اذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة للتحميل

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين بالتفصيل عبر مُحيط، تُعد الإذاعة المدرسية أحد المنابر التعليمية للطلاب والتي يمكن من خلالها غرس بعض القيم الدينية والمجتمعية في نفوس المتعلمين، حيث يتم طرح العديد من الموضوعات المهمة من خلالها مثل الصدق والأمانة وبر الوالدين وتوثيق هذه القيمة بالأدلة من القرآن والسنة، والحكم، لذا إذا كنت طالب أو معلم وتبحث عن اذاعة مدرسية متكاملة من حيث المقدمة والخاتمة والفقرات تابع معنا المقال.

إذاعة مدرسية عن بر الوالدين قصيرة

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين
اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

في المقدمة نبدأ باسم الله إذاعتنا ليوم… الموافق/ …..



  • فالحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا، الحمد لله على نعمه العديدة، من أهمها نعمة الوالدين في حياتنا، فبرهما أمر رباني ورضاهما من رضا الله عز وجل فهما وصية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، حيث أمر الله سبحانه وتعالى بطاعتهما في الكثير من الآيات القرآنية لما لهما من فضل كبير علينا، فهم دائمًا ما يسهرون على راحتنا ويوفرون لنا جميع سبل العيش والأمان، وقد ربط الله سبحانه وتعالى رضاه برضاهما، لذلك يجب علينا برهما بالفعل والقول.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على اذاعة مدرسية عن العلم جاهزة كاملة من خلال: اذاعة مدرسية عن العلم جاهزة كاملة

كلمة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين
اذاعة مدرسية عن بر الوالدين
  • سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن بر الوالدين ومع كلمة اليوم الطالب ……بر الوالدين من أهم الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل وينال بفعله رضا الله وجنته، بالإضافة إلى التوفيق في جميع أمور حياته، حيث أن الله عز وجل قرن رضاه وطاعته برضا الوالدين وبرهما.
  • قال تعالى (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا) وقال أيضًا (أن اشكر لي ولوالديك) حيث قارن شكره بشكر الوالدين لجلالة هذا الأمر وعظمه عند الله سبحانه وتعالى.
  • هذا فيه إشارة كبيرة إلى عظم هذا الأمر، لذلك فإن حسن معاملتهم يعود بالخير على الابن البار، لذلك لابد من اغتنام هذه الفرصة لنيل رضا الله عز وجل ببر الوالدين لأنه هو الباب المؤدي لجميع أبواب الخير، بالإضافة إلى جزاءه العظيم في الجنة.

حكمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

في الأيام الدراسية يفضل عمل إذاعة مدرسية عن بر الوالدين لما لها من أثر كبير على الطلبة في توضيح وبيان غاية أهمية بر الوالدين، لكي يزداد المستمع برًا إذا كان بارًا بأهله، وتوضيح المفاهيم لدى العاقين ووعظهم لاطلاعهم على أهمية هذا الأمر، وحكمة اليوم مع الطالب… …

من الأقوال المأثورة في بر الوالدين:



  1. تقول ليلى الجهني عن الأمومة: ” أنها فردوس هش لأن عقوق ابن قد يجعله ندمًا ومرض ابن قد يصيره عذابًا، وموت ابن سيحيله له إلى جحيم”.
  2. قيل في الآثار عن إياس بن معاوية لما ماتت والدته بكى عليها كثيرًا وسأله المقربون عن ذلك فقال: “كان لي بابان مفتوحان للجنة وأغلق أحدهما بموت أمي”.
  3. قال أحد العلماء والله لو ألنت لها الكلام وأطعمتها الطعام ستدخل الجنة ما ابتعدت عن الكبائر.
  4. هناك حكمة تقول إن الله لا يعجل بهلاك العبد إذا كان عاقًا لأبيه، وإن الله لا يزيد في عمر العبد إذا كان بارًا بهما.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: اجمل اذاعة متكاملة الفقرات مكتوبة 2021

فقرة القرآن الكريم

  • الآن من منبر إذاعتنا نقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية عن بر الوالدين، ونبدأ بكلام الله عز وجل ومع الطالب… ..قال: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) فلا يوجد أبلغ من كلام الله عز وجل في تعظيم حقهما علينا.

فقرة الحديث الشريف

الآن مع فقرة الحديث الشريف ومع الطالب:…………

من وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم  في هذا الأمر نجده في أحاديث كثيرة أمر ببرهما ومع فقرة الحديث الطالب… .قال: ” رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه قيل من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن بر الوالدين

تعتبر هذه الفقرة من أكثر الفقرات التي يستمتع بها المستمعين من الطلبة والطالبات لأنها تزودهم بالكثير من المعلومات، وعند تخصيص اذاعة مدرسية عن بر الوالدين يفضل أن تكون المعلومات المقدمة عن هذا الأمر؟

الآن مع فقرة هل تعلم والطالبة…..:

  • هل تعلم أن بر الأبوين من أسباب التوفيق في الحياة.
  • هل تعلم أن طاعة الوالدين من طاعة الله وسخطهما من سخط الله.
  • هل تعلم أن إحسان معاملة الوالدين وبرهما من الطرق التي تؤدي إلى الفوز بالجنة.
  • هل تعلم أن بر الوالدين من الأعمال الدائمة والمستمرة حتى بعد وفاتهما.
  • هل تعلم أن بر الأبوين من الأمور المحببة لله عز وجل.

قصيدة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

هناك بعض القصائد والأشعار الكثيرة التي يمكن قولها في اذاعة مدرسية عن بر الوالدين سيقدمها لنا الطالب……

يقول المعري:

العيش ماض فأكرم والديك به والأم أولى بإكرام وإحسان

وحسبها الحمل والإرضاع تدمنه أمران بالفضل نالا كل إنسان.

ويقول الشاعر خليل مطران:

عليك ببر الوالدين كليهما وبر ذوي القربى وبر الأباعد

ما في الأسى من تفتت الكبد مثل آسى والدٍ على ولد

وإليكم هذا الشاعر الخاص ببر الوالدين

حبي إليهم لا يضاهي ما عدا

حبي لربي والنبي محمدا

أبواي لو جاد علينا بالرضا

يكن الطريق إلى الجنان ممهدا

أبواي كنتم على الدوام تناضل

كي تجعلوني بين قومي سيدا

فأخذت منكم ما يجب وزيادة

وكأنكم أنجبتموني واحدا

وبدأ عليكم إذا مرضت كآبة

وإذا شفيت ويزول عنكم ما بدا.

لمزيد من المعلومات حول اذاعة عن يوم المعلم يمكنك قراءة المقال التالي: اذاعة عن يوم المعلم

خاتمة إذاعة عن بر الوالدين

  • إلى هنا نصل مستمعينا الكرام لنهاية يومنا الإذاعي عن اذاعة مدرسية عن بر الوالدين، والتي حرص عليها الإسلام حرصًا شديدًا وجاءت بها النصوص في جميع الأديان، لما له من فضل عظيم وأجرٌ كبير، أوصيكم وأوصي نفسي قبلكم ببر آباءنا كي تبرنا أبنائنا، ونسأل الله عز وجل أن يعيننا على طاعتهم وبرهم، كما نسأله الرحمة والمغفرة لمن مات منهم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على اذاعة مدرسية عن بر الوالدين متكاملة، يمكنكم اعتمادها والاستعانة بها للإذاعة المدرسية.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق