ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة تلعفر

تعد مدينة تلعفر واحدة من أشهر مدن العراق كما أنها من أكبر المدن في عدد السكان، والتي تقع بالتحديد في شمال غرب العراق، لكنها تتبع محافظة نينوى إداريا، ويعد غالبية السكان الموجودين في مدينة تلعفر من التركمان، منهم الأقليات الكردية، بالإضافة إلى الشيعة لكن الغالبية من السنة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

تاريخ مدينة تلعفر

مدينة تلعفر أصلها جزء من مدينة الموصل، بنيت هذه المدينة منذ أيام العصر الحجري، وأكدت الدراسات أنها موجودة منذ 6000 سنة قبل الميلاد وبالتحديد في منتصف الألف الثاني قبل الميلاد.

ADVERTISEMENT

تعتبر مدينة تلعفر من أكبر المدن في محافظة نينوى وبها عدد كبير من السكان يبلغ 300,000 شخص، جميع السكان يتحدثون باللغة التركمانية ولهم اللهجة الخاصة بهم.

في منتصف الألف الثاني قبل الميلاد انضمت تلعفر مع السنجري وأصبحت جزءًا لا يتجزأ منها وبالتحديد من الدولة الميتانية، أما في العهد الآشوري تم بناء القلعة الأثرية بها والتوسع في الإنشاءات والمعابد وعرفت باسم نمت عشتار.

لكن الأزمات المتتالية مثل سقوط نينوى أدى إلى تعرضها إلى الهجمات والحروب من الرومان والحيثيين، وقاموا بتجديد القلعة.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة تيزنيت

مدينة تلعفر
مدينة تلعفر

قضاء مدينة تلعفر

مدينة تلعفر مشهورة بالقضاء حيث يوجد بها أكبر الأقضية العراقية كما يقع القضاء الخاص بها غرب مدينة الموصل، ويحيط بمدينة تلعفر قضاء الموصل من ناحية الشرق،

أما قضاء الحضر يحيط بها من ناحية الجنوب، وقضاء سنجار هو الذي يحيط بها من ناحية الغرب، أما من ناحية الشمال تحيط بها محافظة دهوك.

مركز قضاء تلعفر في مدينة تلعفر نفسها ولكن يتبع قضائها ثلاث نواحي، منها ناحية الفياضية: يعيش فيها عدد كبير من التركمان والعرب وعدد بسيط من الأكراد، ولكنهم يعيشون في القرى التابعة لها.

أما قرى الناحية يسكنها عشيرة الكركديه، وناحية المكونة تحتوي على 78 قرية منهم 49 قرية عربية أما باقي القرى فكانت خاصة بالأكراد.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة غريان في ليبيا

جرائم ارتكبت بمدينة تلعفر

أثبتت الجهات المختصة وقوع خمس مذابح لسجن نائم وكان ذلك بتاريخ 21 يونيو وكانت هذه الجرائم في محافظة نينوى،  بالتحديد في مدينة تلعفر والموصل، كمرخي الموجودة شرق محافظة ديالى، ورواه الموجودة في غرب محافظة الانبار وبعقوبة.

وكانت دائمًا التحقيقات تثبت قيام الجنود من الجيش والشرطة ومليشيات الشيعة التابعين للحكومة، والمشجعين لها وقاموا بإعدام السجناء وتعذيبهم دون أي محاكمات أو عرضهم على النيابة.

وقاموا بتعذيبهم وإطلاق الرصاص على جميع السجناء أيا كانت تهمته، بالإضافة إلى الأفعال الشرسة من إشعال النيران والقتل العمد، من خلال إلقاء القنابل اليدوية في الزنازين الموجودة داخل السجن، وأعمال إرهابية من الجيش والشرطة العراقية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة غدامس

مدينة تلعفر
مدينة تلعفر

السكان في تلعفر

يبلغ تعداد السكان 300,000 حسب الإحصائيات لعام 2019، حيث سكن المدينة عدد كبير من العشائر التركمانية، وكانت لديهم عادات وتقاليد خاصة بهم،

ظهرت العادات والتقاليد في الأعياد واحتفالات الزواج وكذلك المآتم، بالإضافة إلى الاحتفالات القومية الوطنية الخاصة بهم وكذلك الاحتفالات الدينية.

أهم العشائر التي سكنت مدينة تلعفر عشيرة ومولى لي، وسيدلر، علي خان بيك، همتليلر، قصار، وغيرها من العشائر الأخرى.

يرجع أصل هذه العشائر إلى الأفخاذ التركمانية التي كانت تسكن السنجق، والدولة الايلخانية، والدولة العثمانية، كل هذه العشائر كانت تحكم العراق منذ زمن طويل، يرجع إلى مئات السنين.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة سيدي بنور

مدينة تلعفر
مدينة تلعفر

الفتوحات الإسلامية في تلعفر

كانت مدينة تلعفر في البداية مكان للمعارك والحروب بين جميع المتخاصمين والمتشاجرين، وبالتحديد الرومان والحيثيين وذلك عندما سقطت نينوى،

بعدها أقبل عليها عدد كبير من القبائل التي كانت تسكن الجزيرة العربية، وبالأخص القبائل التي كانت قريبة من الموصل ومن أهمها قبائل بني ربيعه.

وعندما حظيت الدولة بالفتوحات الإسلامية كما حدث للمنطقة بأكملها، وكان هذا الانتصار والفتح على يد القائد المسلم عياض بن غنم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

بالإضافة إلى أن مدينة تلعفر لها مكانة كبيرة في التاريخ، لأنها مصدر للاعتزاز والفخر لما قدمه أبناؤها من مواقف عظيمة على مر العصور والتاريخ.

حيث انطلقت الثورة العراقية من مدينة تلعفر وكانت عام 1920 وتمكنوا من تدمير الإنجليز والقضاء عليهم، وخروجهم من الأراضي العراقية، وكانوا عبرة لمن يفكر القرب من الأراضي العراقية.

سقوط تلعفر

في عام 2014 سيطرة داعش على مدينة  تلعفر بعد محاولات كثيرة وعده مناوشات، سقط عدد كبير من الجرحى وخسرت العراق خيرة شبابها وماتوا وسط المدينة،

ولم تتمكن القوات العراقية في هذا الوقت من السيطرة على قوات داعش، فقرر جزء كبير من الجيش الانسحاب، ولكن القلة المتبقية لم يستطيعوا حماية مدينة تلعفر من يد قوات داعش.

تحرير مدينة تلعفر

قررت الحكومة العراقية وباجماع من الجيش والشرطة والشعب القيام بحملة كبيرة حتى يتم استعادة مدينة تلعفر من يد داعش، حيث كانت مقرهم في محافظة نينوى.

وبالفعل قام الجيش بالتسليح وإعداد الخطط للاستعداد لهذه المعركة الكبيرة، وكان ذلك في 20 أغسطس 2017، وبالفعل تم تحرير تلعفر من يد داعش، وكان نصر كبير للحكومة العراقية وتحررت المدينة بالكامل من أيديهم.

تعرفنا على مدينة تلعفر والتي لها تاريخ طويل وانتصارات كثيرة حققها جيشها وشعبها، وأهم ما يميز هذه المدينة أنها من المدن العريقة التي بها آثار قديمة ومنها القلعة الأثرية،

والتي كانت مركز عباده الآلهة، بالتحديد الإله الآشورية عشتار كما يوجد بها مستشفى من أهم المستشفيات وهي تلعفر العام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق