التغذية السليمة

طريقة تسوية المانجو الخضراء

طريقة تسوية المانجو الخضراء

في بعض الأحيان يكتشف المشتري بعد شراء لفاكهة ما مثل المانجو أنها خضراء وليست ناضجة، فيقوم بالبحث عن طريقة تسوية المانجو الخضراء.

البعض لا يستطيع أن ينتظر فترة طويلة فيلجأ للبحث عن الطرق السريعة التي تعمل على تسوية المانجو الخضراء وذلك لأن عشاق المانجو لا يستطيعون الانتظار حتى النضج بشكل طبيعي.



المانجو

المانجو هي من أنواع الفاكهة الاستوائية التي لديها الكثير من الفوائد والقيم الغذائية العالية، كما أن لديها الكثير من العشاق، فتحتوي المانجو على نسب عالية من الفيتامينات والألياف والإنزيمات والمعادن، فيتم تناول المانجو بدون إضافات، أو تناولها كعصير، أو إضافتها إلى الحلويات، أو أطباق الفاكهة، فهي تدخل في الكثير من الطرق التي تعطي جميعها طعم لذيذ.

المانجو الخضراء

المانجو الخضراء هي مانجو تم حصادها قبل نضجها بعد، فيقوم بعض الأشخاص بشراء المانجو ويكتشفوا أنها خضراء وليست ناضجة، أي لست مستوية من الداخل، فيقوموا بالالتجاء إلى طرق تسوية المانجو الخضراء، لتسويتها ونضجها بشكل سريع، وسوف نوضح بعض الطرق الخاصة بتسوية المانجو.

طريقة تسوية المانجو الخضراء بالكيس الورقي

لبدء طريقة تسوية المانجو الخضراء يجب  استخدام الكيس الورقة فقط وممكن إذا لم يتواجد يستخدم ورق جرائد بديل له، قومي بوضح المانجو الخضراء في الكيس الورقي أو لفها في ورق جرائد، بعد ذلك قومي بفتح فتحة صغيرة في الكيس الورقي لتمكن خروج الغازات، والحماية من تجميع الفطريات.



قومي بطرق المانجو الخضراء في الكيس الورقي لمدة يوم أو ليلة كاملة على الأقل، ومن ثم سوف تتفاعل المانجو من خلال إطلاقها لغاز الإيثيلين التي يساهم في نضجها، كما يمكن تسريع هذه العملية من خلال إضافة فاكهة ناضجة مثل الموز أو الفتاح للمساهمة في تسريع عملية نضج المانجو الخضراء.

طريقة تسوية المانجو الخضراء بكيس نايلون

يتم تسريع نضج المانجو الخضراء من خلال وضعها في كيس نايلون محكم الغلق بإضافة حبة أخرى من المانجو الطازج، وإذا لم يتواجد حبة طازجة يمكن استبدالها بأي نوع فاكهة أخر ناضج، وسوف تلاحظين بعد مرور نصف يوم أن المانجو أصبحت أكثر نضجاً، ولكن يفضل بقاءها ليوم كامل لضمان نضجها جيدًا.

طريقة تسوية المانجو الخضراء بالأرز

هذه الطريقة بداية استخدامها كانت في الهند، فكانت تقوم السيدات بوضح المانجو الخضراء الغير ناضج في أكياس الأرز الغير مطبوخ، لتسوية المانجو بشكل سريع، فهي طريقة سهلة للغاية لا تطلب إلى وضع المانجو الخضراء في كيس الأرز من خلال غمرها فيه وسوف تلاحظي استوائها بشكل سريع.

كما أن يتواجد طريقة أخرى كانت بداية استخدامها في المكسيك فكانوا يقومون باستخدام ذر الفشار الغير مطبوخ في تسوية المانجو الخضراء، من خلال غمرهم للمانجو الخضراء في ذرة الفشار الغير مطبوخ، فيلاحظ نضج المانجو بشكل سريع، وقد لا يتطلب الأمر إلى يوم أو اثنين بالكثير.

سبب وضع المانجو الخضراء في الأرز أو ذرة الفشار، هو نفس نتيجة وضعهم في كيس ورقي، فالأرز وذرة الفشار يساعدوا على حصر غاز الإثيلين التي تحتاجه المانجو للتسوية، مما يسرع عملية نضجها، ولكن من كثر أن هذه الطريقة سريع يجب التأكد بعد مرور كل 6 ساعات من نضجها حتى لا يضرر الأرز وحتى لا تنضج المانجو بشكل زائد.

طريقة تسوية المانجو الخضراء بشكل طبيعي

هذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق الطبيعية لنضج وتسوية المانجو الخضراء، فتتم هذه الطريقة من خلال وضع المانجو الخضراء على طاولة المطبخ حتى تتعامل مع درجة حرارة المطبخ، سوف تتم نضج المانجو في هذه الطريقة بعد فترة أطول من الطرق الأخر، ممكن أن تستمر لأيام ولكن هي من أكثر الطرق الطبيعة للحصول على مانجو ناضجة بقيمتها العالية.

طريقة تسوية المانجو الخضراء بالمايكروويف

أما هذه الطريقة تعتبر من الطرق التي لا يفضل اللجوء إليه، وهو من خلال استخدام المايكروويف، وهذا يتم من خلال غمز حبة المانجو الخضراء بالسكين لعدة غزات وذلك لتمكن البخار للوصول إلى داخلها، وقومي بلفه حبة المانجو بقطعة قطنية صغيرة وضعيها في المايكروويف لمدة عشر ثواني، وإذا لاحظت أن لا تنضج بعد ضعيها مرة أخرى لعشر ثواني لوصلها إلى النضج المطلوب.

طريقة تسوية المانجو الخضراء ( طرق آخرى )

هذه الطريقة سهلة ولا تتطلب الكثير ففي حالة كان عدد المانجو كثير أو إذا كنت صاحب محل فاكهة أو في حالة شراء عدد كبير من المانجو الخضراء أو إذا كان لديك أرض وقمت بحصادها ولحظت أنها خضراء وليست ناضجة، فبكل سهولة تقوم بوضعها في صندوق خشبي مفتح لديه تهوية ويجب أن يكون مليء بالقش ولاحظ نضوج المانجو.

كيف يتم تخزين المانجو بعد النضج

  • يمكن تخزين المانجو لعدة أيام في الثلاجة وضعها مكشوفة، ولكن يجب أن يتم التأكد من نضجها لأن في حالة عدم نضجها ووضعها في الثلاجة، فالثلاجة لا تستطيع أن تنضجها وتصبح كما هي، لذلك يجب نضجها أولاً.
  • تقشير وتقطيع المانجو إلى قطع صغير ووضعها في وعاء مغلق وبقائها في الثلاجة لفترة طويلة، أو بقائها في الفريزر لعدة شهور.
  • إذا كنت تردين تخزين المانجو لفترة طويلة جدًا ولكن يجب أن يكون استخدامها في هذه الحالة للعصائر، فيمكن وضعها في الفريزر لأشهر، ولكن أعلمي أن سوف تستخدميه للعصائر فقط افضل.

اختبار نضوج المانجو

  • القيام باستنشاق رائحتها فالمانجو الناضجة يكون لها رائحة قوية وواضحة على عكس الخضراء يصعب ملاحظة رائحة لها.
  • القيام بالضغط على المانجو ببطيء، فإذا لحظني أن قشرة المانجو لينة وناعمة، فهذا يعنى أنها أصبحت ناضجة.
  • عدم اعتمادك على اللون، ففي بعض الأحيان اللون يخضع الشخص ويكون عكس داخلها.
  • إذا ظهرت بقع سوداء على قشرة المانجو لا تقلقي فهذا دليل على كثرة السكر بها.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق