سلطنة عمان

اين وادي رم | اهم المعالم السياحية في وادي رم

اين وادي رم؟ وما هو سر الشهرة العالمية لذلك الوادي المميز؟ وما هي أبرز الأنشطة السياحية به؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية، للتعرف على منطقة من أروع الأماكن الصحراوية السياحية الساحرة على مستوى العالم، والتي تجذب أعداد كبيرة من هواة قضاء وقتت ممتع بين أحضان الطبيعة وممارسة السفاري وتسلق الجبال وغيرها من المغامرات الشيقة.

اين وادي رم
اين وادي رم

اين وادي رم

يطلق عليه أحيانَا وادي القمر، وهو من أروع المناطق الصحراوية ذات الطبيعة الساحرة الموجودة في المملكة الأردنية، وتحديدًا على بُعد 250 كيلو متر في الجنوب من العاصمة عمان،

كما يبعد عن مدينة العقبة الواقعة على الحدود بين الأردن والسعودية حوالي 70 كيلو متر، ضمن منطقة صحراء الجسمي المعروفة بتنوع مظاهر السطح والحياة البرية حول العالم.

لماذا سمي وادي رم بهذا الاسم؟

اختلف المؤرخون على سبب تسمية الوادي، حيث أرجعها البعض إلى الوادي “إرم” المذكور في الآية الكريمة بسورة الفجر “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ”، كما أرجعها البعض إلى القائد الآشوري “آشور”.

أما سبب تسمية الوادي بوادي القمر فذلك بسبب الشبه الكبير بين تضاريس ومعالم الوادي الجغرافيا بالتضاريس المميزة لسطح القمر، مما جذب إليها الكثير من منتجي السينما العالمية لتصوير العديد من أشهر الأعمال السينمائية وخاصةً قصص الخيال العلمي.



شاهد أيضا: اين يقع وادي الريان في الاردن واهم المعلومات عنه

اين وادي رم
اين وادي رم

الطبيعة الخلابة في وادي رم

يمتاز المناخ في وادي رم بالمناخ الصحراوي الجاف، بجانب التنوع السطحي ما بين الجبال متنوعة الألوان والارتفاعات، والأودية الضيقة،

والمنحدرات والأقواس الطبيعية، مع المنحوتات الصخرية البديعة، لتكتمل تلك اللوحة الطبيعية الساحرة بتنوع الحياة البرية والنباتية، حيث يحتضن مجموعة ضخمة من الطيور والحيوانات البرية مثل:

  • الثعالب.
  • الأرنب البري.
  • طائر القبرة الصحراوية.
  • هررة الرمال.

المعالم السياحية الأبرز في الوادي

عُرفت تلك المنطقة الطبيعية الساحرة كمزار سياحي عالمي جذب الملايين من السياح منذ عام 1984 كمنطقة لتسلق الجبال والرحلات الاستكشافية .

بالإضافة إلى التخييم وركوب الخيل، فهي أحد أضلاع المثلث الذهبي للسياحة الأردنية لما يسهم به من جزء كبير من الدخل القومي بالمملكة، وقد أعلن الوادي كمنطقة محمية طبيعية منذ عام 1998، ومن أشهر معالم وادي رم:

جبل أم الدامي

واحد من أعلى قمم بلاد الشام الجبلية، وأعلاها في الأردن على الإطلاق، والذي جذب الكثير من عاشقي تلق الجبال شاهقة الارتفاع، حيث يبلغ ارتفاعه 6,083قدم،

ويمتاز الجبل باحتضانه لمجموعة من الحيوانات البرية الفريدة وأشهرها حيوان الزلم، الأمر الذي يزيد من استمتاع المتسلق لذلك الجبل المميز، كما يقع به مرصد أم الدامي الفلكي.

محمية وادي رم

من أجمل المحميات الطبيعية حول العالم، وقد تم إدراج المحمية ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي لليونيسكو عام 2011، لتصبح واحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي بالأردن،

وتبلغ مساحتها   74ألف هكتار تضمن العديد من مظاهر السطح الطبيعية الفريدة، بجانب وجود الكثير من الشواهد على تفاعل الإنسان مع الطبيعة قديمًا.

جبل رم

ويبلغ ارتفاعه   5,68 قدم عن سطح البحر، وهو ثاني أعلى وأشهر جبال الأردن، ويقع ذلك الجبل على بعد 5 كم من مركز الزوار،

ومن أكثر ما يجذب اهتمام الزائرين لذلك الجبل المفضل لدى الكثير من المتلقين وجود النقوش والرسوم الأنفاشية التي تغطي صخوره وهضابه، حيث يرجع تاريخها إلى ثقافة العصور النبطية والثمودية.

تعرف على : دولة سلطنة عمان | واهم المعلومات عنها بالتفصيل

 وادي بورا

من أروع المناطق التي لا يمكن تفويتها خلال رحلات وادي رم الساحرة، وهو وادي عميق يقع بين مجموعة من الجبال الشاهقة، مما أكسبه سحرًا لا يقاوم،

حيث يقصده السياح للاستمتاع بجمال الطبيعة وسحرها خاصةً في أوقات الشروق والغروب حين تتحول صخور ذلك الوادي إلى لون برتقالي خلاب.

نادي الرياضات الجوية الملكي

والذي أسس منذ عام 1997 على يد الملك الأردني عبد الله وذلك للاهتمام بالرياضات الجوية ورفع مستواها، وعلى رأسها رياضة القفز بالمظلات، والتي تستهوي عدد ضخم من الزوار العاشقين للإثارة والتشويق، خاصةً مع المناخ الرائع في تلك المنطقة.

الأنشطة الممتعة والشيقة في وادي رم

يستطيع الزائر لتلك المنطقة الجذابة أن يمضي أوقات شيقة لا يمكن نسيانها، وقضاء ليالي مثيرة في مخيمات وادي رم للإقامة المميزة والمتنوعة بها،

وذلك تحت مجموعة كبيرة من الخدمات والتسهيلات المتاحة بالمنطقة، بدايةً من مراكز الترجمة الفورية ومواقف السيارات الشاسعة بالإضافة إلى الطرق الممهدة الأمنة على طول المسافة بين رم والعقبة وغيرها من المحافظات المحيطة.

ومن أبرز تلك الأنشطة:

  • حضور سباق الهجن السنوي والذي بدأ منذ 2008 ليصبح واحد من أهم الفعاليات السياحية بالمنطقة والتي تمثل التراث الأردني العريق.
  • ممارسة رياضة تسلق الجبال والتي اشتهر بها جبال وادي رم الشاهقة حول العالم، والتي جذبت لها أعداد كبيرة من عاشقي المغامرة والإثارة.
  • رحلات السفاري والتخييم باستخدام سيارات الدفع الرباعي بالاستعانة بأحد مرشدي المنطقة من أهل الوادي، للتعرف على آثار ومعالم الوادي.
  • ركوب المنطاد للتمتع بجمال وادي رم من أعلى للحصول على رؤية خلابة خاصةً للمناطق التي لا يمكن اجتيازها برًا.
  • الاستمتاع بالوجبات البدوية التقليدية وأشهرها اللحوم المختلفة والخضراوات المطهية ببطء باستخدام الزرب الأردني.

لا تفوت الاطلاع على: اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها

أعمدة الحكمة السبعة

أو كتاب Seven Pillars of Wisdom والذي ضم شرحًا تفصيليًا لكل ما شهده لورانس العرب توماس إدوارد لورانس خلال تجربة الحياة السياسية التي خاضها في حكم الأنظمة المختلفة من الدول بالشرق الأوسط،

وذلك عام 1922 بعد زوال الخلافة العثمانية، ليقدم فيه صورة عن حياته بين البدو وما خاضه من معارك.

في ختام إجابتنا عن سؤال اين وادي رم تلك المنطقة الحيوية ذات المكانة التاريخية والسياحية والاقتصادية العظيمة، فإن زيارة وادي رم من أمتع التجارب السياحية الشيقة لقضاء عطلة تحفر في الذاكرة مليئة بالإثارة والتشويق مع الهدوء والاسترخاء، لتصبح من أول الوجهات العربية والأردنية شهرة وجذبًا للزوار.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق