الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة كاشان

مدينة كاشان تعرف على أهم التفاصيل عنها عبر موقع مُحيط، تعد مدينة كاشان من أهم المدن الموجودة بها، والتي تشتهر بوجود الآثار التاريخية بعد مدينة يزد وشيراز وأصفهان، كما أن هذه المدن بما فيها كاشان تمتاز بالفن المعماري القديم والأبنية والمساجد القديمة والمراقد والمدارس الدينية العريقة وصناعة السجاد الإيراني المعروف عالمياً بجودته، والذي يصنع بأيدي نساء هذه المدن في بيوتهم بجانب المصانع العملاقة المخصصة لهذه الصناعة.

ماهي مدينة كاشان

  • هي إحدى مدن إيران.
  • تعتبر من أكثر المدن الجاذبة للسياحة في إيران لوجود عدة آثار عالمية، مثل حديقة فين والتي تعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في إيران.
  • هذه المدينة ليست كبيرة بمعنى أن زيارتها كلها تستغرق يوم واحد.
  • يبلغ عدد سكان هذه المدينة حوالي 482،364 نسمة.
  • جميع سكانها مسلمين ويتحدثون اللغة الفارسية واللهجة الكاشانية.
  • يحترف سكانها حرفة الصناعات المختلفة، وخاصة صناعة السجاد اليدوي والآلي بواسطة المصانع العملاقة في هذا المجال، ويحترف أهلها أيضا حرفة الزراعة.
  • بها غنائم كثيرة مثل معادن النحاس والحديد وسلفات الباريوم وملح طعام وحجر المرمر وحجر الترافرتين.
  • بعض المشاهير الذين ينتمون إليها مثل الشاعر والرسام المعروف سهراب سبهري والفيلسوف الحكيم بابا الكاشاني، والعالم الرياضي الأكبر غياث الدين جمشيد كشاني النابغة في الرياضيات.

اقرأ أيضاً أهم المعلومات حول الآتي: سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم | أهم المعلومات عنها 2022

أهل مدينة كاشان

تعد كاشان مهد الحضارة الإيرانية ويطلق عليها إسم دار المؤمنين، يتميز أهلها بأنهم يهتمون كثيرًا بالمناسبات المذهبية، كما أن سكانها يهتموا بطقوس أشجار النخيل وهي تقاليد دينية،

والنخيل هو عبارة عن هيكل خشبي يرمز إلى نعش الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب.

ويحتفلوا أهلها بموعد حلول موسم غسل السجاد، وهو موعد ذكرى الإمام سلطان على بن محمد الباقر، وهو إبن إمام الشيعة،



كما أن هناك مراسم أخرى لدى سكانها، ويقومون باستخراج ماء الورد من ورد الجوري، وذلك يوجد في مدينة قيصر التابعة لمحافظة كاشان.

ويهتمون أهلها أيضًا بالمناسبات المذهبية في شهر رمضان فهم يقدسون هذا الشهر فلا تقام فيه أي إحتفالات ويعتبرون أنه شهر التقرب إلى الله، هذه المدينة تشتهر بعمل المستحضرات العشبية وخاصة ماء الورد وماء النعناع وماء المسك وماء القرفة.

يشتهر سكانها أيضا بعمل معجنات الفطائر وأيضا البقلاوة والسوهان والحلاوة والطحينة ودبس وجوز الهند والجوز قند وكثير من الحلويات الكاشانية،

ويوجد بها العديد من المنازل التاريخية وأشهر هذه المنازل هو منزل طباطبائي والملقب بعروس منازل إيران، وكذا منزل العباسيين وهو عبارة عن تحفة معمارية قديمة.

بها حمام السلطان أمير أحمد، وهو إحدي الحمامات النادرة في إيران، والذي يبلغ مساحته أكثر من ألف متر، ويوجد بها مطار من أقدم مطارات إيران،

وبها محطة قطار مرتبطة بشبكة كبيرة من السكة الحديد، والجو في كاشان معتدل فهو في الشتاء بارد نسبيا وفي الصيف حار.

مدينة كاشان
مدينة كاشان

أصل تسمية مدينة كاشان

هناك بعض التقارير والآراء التي توضح سبب تسمية كاشان بهذا الإسم، فهناك رأي يقول أن هذه المدينة كانت في القرون القديمة مشهور بصناعة أفضل أنواع البلاط والموزاييك الملون والذي كان يسمى كاشي، والتي حرفت إلى قاشاني، ثم ظلت تحرف إلى أن أصبحت كاشان.

رأي آخر يوضح أن إسم كاشان مشتق من كلمة كاشو، وهذا الاسم كان يطلق على قدامى قوم كانوا يعيشون في بلاد مابين النهرين،

ورأي آخر يقول أنه يعود تسميتها بهذا الإسم إلى مكان كان يقام فيه طقوس عبادة، كما أن أصل تسمية كلمة كاشان يرجع إلي البيوت القديمة التي كانت تبنى بالخشب.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة بنغازي

موقع مدينة كاشان

تقع مدينة كاشان في صحراء محافظة أصفهان الإيرانية، حيث يحدها من الناحية الشمالية مدينة قم على بعد حوالي تسعون كيلو مترا منها، كما يحدها من الجهة الشرقية الصحراء الكبرى ومدينة أردستان.

ومن الجهه الجنوبيه مدينه اصفهان والتي تبعد عنها حوالى مئة وخمسين كيلو متر، فهي تبعد عن العاصمة الإيرانية طهران حوالي مائتين وعشرين كيلو متر.

يُمكنك إثراء معلومات من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة كنعان

المناخ في مدينة كاشان

مناخ هذه المدينة معتدل بسبب موقعها الجغرافي ووجودها في إتجاه الريح الصحراوية الحارة، فهو يتميز بالتغيير طوال العام، هو بارد وجاف في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف،

وبأنها هي المقصد التاريخي الوحيد المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي كما أن بها أكثر من سبعمائة موقع أثري.

مدينة كاشان
مدينة كاشان

حديقة فين السياحية في كاشان

هي حديقة مشهورة بالزهور والورود، حيث تمتلك آثار من قلب التاريخ، وهي واحدة من أشهر الحدائق الإيرانية المسجلة في اليونسكو، وبها أشجار فائقة الارتفاع وشجرة السرو الظليلة الخضراء ونوافير طويلة وقصيرة.

يطلق عليها أحيانا حديقة شاه بسبب الهندسة المعمارية الموجودة فيها ويعود هذا الإسم اللي اغتيال أمير كبير وهو أعظم الوزراء في إيران،

ومساحة هذه الحديقة 23 ألف متر مربع بها إقامة ملكية حمامات ملكية المرسومة والمنقوشة بأفضل وأجمل الألوان.

تم تصميم هذه الحديقة في عهد غياث الدين جمشيد هو أحد العلماء المشهورين في إيران، وتفتح هذه الحديقة أبوابها للزوار ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة السادسة مساءً.

مدينة كاشان
مدينة كاشان

نهاية ذلك التقرير نكون وضحنا ما هي مدينة كاشان والتي تعد واحدة من أهم المدن الموجودة بإيران، والتي تشتهر بالفن المعماري الأصيل والكثير من الصناعات المختلفة، كما تشتهر بمناخها المتميز، وسكانها الذين يعشقون الفن الأصيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق