء، بجانب ذكر اسم الله الأعظم، وهذا أمر اشتركت فيه مع سورة البقرة وسورة آل عمران.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق