تجارة ومشاريع

عناصر قائمة الدخل | 6 خطوات لإعداد قائمة الدخل

عناصر قائمة الدخل عديدة حيث أن قائمة الدخل لها الشكل الخاص بها وتتكون بطريقة معينة خاصة بها فهي تحتوي على نماذج متعددة وفيما يلي سوف نتحدث عن كل ما يخص عناصر قائمة الدخل وشكل قائمة الدخل وعلى ماذا تحتوي وما هي خطوات إعداد قائمة الدخل.

ما هي قائمة الدخل

قائمه الدخل هي قائمة تعدها الشركات والمصالح لتحديد مواعيد إجمالي الأرباح الشهرية أو السنوية وتحديد المصروفات وأيضًا تحديد إيرادات المنشأة وفيما يلي سوف نتحدث عن قائمة الدخل بشيء من التفصيل:



تتمثل قائمة الدخل في عدة نقاط هامة ومنها على سبيل المثال قائمة الدخل لدى الشركات والمؤسسات الحكومية حيث أنها تهدف بشكل كبير إلى تحقيق الربح من الشركات في كل عام كما أن قائمة الدخل تتكون من صافي الإيرادات والمصروفات وصافي الدخل.

من أهم أهداف قائمة الدخل أنها تقوم بتحديد ميزانية الشركات أو المصانع أو المنشأة الخاصة بها بالإضافة إلى أنها تقوم بحساب الفترة الزمنية التي تم استغراقها لتحديد قوائم الدخل الخاصة بالمنشأة.

حيث يتم تحديدها من شهر إلى سنة على حسب تقسيم القوائم.



تتحدد قوائم دخل المدين والدائن من خلال الأرباح التي اكتسبتها الشركة أو المصلحة الحكومية أو الخسارة التي تعرضت لها وكل ذلك من خلال القوائم التي تحددها وهذا الدخل يتطلب بيانات قليلة وبسيطة لتحديد العجز الذي تعرضت إليه الشركة.

قد يهمك أيضًا: أساسيات المحاسبة المالية ومبادئها

ماذا تتضمن قائمة الدخل

تتضمن قائمة الدخل العديد من العناصر المهمة لكي تقوم بتقييم أداء المنشأة أو الشركة الخاصة بها وفيما يلي سوف نتحدث عن عناصر قائمة الدخل وكل ما يخص قائمة الدخل:

تتضمن قائمة الدخل العديد من العناصر المهمة التي تعمل على تقييم أداء المنشأة وتتم عملية تقييم الأداء عن طريق المحاسبون في إصلاح صافي الخسارة أو المكسب وتعرف ذلك بزيادة الإيرادات والمبيعات الخاصة في العمل وهي من أنجح الطرق للحصول على ميزانية متوازنة.

تشتمل على المصروفات والإيرادات التي تضمن مبيعات أو مشتريات وتتضمن أيضًا مردودات المبيعات وتتضمن الخصومات وأشياء أخرى كثيرة ومنها نظام المخزون الدوري والمخزون المستمر.

إعداد قائمة الدخل

توجد طريقة خاصة لإعداد قائمة الدخل وهذه الطريقة تتميز بالسهولة وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الخطوات بالترتيب الخاصة بإعداد قائمة الدخل وهذه الخطوات هي:

يجب أولاً لكي نقوم بإعداد قائمة الدخل أن نقوم بتحديد كل الإيرادات الخاصة بالدخل ويتم إجراء هذه الخطوة من خلال تحديد إجمالي المبيعات التي حدثت في الشركة على مدار عام كامل أو في خلال فترة زمنية معينة.

ثم نقوم بعد ذلك بحساب التكاليف الخاصة ببيع البضاعة كاملة على مدار الفترة المعينة وقد تشمل هذه التكاليف رسوم البضائع والرسوم القانونية.

وبعد ذلك نقوم بتحديد كافة نفقات الشركة والتي تضم مصاريف الاستهلاك أو الأشياء المعنوية والغير نقدية وذلك بعد إجراء حساب الإيرادات ثم نقوم بعد ذلك بعض مصاريف الإيرادات وأيضًا المصروفات لكي نحصل في النهاية على الربح أو الدخل القومي الكبير

يمكن أن نقوم بحساب مبلغ الفائدة من الدخل القومي من خلال ضرب نسبة الفائدة المكتسبة من الربح والتي تم استحقاقها من الشركة في المبلغ الكلي الخاص بالشركة ثم نقوم بعد ذلك بحساب الضرائب ونقوم بطرحه أو نقصانه من الربح التشغيلي والمستحق من الربح.

ثم نحصل في النهاية على مبلغ الربح المستحق من الشركة وذلك من خلال أيضًا المساهمين أو المشاركين في الشركة وبعد ذلك نقوم بطرح النفقات الإجمالية للشركة على مدار العام وذلك من المبلغ الخاص بتكاليف البضائع التي تم بيعها في فترة زمنية معينة.

والخطوة الأخيرة والنهائية لإعداد قائمة الدخل هي الحصول على صافي الربح من الشركة والذي تم على مدار العام أو الذي تم في خلال فترة معينة لم يتم تحديدها.

ننصحك بقراءة: مفهوم التنمية الاقتصادية وأهميتها وعناصرها

شكل قائمة الدخل

يوجد شكل ومكونات خاصة لقائمة الدخل الخاصة بالشركات والمصانع وغيرها وفيما يلي سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن شكل قائمة الدخل أو أهم مكوناتها:

يتكون شكل قائمة الدخل من الإيرادات التي تحققها المنشأة أو الشركة من بيع الخدمات التي يتم المحاسبة عليها والمبيعات المطروحة والخصومات المسموحة التي يمنحها العملاء وصافي كل ما يخص قائمة الدخل ويتضمن المكسب والخسارة والعجز والزيادة بأحدث الطرق السهلة والبسيطة.

كما تتضمن أيضًا تكلفة المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة والمخزون عبارة عن بضاعة تتدخل في مخازن المؤسسة بقيمة مشتريات تساوى مبالغ معينة ومجموع المشتريات ومصارفها المطروحة على قائمة الدخل لكي تحقق التوازن للميزانية العمومية في نهاية السنة.

منها أيضًا مصاريف البيع وتشمل مصاريف الاستهلاك اليومي من أوراق من أدوات تستخدم للمؤسسة ومنها أيضًا الخصومات والمصاريف التشغيلية المختلفة باستثناء ومن هذا يظهر شكل قائمة الدخل والاعتماد عليها يحسن من مستوى أداء المؤسسات.

ومنها أيضًا على سبيل الذكر الدخل الناتج من العمليات المستمرة في البيع والشراء والإيرادات التي دخلت قائمة الدخل والمصروفات واحتساب الربح قبل خصم الضرائب وهو بند من بنود القائمة ليحتسب الربح العائد من المشتريات والمبيعات للمؤسسة.

قائمة الدخل الشهري

قائمة الدخل الشهري من القوائم المهمة للتحقيق الربح المتوازن من مكسب وخسارة وهي حساب صافي المبيعات والمشتريات داخل الشركة أو المؤسسة.

تضم قائمة الدخل الشهري بنود قوائم إجمالية قد تكون في نهاية شهر أو سنه ولكن أغلب الأحيان شهري ليحتسب فيها كل فرد عن نتيجة ما بذله من مجهود في عمله لكي يستفيد في آخر الشهر من المكسب الذي يجعله يعيش ويتعايش ويحقق كل أهداف الحياة.

لذلك تعتمد قائمة الدخل الشهري على نتيجة ما تحصل عليه الزملاء من مكاسب وكل فرد غير الآخر في أداء عمله الوظيفي ومن خلالها تطرح قائمة الدخل الشهري الذي يتحصل عليه ويترتب في أدائه اليومي في وظيفته وبذلك يتحدد له الراتب الشهري من خلال الدخل الشهري.

يتضمن أيضًا قوائم الدخل الشهري المصروفات والخصومات المسموح بها لدى الفرد والمؤسسة ليتساوى في نهاية الشهر الراتب الذي يحصل من المجهود اليومي في وظيفته وبالتالي يحاسب كل فرد على حسب ما قام به من مجهودي ليحصل على راتبه الشهري.

عناصر قائمة الدخل

عناصر قائمة الدخل
عناصر قائمة الدخل

توجد بعض العناصر الخاصة بقائمة الدخل وسوف نتحدث عن أهمها وأهم هذه العناصر هي:

من أهم عناصر قائمة الدخل هي الإيرادات والمبيعات الخاصة بالشركة أو المنشأة كما تتضمن أيضًا صافي المبيعات التي يتم حسابها في نهاية العام المالي.

كما تعتبر المصروفات أيضًا من أهم عناصر قائمة الدخل ولا تتم قائمة الدخل إلا بوجود الإيرادات والمصروفات في نهاية العام المالي لكي يتم من خلالها حساب الربح العائد على الشركة في خلال السنة المالية بأكملها.

ومن أهم عناصر قائمة الدخل هو تكلفة المبيعات وهو عبارة عن كمية المخزون الذي يوجد في الشركة أو المنشأة مضاف إليه صافي مشتريات الشركة في نهاية السنة المالية.

ننصحك بقراءة: مفهوم التنمية الاقتصادية وأهميتها وعناصرها

وفي النهاية قد علمنا ما هي عناصر قائمة الدخل وما هي النماذج الخاصة بقائمة الدخل الشهري كما علمنا أيضًا ما هي قائمة الدخل الشهري وعلى ما تحتوي هذه القائمة وقد علمنا أيضًا ماذا تحتوي قائمة الدخل وما هو الشكل الخاص بها وبم تتكون هذه القائمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق