أهم المعلومات حول مدينة تطوان في المغرب

مدينة تطوان في المغرب في هذا الموضوع، نستعرض كلا ما يتعلق بها عبر موقع مُحيط، فقد تعتبر إحدى المناطق الموجودة بالمغرب، بالتحديد فهي توجد في الجزء الشمالي منها، يعد تاريخها العريق سببا شهرتها، كما أنها تضم العديد من المعالم التي تميزها عن باقي المناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى أنها اجتازت العديد من الألقاب المختلفة.

نبذة عن مدينة تطوان في المغرب

تطوان بلد مغربية، وتوجد في الجزء الشمالي للمغرب، كما يوجد بالقرب منها البحر الابيض، حيث تبعد عنه مسافة تصل إلى 6 كيلومترات، فهي تنتمي إلى المناطق الريفية، فقد توجد بين جبلي أحدهما يدعى بجبل الريف والآخر درسة.

فهي توجد في الناحية الجنوبية لمنطقة طنجة، وفي الاتجاه الشمالي لمنطقة فارس، ومن الجهة الشمالية الشرقية يوجد كلا من الرباط أيضًا الدار البيضاء، كما أن لها أسماء متعددة منها تطاوين وتطاون وتطاوان وغير ذلك.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة بركان المغربية

مدينة تطوان في المغرب
مدينة تطوان في المغرب

عدد سكان مدينة تطوان

وصل عدد الأشخاص الذين يعيشون عليها تقريبًا حوالي 380,787 نسمة وأن عدد الأسر بها كانت 92606 أسرة لعام 2014 ميلاديًا، وأنها ترتفع عن مستوى سطح البحر تسعين مترًا.



أصل تسمية تطوان في المغرب

عبر العصور الماضية أختلف الكثير من الأشخاص في كيفية نطق هذا الاسم وكيفية كتابته، ففي اللغة العربية يعني هذا الاسم العيون والسواقي، فوجدت سبع طرق لكَتابتها ونطقها وهي كما يلي:

  • تطوان وتطاون وتطاوان وتطاوين وتيطاوين وتيطاون وتيطاوان.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: بحث عن تطوان بالمغرب | اهم التفاصيل عن مدينة تطوان

التعليم في مدينة تطوان

يوجد في تطوان الكثير من وسائل التعليم، منها جامعة أصول الدين، فهي تعد واحدة من الجامعات الأربعة الممثلة لجامعة القرويين فيها، أيضًا يوجد بها جامعة العلوم التي تعتبر فرعا من فروع كلية عبد الملك السعدي التي توجد في ناحية طنجة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة صافي المغربية

مدينة تطوان في المغرب
مدينة تطوان في المغرب

المناخ في مدينة تطوان في المغرب

تتمتع تلك المنطقة بمناخ متميز، ذلك بسبب وقوعها بجوار البحر الأبيض، ففي الصيف يتصف القي بالجفاف والحرارة، وفي الشتاء يكون فيها الطقس معتدلاً وممطراً.

فقد نجد أن متوسط درجة الحرارة الكبرى في شهر يناير 17,4 درجة مئوية، وفي شهر فبراير 17,9 درجة مئوية، وفي شهر مارس 19 درجة مئوية، وفي أبريل 20,9 درجة مئوية، وفي شهر مايو 23,1 درجة مئوية.

كما في شهر يونيو 27,7 درجة مئوية، وفي يوليو 30,5 درجة مئوية، وفي أغسطس 30,5 درجة مئوية، وفي سبتمبر 27,6 درجة مئوية، وفي شهر أكتوبر 24,3 درجة مئوية، وفي نوفمبر 20,4 درجة، وفي ديسمبر 18,1 درجة مئوية.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة سلا المغربية

مدينة تطوان في المغرب
مدينة تطوان في المغرب

تاريخ مدينة تطوان في المغرب

لهذه المنطقة تاريخ عريق يميزها عن باقي المناطق المحيطة بها، فقد تأسست مكان منطقة قديمة تسمى تمودة، التي تم تدميرها بواسطة الجيوش الرومانية منذ أكثر من أربعين عامًا قبل الميلاد في الماضي، وتم إعادة بناء المنطقة في بداية القرن 14 ميلاديًا.

في ذلك الوقت مثلت تطوان قلعة حصينة، ففي نهاية القرن نفسه تدمرت القلعة على يد أحد ملوك إسبانيا الذي يدعى بنهري الثالث، في عام ألف أربعمائة إثنين وتسعين ميلاديًا سقطت غرناطة عادت تطوان للحياة.

ذلك لأنسكان الأندلس تركوا مساكنهم في الأندلس التي توجد في شمال أفريقيا، فسكتوا العديد من المناطق فيها،

منها تطوان التي اشتهرت بين المدن بأنها مركز استقبال الشعب الاندلسي بالإضافة إلى ثقافتهم، لعبت تلك المنطقة دورًا كبيرًا في السياسة والاقتصاد.

معالم مدينة تطوان في المغرب

تضم تلك المدينة العديد من المعالم التي تجعلها من أروع وأجمل المناطق بالمغرب، فمن هذه المعالم كما يلي:

  • متحف الآثار: يضم هذا المتحف العديد من الإثارات التاريخية القديمة، منها القطع الأثرية وغير ذلك، فهو يهتم بعرض المعروضات التي كانت قبل الإسلام.
  • الجامع الأعظم: يعد هذا الجامع من أبرز وأشهر معالم المدينة، يرجع تاريخ تأسيسه إلى العقد الخامس عشرميلاديًا،
  • جامع القصبة: يعد أيضًا هذا أروع تلك المعالم التى تحتويها، فهو من أقدم مساجد تلك المنطقة، الذي تأسس في الربع الأخير من العقد الخامس عشر ميلاديًا، حيث تم تأسيسه على مكان معين يعرف بقصبة سيدي المنظري، بواسطة سيدي المنظري.
  • حي الملاح: هو أحد أحياء المدينة، الذي يعيش فيه اليهود، كما أنه يعد مزار مهم جدًا في الوقت الجاري، يقع بالقرب من بعض معالم تطوان، الذي تمثل اماكن مهمة فيها للزوار.
  • كنيسة سجن المطامير: فهي تعتبر من أبرز وأروع معالمها التاريخية، التى توجد تحت الأرض، فهي تعد مكان معبد من قِبل المسيحيين المسجونين.
  • سقاية باب العقلة: تعتبر من أجمل السواقي في تطوان، ذلك بسبب زخرفتها المميزة التي لا يوجد مثيل لها، فهي تعتبر أهم المناطق التي تجذب الزوار.

الثقافة في مدينة تطوان في المغرب

تتميز تلك المنطقة بثقافتها المختلفة عن باقي مناطق المغرب، ذلك لارتباطها بجذورها الأندلسية، فأهم ما يميزها الطبخ المعروف بجودته العالية وتنوعه، وخصوصيتها التي تجعل منها ذاكرة معاصرة للمدينة.

كما أن الحياة الثقافية فيها تتميز بالغناء، حيث تتمتع بالطابع الثقافي مثل المكتبات العامة وبعض المحفوظات فيها، كما يوجد بها بعض المعاهد، فتعرف تطوان بالجامعية، ذلك لاحتوائها على جامعة عبد الملك.

في مقالنا هذا عن مدينة تطوان في المغرب، فقد توصلنا إلى كل ما يخصها، فهي منطقة مغربية تضم الكثير من المعالم والمكتبات وغير ذلك، كما أنها تتميز باحتفاظها بجذورها، والتي تلقب بأحد الألقاب مثل الحمامة البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق