كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح

كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح

كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح عبر موقع محيط نعطيكى أفضل الطرق لحساب فترة حملك من بداية يوم من التلقيح لمعرفة الموعد المحدد لولادتك دون أي خطأ، فإذا كنتى حامل وتريدين معرفة اليوم المحدد الذى تم فيه الحمل والتأكد من ذلك تايعى معنا هذا المقال وستجدين كل ما تبحثين عنه حول هذا الموضوع وحساب المدة بأسهل الطرق .

 كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح 

كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح
كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح

أول ما يهم المرأة الحامل بعد معرفة الحمل هو موعد بداية الحمل وموعد نهايته، ويعتمد حساب تلك المدة على موعد أخر نزول دورة شهرية وهى طريقة يمكن لأي أم من حسابها ومعرفة الموعد بنفسها داخل المنزل دون الحاجة للطبيب ،

  • يتم معرفة أخر يوم من أيام الدورة الشهرية وحين يأتى نفس اليوم من الشهر القادم يكون حينها قد تم الحمل شهراً كاملاً ويتم معرفة عدد شهور الحمل بتلك الطريقة البسيطة .
  • هناك طريقة أكثر دقة وتعتمد أيضا على أخر موعد خن الدورة الشهرية وتحديد اليوم ثم طرح ثلاث شهور من هذا التاريخ ويكون هذا موعد الحمل .
  • ويمكن إتباع الطريقة الحديثة التى أصبحت كل الأمهات تتبعها الأن وهى معرفة موعد الحمل عن طريق السونار من خلال الطبيب المتابع وتكون طريقة مضمونة مئة بالمئة .

قد يمكنك الأطلاع على: طرق حساب الدورة الشهرية بطريقة صحيحة

معرفة موعد الحمل عند نسيان موعد الدورة الشهرية 

قد تتعرض أغلب السيدات لنسيان أخر موعد من نزول الدورة الشهرية وتحون تلك مشكلة، ولكن لكل مشكلة ولها حل يمكن عندها حساب موعد الحمل بطرق أخرى دون معرفة موعد الدورة الشهرية ويكون الحساب كالآتى فى عدة نقاط ،

  • إذا لم تتذكر الأم اليوم المحدد لأخر دورة شهرية لا بأس بذلك إذا كانت تعرف فى أي شهر مثلا أو اقرب تاريخ لدورتها الشهرية ويتم حساب الطبيب على ذلك بتقريب أقرب مدة لهذا التاريخ ويكون هو موعد الحمل تقريباً .
  • إذا لم تتذكر نهائيا يقوم الطبيب عند ذلك بتصوير الأمواج فوق الصوتية للجنين داخل رحم الأم ليتم تحديد عمر الجنين ومعرفة بداية الحمل وموعد الولادة الذى يكون فيها الجنين مكتملا وجاهز للنزول فيه .

كيفيه حساب موعد الحمل لأصحاب الدورة الغير منتظمة والطويلة 

من المعروف أن موعد الدورة يختلف من سيدة لأخرى وكل شخص يختلف عن الأخر فى الموعد وعدد الأيام، وقد تواجه بعض السيدات فى فترة من الفترات من عدم إنتظام ملحوظ فى نزول الطمث عليها



فتأتى بشكل متأخر أو متقدم عن موعدها الأساسي فإذا وجد حمل فى تلك الحالة يتم الحساب بعدة طرق،

  • من المعروف أن إستمرار المرحلة الثانية من دورة الحيض هى أربعة عشر يوماً وهو الوقت الذي يحدث فيه الإباضة والدورة الطمثية القادمة .
  • من الجيد معرفة موعد التبويض بصورة عامة ومن خلالها يمكن معرفة موعد الحمل، فإذا كانت مدة الحمل على سبيل المثال 35 يوم واليوم الأول هو يوم واحد مثلا فعند إضافة 21 يوم تكون المدة .
  • بعد حساب مدة الحمل يتم زيادة أسبوع لفرض أقرب تقدير لموعد الولادة فى الموعد المحدد الذى يكون كحد أقصي

أهمية حساب موعد الحمل 

كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح
كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح

معرفة موعد الحمل ليس من الأمر الفضولى فقط أو العبثى مثلاً وإنما هى من الأمور الضرورية التى يجب العلم بها، فيجب معرفة كل أم متى بدأ الحمل وذلك لعدة أمور ،

  • فيجب أن تكون الأم بمعرفة بتطور جنينها فى كل مرحلة من مراحل حملها وكيفية التعامل معها للحفاظ علي صحتها وصحة جنينها وحتى لا تتفاجأ بأي تطورات قد تحدث أثناء الحمل.
  • حتى يتم تقدير موعد الولادة على هذا الأساس وتتهيأ الأم بشكل كامل على هذا الموعد وحتى تفادي خطورة بقاء الجنين داخل رحم الأم بعد مدة حمله الطبيعية.
  • لكى تتعامل الأم مع كل فترة أثناء حملها كما يجب عندما تعرف الموعد المحدد للحمل والولادة وأخذ الفيتامينات الخاصة بها طوال هذه المدة .

قد يهمك معرفة: اعراض الحمل في الأسبوع الأول

ما هى الحالات التى يقوم فيها الطبيب بتغيير موعد الولادة

بالرغم من معرفة تاريخ الحمل وأخر موعد فيه إلا أنه لا يجب أن تكون جميع الحالات على التاريخ المحدد لها فيوجد بعض الحالات الاستثنائية التى يقوم الطبيب بتغيير موعد ولادتها لبعض الأمور الطارئة،

  • فيتم تغيير موعد الولادة إذا كان حجم الجنين أقل أو أكبر من المقدار الطبيعي من خلال السونار ورؤية ما يستوجب تقديم أو تأخير موعد الولادة المحدد .
  • إذا حدثت أي مشكلة أثناء الحمل تستوجب أن يتم إنزال الجنين بصورة فورية أو كما يسمى بالولادة المبكرة التى يصاب بها كثير من السيدات فتتم الولادة قبل موعدها

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن نكون أعطيناكم كافة المعلومات المتعلقة بكيفية حساب موعد الحمل بصورة دقيقة وتوفير عليكي كثرة البحث والحيرة حول هذا الموضوع،

ونتمنى أن ينال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة وسهلة دون إطالة عليكم ونتمنى لجميع الأمهات الصحة والسلامة ولأولادهم تمام العافية، ولكم دوام التوفيق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق