السياحة حول العالم

أهم المعلومات حول مدينة دير البلح

تعتبر مدينة دير البلح من المدن الفلسطينية التي تم احتلالها، ولذلك فإن مساحتها تبلغ حوالي 58 كيلومترًا مربعًا وطول ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 23 مترًا، ومن أسباب تسميتها دير البلح بهذا الاسم بعد إنشاء أول دير فلسطيني على أرضها حيث أقيم القديس هيلاريون الذي دفن في الحي الشرقي للمدينة، وسميت أيضًا بالنخيل نسبة لكثرة أشجار النخيل التي تحيط بها، كما كانت تعرف قديما باسم مدينة داروم الذي يعني الجنوب، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة حول مدينة دير البلح

تم تحديدها من قِبل العلماء الفلكيين أنها تقع على خط طول 34.350931 درجة شرق غرينتش وعلى خط عرض 31.417138 درجة شمال خط الاستواء.

مواطني مدينة دير البلح

يبلغ عدد سكانها 251490.000 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 4336 نسمة لكل كيلومتر مربع، حسب إحصائيات عام 2012م.

يتحدث سكانها اللغة العربية، وهي لغة رسمية في دولة فلسطين، في حين أن غالبية سكانها من الديانة الإسلامية وأقلية من الديانة المسيحية.

أشهر عائلات دير البلح: البشائر، أبو مصبح، السلايمة، أبو سمرة، العبيدات، العزايزة، الطواشي، أبو منسي، الأكلوك، العزب، أبو عيسى،



الديراوي، أبو سلطان، أبو أسعد، آل أبو شعبان، آل المصري، آل الفليت، آل النجار، آل البركة، آل شاهين، آل الأطرش، آل حرب وعائلة أبو جبر.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة قوص في محافظة قنا

مدينة دير البلح
مدينة دير البلح

السكان والنشاط الاقتصادي في دير البلح

يعمل الكثير من سكان محافظة دير البلح في الزراعة وتشتهر بأشجار النخيل والحمضيات والخضروات والزيتون والتين، والصناعات المشهورة في دير البلح:

  • صناعة المواد الغذائية.
  • الأعمال الحرفية.
  • والكثير من سكان المقاطعة عمال.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة كادقلي

أهم المعالم التاريخية والسياحية في دير البلح

هضبة أم عامر

  • تقع جنوب مخيم النصيرات وهي عبارة عن تل أثري عثر على أرضية فسيفساء ملونة من العصر البيزنطي.·

مرقد الخضر

  • يعتبر من الأضرحة المهمة التي تقع في منتصف دير البلح، وأيضًا أسفلها دير مار هيلاريون الضريح المشهور في دير البلح الذي يعود تاريخه ما قبل الميلاد 278-372 للقرن الثالث الميلادي.·

قلعة دير البلح

  • أسسها عموري ملك القدس الصليبي (1162-1173 م) وتنقسم إدارياً إلى عشر مناطق هي: المحطة، البلد، شكر الجامع، أبو عارف، المسكر، البركة، البصة، البروك، المحطة، أبو هولي.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة معلولا

مدينة دير البلح
مدينة دير البلح

معالم مدينة دير البلح

في الماضي قبل عام 1948 بعد احتلال إسرائيل لغزة، تم توقيف عملياتها في عام 1967 م، وكان خط السكة الحديد القديم الذي كان على الجهة الشرقية منه يمر عبره سابقًا، ويربط مدينة رفح بمدينة حيفا وكذلك بمدينة القاهرة في مصر عبر صحراء سيناء.

مدينة دير البلح
مدينة دير البلح

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مدينة تلمسان | أجمل المعالم السياحية

مقابر مدينة دير البلح

تشتهر مدينة دير البلح بمجموعة توابيت على شكل بشر يعود تاريخها إلى العصر البرونزي المتأخر وتنسب إلى من يسمون بملوك الفلسطينيين، ويعود تاريخ المقبرة إلى ما بين القرن الرابع عشر الميلادي عام 1200 قبل الميلاد.

تم العثور على التوابيت في مجموعات من ثلاثة أو أكثر، وكانت المسافة بين كل مجموعة 3-4 أمتار، وتم العثور على هذه التوابيت في مقابر محفورة من حجر الكركار أو الطين الأحمر المطلة على البحر.

كما تم العثور على كميات كبيرة من أواني المرمر في هذه التوابيت المزركشة، بما في ذلك الفخار الكنعاني والميسيني والقبرصي والمصري ويبدو أنها استخدمت كأشياء جنائزية.

في عام 1971 منظم اللواء موشيه ديان حملة تنقيب غير شرعية عن الآثار في المنطقة، حيث أخذ جميع اللقى التي وجدها في ممتلكاته الشخصية،

والتي احتفظ بها حتى وفاته، ثم بعد ذلك باع ورثته كل هذه المقتنيات التي تضم مجموعة كبيرة من التحف من دير البلح إلى متحف إسرائيل.

وفي الختام لقد صاحب مدينة دير البلح التي تعتبر من المدن الفلسطينية أهمية تاريخية وتمتاز نظرًا بموقعها الجغرافي بالعديد من المميزات الاقتصادية والصناعية والسياحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق