الادوية الطبية

دواء أموكلان للقضاء علي الجراثيم

دواء أموكلان

يعتبر دواء أموكلان من أهم الأدوية التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية نظرا لأهميته في القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي والتي تسببها بعض الفيروسات التي تصيب الغشاء المطبن للجهاز التنفسي، كما يساعد على التخلص من التهابات الجهاز التنفسي لإحتوائه على مضادات الميكروبات التي تساعد على الشفاء بسرعة.

التركيب الكيميائي لدواء أموكلان

الشركة المصنعة  للدواء هي شركة الحكمة للصناعات الدوائية، ويحتوي على الأموكسيسيلين وبوتاسيوم الكلافيونات بالإضافة الى بعض المواد التي تقلل من نسبة حدوث مقاومة من قبل البكتيريا، ويتوافر بشكل الأقراص والشراب.



دواعي استعمال دواء أموكلان

  • يعالج التهابات الجيوب الأنفية، والتهاب اللوزتين والحلق.
  • يعالج التهابات البلعوم والجهاز التنفسي العلوي والسفلي.
  • يعالج التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الأذن الوسطى الحاد.

التفاعلات الدوائية

استخدام هذا الدواء مع حبوب منع الحمل يبطل تأثير الدواء على البكتيريا ويقلل من مفعول وتأثير حبوب منع الحمل، كما أن استخدام هذا الدواء مع الوبيورينول يؤدي لزيادة حدوث طفح جلدي، واستخدام الدواء مع بروبينسيد يؤدي الى زيادة مستوى الأموكسيسيلين بالدم.

تفاعل الدواء

تقوم المعدة بامتصاص الدواء وتتم العملية بواسطة القناة المعدية، كما أن عملية الامتصاص لا يحدث لها أي تداخل مع الطعام، ويبدأ مفعول الدواء بعد تناوله بساعة ونصف.

الجرعة المسموح بها من دواء أموكلان

  • الجرعة المسموح بها للبالغين تكون 1000 ملجم كل 12 ساعة.
  • الجرعة المسموح بها للمسنين والحوامل تكون 625 ملجم كل 12 ساعة.
  • وللأطفال من 3 شهور حتى 11 سنة تكون 60-90 ملجم لكل كجم من وزن الطفل.

كيفية استخدام الدواء

يتم أخذ الدواء مع أو بدون الطعام، وإذا تسبب الدواء في اضطرابات للمعدة فيفضل تناوله مع الطعام، ويجب تناول الدواء بأمر من الطبيب حتى لا يؤثر سلبا على جسد الشخص، كما يجب ألا يتجاوز الشخص الجرعة التي أقرها له الطبيب حتى لو شعر بعدم تحسن.



ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع عصير أو حليب على فترات زمنية متساوية، والأقراص يجب أن تمضغ جيدا ولا تبتلع كاملة أو يمكن ان تخلط مع الغذاء، كما يتم منع أخذ هذا الدواء مع الذين يعانون من فرط الحساسية.

الأعراض الجانبية الشائعة لدواء أموكلان

حدوث بعض الآلام في البطن والتي تسبب إسهال وغازات، الشعور بالدوار والعثيان والتقيؤ، نقص في الصفائح الدموية، وداء المبيضات المخاطي الجلدي.

الأعراض الجانبية النادرة لدواء أموكلان

حدوث حكة وطفح جلدي، وعند حدوث هذا الطفح يجب وقف العلاج، والإصابة بمتلازمة ستيفين جونسون، حدوث تشنجات خاصة لمرضى الفشل الكلوي، فرط النشاط، يسبب ارتفاع انزيمات الكبد عند الاستخدام الطويل للمسنين، التهاب الكلية الخلالي.

موانع استعمال الدواء

  • حساسية المريض لمجموعة البيتا لاكتام مثل البنسيسيلينات أو الكيفالوسبورينات.
  • فرط الحساسية لمكونات الدواء.
  • المرضى السابق لهم حدوث خلل في وظائف الكبد.

تأثير الدواء أثناء فترة الحمل

أثبتت الدراسات أن استخدام الدواء بالفم أو الحقن لا يسبب تشوهات للجنين، لكنه يسبب مرض الإلتهاب المعوي القولوني للأجنة، وكغيره من الأدوية يجب الإمتناع عن تناول الدواء أثناء فترة الحمل وخاصة الثلاثة أشهر الأولى إلا في حالات ضرورية يحددها الطبيب.

تأثير الدواء أثناء فترة الرضاعة

لا يؤثر الدواء بشكل سلبي على الأم أو الطفل، لكن يجب استعمال الدواء بحذر شديد ويتم خلطه مع حليب الأم.

نصائح عند إستخدام الدواء

الأقراص طويلة الإفراز تؤخذ مع الطعام، ويتم أخذ القرص كاملا ولا يمضغ أو يسحق، كما يجب مراجعة الطبيب في حالة ظهور طفح جلدي أو حدوث إسهال مستمر أو اختلال عصبي، ولايجب مشاركة الدواء مع شخص آخر حتى لو كان يعاني من نفس أعراض الحساسية.

بديل الدواء

يوجد العديد من الأدوية التي تؤدي نفس الغرض وهو القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي ونفس الكفاءة ، ولكن تم تصنيف هذا الدواء على أنه من أفضل الأدوية للقضاء على هذا المرض.

اموكلان للاسنان

يمكن استخدام الدواء في حالات التهاب اللثة أو بعض حالات الخراج، ولكن قبل استخدام الدواء يجب زيارة الطبيب المختص والذي سيقوم بدوره بتشخيص الحالة ويعطي بعض التعليمات التي يجب أن ينفذها المريض.

استعمال الدواء للحوامل

مضاد حيوي أموكلان للحامل هو أحد أكثر الأدوية المهمة في قتل البكتيريا ،كما لا يسبب أي أضرار جانبية منذ الشهر الأول وآمن تماما للحامل والجنين أيضا.

استعمال الدواء كشراب للأطفال

يتم وصف هذا الدواء للأطفال من قبل طبيب الأطفال، ويجب استخدام الدواء حسب تعاليم الطبيب، ويتم استخدام جرعة الدواء باستمرار حتى التعافي تماما من المرض.

توافر الدواء بالأسواق

  • تتوافر الأقراص بتركيز 1 جرام وتركيز 375 ملغم.
  • يتوافر الشراب بتركيز 457 و228 ملغم.

طريقة الإستعمال

  • تركيز 375 ملغم و فورت 625 ملغم و125 ملغم و3 ملغم يستخدم كل 8 ساعات
  • أما تركيز 1 جرام و228 ملغم و457 ملغم و5 ملغم و12.5 ملغم يستخدم كل 12 ساعة.

تحذيرات حول الدواء

حذرت جمعية حماية المستهلك في بيان عاجل أصدرته من دواء أموكلان الموجود في الصيدليات على شكل أكياس لأنه يحتوي على مسحوق مائل لونه إلى الأصفر، وقامت بتحذير شرك الحكمة المصنعة للدواء، أما الأقراص والشراب صالحة للإستهلاك.

طريقة حفظ الدواء

يحفظ في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الرطوبة ولا يتم تخزينه في الحمام، ويحفظ بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق