معلومات عامة عن فلسطين | نبذة عن تاريخها وأهم مدنها 2022

اليكم معلومات عامة عن فلسطين وعن تاريخها وأهم مدنها عبر موقع محيط، حيث تعد فلسطين من أهم البلاد العربية التي تتميز بتاريخها العريق، وتقع فلسطين جغرافيا في الركن الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية في جنوب الساحل الشرقي من البحر المتوسط، لذا فهي مطمع للكثير من المحتلين، وبالفعل فإن فلسطين دولة عربية محتلة من قبل إسرائيل منذ عام 1948 ميلاديا، وفيما يلي سنعرض لكم أهم المعلومات العامة عن فلسطين وعن تاريخها وأهم مدنها بالتفصيل.

نبذة عن فلسطين

تعد دولة فلسطين أحد الدول العربية القارية، أي أنها تربط بين كلا من قارتي آسيا وأفريقيا، وهذا الأمر قد ميزها بموقع إستراتيجي رائع جعلها مطمع للكثير من الغزاة على مر العصور.

وتبلغ مساحة أرض فلسطين 26.990 كم²، وتقسم تلك المساحة الكلية إلى ستة عشر محافظة، وعاصمتها هي مدينة القدس الشريف.

وتعد اللغة العربية الفصحى هي اللغة الأم والرسمية لدولة فلسطين، بينما تعد عملة الدينار الأردني والدولار الأمريكي والشيكل الإسرائيلي عملاتها الرسمية.

وتحاط فلسطين بكل من خليج العقبة والجمهورية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية والبحر الأبيض المتوسط وكذلك صحراء سيناء التابعة لجمهورية مصر العربية.



وتدخل فلسطين في الكثير من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد العربي وتنتمي إلى الصندوق العربي للإنماء الإجتماعي والإقتصادي،

كما أنها تنتمي أيضا إلى جامعة الدول العربية والمصرف العربي للتنمية الإقتصادية في أفريقيا، كما أنها تنضم إلى منظمة التعاون الإسلامي.

وتضم فلسطين نخبة من الشعراء المتميزين الذين ينتمون إليها ومن ضمنهم الشاعر الكبير محمود درويش الذي ولد عام 1941 ميلاديا، وقد أصدر العديد من المؤلفات الشهيرة مثل (أنا الموقع أدناه) و(آن لي أن أعود)، وغيرهم من المؤلفات الرائعة.

كما أنها أنجبت الشاعر العظيم سميح القاسم الذي ولد عام 1939 ميلاديا، وقد أصدر له حوالي ستون كتابا في كل من المسرح والشعر والقصة وكذلك الترجمة،

كما أنه قد حاز على الكثير من الجوائز الكبيرة كجائزة الشعر الفلسطينية وجائزة البابطين، كما أنه حصل أيضا على وسام القدس للثقافة.

وتتميز فلسطين بمناخها المتوسط ذو الأمطار الغزيرة في الشتاء ودرجات الحرارة العالية في الصيف، وتعتبر فلسطين جسرا بريا بين كلا من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

معلومات عن فلسطين
معلومات عامة عن فلسطين واهم مدنها، معلومات عامة عن فلسطين

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هي قرى مدينة رام الله الفلسطينية

معلومات عن فلسطين

قد بلغ عدد سكان فلسطين 4.680.000 نسمة في منتصف عام 2015 ميلاديا، وذلك حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وتعتمد في اقتصادها على قطاع الصناعة، حيث يعمل سكانها على صناعة العديد من الأشياء كالزجاج والصابون والقطن والخزف والنسيج.

كما أنهم يهتموا بقطاع الزراعة، فيقوم سكانها بإنتاج وتصدير كلا من الورد والنخيل، بالإضافة إلى أنهم يهتموا بشكل كبير بقطاع السياحة.

حيث أن فلسطين تضم عددا كبيرا من المعالم التاريخية والسياحية مثل قبة الصخرة وقصر هشام بن عبد الملك وكنيسة المهد وجبل الفراديس وأيضا سبسطية.

وقد قسمت أراضي فلسطين إلى ثلاثة أقسام رئيسية بسبب الإحتلال، وهي الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي المحتلة.

وتعتبر فلسطين هي أرض الديانات السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلامية، وغالبية سكان فلسطين هم أغلبية مسلمة،

بينما تبلغ الأقلية المسيحية ما يقرب إلى 9% من سكان القدس وغزة ورام الله وبيت لحم، وينتمون إلى الكنيسة الأرثوذوكسيّة.

وتتميز فلسطين بوجود العديد من المحافظات الإدارية بها وتلك المحافظات هي جنين والخليل وطولكرم ودير البلح والقدس وشمال غزة وبيت لحم وخان يونس وغزة ونابلس وأريحا وطوباس ورام الله وسلفيت ورفح.

كما أنها تحتوي على الكثير من التضاريس المتنوعة مثل السهول الزراعية مثل سهل مرج بن عامر، وتتميز بوجود الأغوار بها، ويتواجد بها العديد من الجبال مثل جبل جرزيم، ويتواجد بها بعض البحيرات الشهيرة مثل بحيرة طبريا.

ويتواجد بفلسطين بعض الصحاري كصحراء النقب، كما أنها تتميز بوجود نهر الأردن بها، ويتواجد بها أيضا بعض الأودية كوادي عربة، ويتواجد بها من البحار البحر الميت ومن السهول الساحلية سهل عكا.

كما تضم فلسطين أقدم مدن العالم وهي مدينة أريحا التي من المعروف عنها أنه يعود تاريخها إلى أكثر من 10.000 عام قبل الميلاد، فهي من أول المدن التي سكنتها المجتمعات البشرية.

وتقع مدينة أريحا في الجهة الغربية من نهر الأردن الكبير، وهو ذلك النهر الذي يفصل بين كلا من دولتي فلسطين والأردن، وتتميز مدينة أريحا بأنها أخفض بقعة على مستوى العالم بالكامل.

تاريخ فلسطين
معلومات عامة عن فلسطين وتاريخها، معلومات عامة عن فلسطين

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول مدينة اريحا الفلسطينة والسورية

اهم التفاصيل حول تاريخ فلسطين

أكدت الإكتشافات الأثرية التي تم إيجادها في جبل القفرة بجنوبي الناصرة وبالقرب من طبريا في سفح الرمل أن تاريخ فلسطين يبدأ في الفترة الواقعة ما بين 7500 و3100 قبل الميلاد.

حيث كانت مدينة أريحا بفلسطين هي أقدم المدن على مر التاريخ، وقد أهلها البشر في نهاية الألف الرابعة قبل الميلاد وقد تعرفوا حينها على معدن النحاس.

فكانوا يستخدمون النحاس في صنع أدواتهم ومتعلقاتهم الضرورية التي تساعدهم على التعايش، وسميت تلك الفترة في فلسطين بالعصر الحجري النحاسي.

وجاءت تسمية فلسطين نسبة إلى تلك القبائل التي قامت بغزوها وإستقرت في مدينتي يافا وغزة، ثم إندمجوا مع أهالي تلك المدينتي من الكنعانيين.

ومن أهم الهجرات التي مرت على فلسطين منذ القدم ما يلي:

هجرة الكنعانيين:

  • تعد هجرة الكنعانيين من أول الهجرات البشرية نحو فلسطين، وكانت تسمى فلسطين بأرض كنعان في الفترة ما بين الألف الثالثة قبل الميلاد وحتى عام 1200 قبل الميلاد.

هجرة إبراهيم عليه السلام:

  • حيث قام سيدنا إبراهيم بالهجرة من العراق إلى فلسطين في الألف الثالثة قبل الميلاد، وأنعم الله عليه بإسحاق والد يعقوب بفلسطين.
إحتلال فلسطين
معلومات عامة عن فلسطين وتفاصيل احتلالها، معلومات عامة عن فلسطين

لا تفوت فرصة التعرف على: مدينة اللد الفلسطينية والمعالم التاريخة بها

تفاصيل إحتلال فلسطين

تعرضت فلسطين للعديد من الغزوات والهجمات على يد الطّامعين، والتي من أهمها:

  • خضعت فلسطين للحكم الكنعاني قبل ثلاثة آلاف عام، وذلك عند إستقرار الكنعانيون بأرضها بعد هجرتهم إليها.
  • تم إحتلالها من قبل الفرعونيون المصريون القدماء وذلك في القرن السادس عشر قبل الميلاد، ثم تم غزوها في حكم الفرعونيون المصريون القدماء من قبل الخابيروا العبرانيين.
  • استولى بطليموس على فلسطين في عام 323 قبل الميلاد وقام بضمها إلى مصر، ثم خضعت فلسطين إلى الحكم الروماني في عام 63 قبل الميلاد.
  • وقعت بها معركة حطين الشهيرة التي حدثت بين الجيش الإسلامي بقيادة صلاح الدين الأيوبي وبين الفرنجة الذين كانوا يحتلون فلسطين لمدة خمسة قرون متتالية، وكان ذلك عام 1187 ميلاديا.
  • ثم تعرضت للغزو المغولي في عام 1244 ميلاديا، ثم خضغت بعد ذلك لحكم المماليك في كلا من مصر والشام.
  • إحتلها البريطانيون عام 1917 ميلاديا ثم إنحسبوا منها في عام 1948 ميلاديا، وذلك بعد إعلانها عن قيام ما يعرف بدولة إسرائيل على أراضيها، وما زالت تحتلها إسرائيل حتى الآن.
مدن فلسطين
معلومات عامة عن فلسطين، معلومات عامة عن فلسطين وتاريخها واهم مدنها

لا تفوت فرصة التعرف على: كم تبلغ مساحة فلسطين وتاريخها العريق

ما هي اهم مدن فلسطين

تنقسم فلسطين إلى ستة عشر مدينة وسنذكر أبرز تلك المدن فيما يلي:

مدينة القدس:

  • تعد مدينة القدس أهم وأبرز المدن الفلسطينية على الإطلاق، فهي العاصمة السياسية والإقتصادية والثقافية لفسلطين، كما أن بها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين (المسجد الأقصى)، كما أن بها كنيسة القيامة.

مدينة يافا:

  • هي مدينة كنعانية عريقة ويقدر عمرها بما يزيد عن خمسة آلاف عام، وتعرف بإسم عروس البحر الفلسطيني.

مدينة الخليل:

  • تقع مدينة الخليل في جنوب فلسطين وهي مدينة عريقة تتميز بوجود الحرم الإبراهيمي فيها، كما أنها تعد مركزا تجاريا هاما لجبل الخليل بالكامل.

مدينة بيت لحم:

  • تتميز تلك المدينة بتاريخها العريق حيث ولد فيها عيسى (عليه السلام) في كنيسة المهد، وتقع مدينة بيت لحم جنوب القدس.

مدينة حيفا:

  • تعد مدينة حيفا من أهم الموانئ الفلسطينية، حيث أنها تقع على البحر المتوسط ويطلق عليها إسم عروس الكرمل.

مدينة الناصرة:

  • تعرف تلك المدينة بأنها أحد المدن المقدسة عند المسيحيين، حيث عاش بها سيدنا عيسى (عليه السلام) وتتواجد بها كنيسة البشارة.

مدينة غزة:

  • تعرف غزة بأنها أكبر المدن المتواجدة في الجنوب الفلسطيني، وتعد من أهم مراكز التجارة بين مصر وفلسطين.

بذلك نكون قد وضحنا معلومات عامة عن فلسطين، كما تعرفنا على تاريخها وتاريخ سكانها، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على تاريخ إحتلال فلسطين منذ القدم، وتعرفنا أيضا على أبرز المدن الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق