كمبيوتر

الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية

الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية

يعتبر الكمبيوتر من ضمن الاختراعات الحديثة التي أخذت مكانة كبيرة في هذا العصر، وذلك لما يتميز به من إمكانيات وقدرته الكبيرة على التخزين، ودائمًا ما يتساءل البعض عن الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية، وكيف تتم عملية التخزين.

تعريف جهاز الكمبيوتر

لكي نعرف الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية، لابد أن نعرف أولاً تعريف جهاز الكمبيوتر هو عبارة عن جهاز يتم تشغيله عن طريق توصيله بالتيار الكهربائي، وهو مكون من مكونات مادية وهي المكونات التي توجد داخل الجهاز والبرامج.



 

وكل هذه المكونات المادية والبرامج يعملون مع بعضهم بطريقة متكاملة، كي يتم التسهيل على المستخدم أن يقوم بإخراج المعلومة من الجهاز وأن يحتفظ بها أيضًا به لوقت الحاجة إليها.

تعريف ذاكرة الكمبيوتر

لكي نعلم الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية لابد أن يتم تعريف ذاكرة الكمبيوتر، فهي تعتبر إحدى مكونات جهاز الكمبيوتر الداخلية والمادية، حيث يتم تجميع جميع البيانات الناتجة عن عمليات المعالجة المتعددة بالذاكرة.

 

حيث أنه عندما تدخل هذه المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر، يقوم الجهاز بالاحتفاظ بها سواء بشكل دائم أو بشكل مؤقت، وذلك حسب رغبة المستخدم، كما أنها تتكون من مجموعة من الخلايا التي تقوم بتخزين البيانات بعد حدوث بعض التغيرات بها.

 

وهذه التغيرات المستخدم هو الذي يعطي أمر بتغييرها وحفظ هذه التعديلات التي قام بها، ويحدث ذلك عن طريق المعالجة الموجودة في جهاز الكمبيوتر.

أنواع الذاكرة في جهاز الكمبيوتر واستخداماتها

يوجد نوعين من الذاكرة في جهاز الكمبيوتر، قبل أن نتعرف على الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية يجب أن نعرف الأنواع أولاً، وهما:

ذاكرة الوصول العشوائي

وقد سميت هذه الذاكرة بهذا الاسم، وذلك لأنها قادرة على الوصول لأي بيانات عشوائية، ولكنها ذاكرة مؤقتة، وذلك لأنها تنقطع بانقطاع التيار الكهربائي.

 

ومن مميزاتها أنها ذاكرة ثابتة وغير متزامنة، وتختلف التردادات التي يعمل بها عن التردادات التي يعمل المعالج بها، كما أنها ذاكرة ثابتة ومتزامنة، وذلك لأن أساس عملها مع تردد المعالج.

ذاكرة الوصول الديناميكي

هذه الذاكرة لا تحتاج إلى وجود التيار الكهربائي لكي يتم الاحتفاظ بها، ومن مميزاتها أنها ذاكرة ديناميكية تعمل على النقل الأحادي للبيانات، كما أنها تقوم بالنقل الثنائي للبيانات بمعدل مرتين كل ساعة، أول مرة في بداية الدورة والثانية في نهايتها.

 

وتعتبر هذه الذاكرة من أسرع الأنواع الموجودة في الكمبيوتر، كما أنها تتميز بأنها لا تحتاج لتنشيط المعلومات من وقت لآخر، بمعنى أنه لا يتم تنشيط المعلومات إلا في حالة حدوث تغيرات بها.

وحدات التخزين الاساسية والثانوية والفرق بينهما

يوجد العديد من الفروق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية مثل:

الذاكرة الأساسية

هي ذاكرة من مميزاتها أنها ذاكرة ثابتة، والذاكرة التي يقوم عليها جهاز الكمبيوتر، كما أنها تعد المعلومات والأوامر التي يقوم نظام المعالجة في جهاز الكمبيوتر بالتعامل معها، كما أن لها عدة أنواع وهما:

النوع الأول  SRAM

ذلك النوع يعد المسؤول عن ثبات المعلومات، حيث أنه عندما يتم إضافة المعلومة فهي يتم تخزينها في هذه الذاكرة بدون أن تحتاج إلى تنشيط، كما أنها من أسرع الأنواع وبسبب ارتفاع ثمنها فإن استخدامها محدود.

النوع الثاني ASMART

وذلك النوع يعمل تابعًا لترداداته المنفصلة عن المعالجة، لذلك فقد وجد أن ذلك النوع يتم استخدامه كذاكرة مبنية من الدرجة الثانية، كما أنه يعمل بسرعة 33 ميجا هيرتز.

النوع الثالث SRAM

وهذا يعمل بنفس تردد الناقل الأمامي للمعالج.

النوع الرابع  PBS RAM

أما هذا النوع الرابع يعد من أكثر الأنواع انتشارًا في هذه الفترة، وذلك لأن هذه الذاكرة لديها القدرة بأن تقوم بأكثر من عملية في وقت واحد، كما تتميز بعملها المبهر والسريع، كما أكد المستخدمون على أن سرعتها قد تكون زائدة عن 66 ميجا هيرتز، لذلك فإن هذا النوع يعتبر من أنسب أنواع الذاكرة التي يتم استخدامها بسرعات كبيرة قد تصل إلى 400 ميجا أو أكثر.

النوع الخامس DRAM

فهذا النوع لا يقدر على حفظ المعلومات لمدة طويلة، فلابد أن يقوم يتم تنشيط المعلومة من وقت لآخر، لذلك فإنها تتميز بانخفاض ثمنها بالمقارنة مع غيرها.

الذاكرة الثانوية RAM

هي ذاكرة تحفظ المعلومات في لحظة دخولها والتعامل معها، كما أنها هي التي تقوم بتشغيل البرامج، وتختلف هذه الذاكرة عن ذاكرة الحفظ لأنه بمجرد أن يتم قفل الجهاز قد تفقد المعلومات الموجودة بها وذلك في حالة عدم حفظ المعلومات في ذاكرة الحفظ بالجهاز.

الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية

دائمًا ما توجد بيانات التخزين الثانوية في الأجهزة التي تكون ذاكرتها لا تزول بسرعة أو تكون وحدات التخزين الثانوية كمحركات الأقراص الصلبة وأقراص SSD والوسائط ومحركات الأشرطة، ودائمًا الأجهزة تحمي البيانات من أجل أن يتم استعدادها مرة أخرى أو حتى يتم حفظها لوقت طويل.

 

كما أن التخزين الثانوي يوجد في مستوى أقل من التخزين الأساسي، كما أنه لا يستطيع أن يتحكم في وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر، ولا تتفاعل وحدات التخزين الثانوية مع التطبيقات بطريقة مباشرة.

 

كما أنه من الممكن إضافة الرمات داخل الجهاز، وذلك لأنها تعمل على توفير مساحة كبيرة وتجعل الجهاز يعمل بطريقة جيدة، ورامات جهاز الكمبيوتر تختلف عن رامات اللاب توب، كما أن الأسعار تختلف وذلك حسب النوع والمساحة، وبذلك يكون تم معرفة الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية.

وظائف وسائط التخزين

بعد معرفة الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية، لابد من معرفة وظائف وسائط التخزين، حيث يعتبر تخزين البيانات من أكثر الوظائف أهمية وذلك لأنها تقنية تشترك فيها كل مكونات الكمبيوتر من مكونات مادية أو برامج.

 

وتقوم وسائط التسجيل بالاحتفاظ بالبيانات الرقمية عن طريق وحدة المعالجة المركزية، كما أنها تقوم بمعالجة جميع البيانات وذلك عن طريق العمليات الحسابية والمنطقية.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق