التغذية السليمة

نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن في أسرع وقت ممكن

نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن ، التخلص من السمنة وزيادة الوزن أصبح بمثابة الهاجس الذي يطارد العديد من الأشخاص الذين يمتلكون وزن كبير ويعيقهم في حياتهم ويمنعهم من ارتداء الملابس التي يريدونها وغيرها من الأمور الأخرى التي يمنع الوزن الزائد صاحبه من ممارستها، بدلا من اتباع حميات غذائية غير صحيحة وغير متوازنة يمكنك التعرف على أفضل نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن من خلال هذا المقال من محيط.

نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن

نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن
نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن

إذا كنت تعاني من وجود زيادة في وزنك ستجد العديد والعديد من الأنظمة الغذائية الموجودة على الانترنت أو من خلال وصفات يتم كتابتها أو أخصائي التغذية وغالبا تكون معتمدة على أنظمة قاسية بهدف إنقاص الوقت خلال وقت قصير.



التخلص من الوزن بسرعة يسمح للجسم باكتسابه بنفس السرعة مرة أخرى لذا يجب اتباع نظام متوازن ويحتوي على جميع العناصر التي يكون الجسم بحاجة إليها ليتمكن من فقدان الوزن بصحة.

نظام غذائي صحي

هذا النظام يعتمد بصورة أساسية على توزيع الوجبات على مدار اليوم بمعدل خمس وجبات يتم تناول وجبة كل ٣ ساعات لمساعدة الجسم على حرق الدهون وتنشيط عملية خسارتها بالتدريج، وبالتالي الحصول على نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن.

وجبة الإفطار

نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن
نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن

تعد وجبة الإفطار من الوجبات المهمة التي يبدأ اليوم بها ويجب أن تكون وجبة متكاملة تحتوي على. مختلف العناصر الغذائية الهامة للجسم.



  • ربع رغيف من الخبز البلدي أو شريحتين من التوست الأسمر أو كوب صغير من البليلة.
  • نوعين من البروتين يمكن الاختيار بين مجموعة من الاختيارات كأن تتناول ٣ ملاعق فول وبيضة مسلوقة، ٣ ملاعق فول وشريحتين صغيرتين جبنة رومي أو بيضة مسلوقة وقطعة صغيرة من الجبن الأبيض.
  • سلطة مكونة من حبة طماطم، حبة خيار، حبة فلفل أخضر بالإضافة للبقدونس والشبت.

اقرأ أيضا : نظام غذائي صحي لزيادة الوزن للنساء

وجبة سناك بين الإفطار

هذه الوجبة الهدف منها عدم الجوع بين الوجبات ومنح الجسم وجبة خفيفة تمكنه من زيادة معدل الحرق وفي نفس الوقت تكون غير دسمة.

يمكنك اختيار السناك بين مجموعة من الاختيارات مثل ثمرة فاكهة وعلبة لبن رائب صغيرة، ثمرة فاكهة مثل الموز أو التفاح مع علبة زبادي صغيرة.

وجبة الغداء

نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن
نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن

بعد مرور ٣ ساعات على السناك أو الوجبة الخفيفة يتم تناول وجبة الغداء المكونة من التالي.

  • النشويات، يتم الاختيار فيما بين ٣ ملاعق أرز بسمتي أو أرز أبيض، كوب من الشوفان، كوب صغير من الحمص ويتم تناول نوع واحد من هذه الأطلاق.
  • البروتين، هناك عدة خيارات يمكن التبديل بينها بين. صدر دجاجة مشوي على الفحم بلا دهون أو ربع دجاجة مسلوقة بدون دهون أو ربع كيلو من السمك المشوي أو أربعة أصابع متوسطة من الكفتة المشوية بدون أي دهون.
  • السلطة التي تتكون من حبة طماطم، خس، خيار والفلفل الرومي.

وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء

هذه الوجبة تكون بعد مرور ثلاث ساعات على وجبة الغداء وتكون مكونة من الفاكهة، نوع بروتين والمكسرات من أي نوع، اقتراحات مختلفة لوجبة السناك عبارة عن ثمرة موز، علبة لبن صغيرة، حقنة صغيرة من المكسرات أي نوع أو ثمرة من الفواكه مع قطعة جبنة بيضاء صغيرة وحفنة من المكسرات أو اللب الأبيض.

وجبة العشاء

نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن
نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن

هذه هي الوجبة الأخيرة باليوم وتكون بعد الوجبة الخفيفة بساعتين وبعد تناولها يجب التوقف تماما عن الأكل حتى نفس موعد الإفطار.

  •  النشويات، يتم تناول ربع رغيف من الخبز الأبيض أو كوب من الشوفان أو ٢٥٠ جم من الذرة المصنوعة فشار.
  • الخضروات، يتم تناول حبة متوسطة من الطماطم، حبة من الخيار، حبة من الفلفل الرومي وخس.
  • البروتين، الاختيار يكون ما بين الجبنة البيضاء قطعة صغيرة أو بيضة مسلوقة أو شريحتين من الجبنة الرومي.

مجموعة من النصائح لضمان نجاح النظام الغذائي

هناك بعض الأمور المهمة جدا التي يجب الالتزام بها مع النظام الغذائي للوصول إلى النتيجة المطلوبة والحصول على وزن جيد وقوام ممشوق.

  • الالتزام التام بمواعيد كل وجبة على مدار الأسبوع بداية الوجبات ونهايتها حتى يعتاد الجسم على هذا الأمر.
  • عدم زيادة الكميات بشكل تلقائي وذلك لتحفيز الجسم على عملية حرق الدهون ومنحه فرصة للتخلص من الدهون المتراكمة فيه.
  • يجب التوقف عن الأكل عند العاشرة مساءا حتى يستطيع الجسم أخذ راحته بشكل جيد.
  • النوم من العوامل المهمة جداً لنجاح أي نظام غذائي فيجب على الشخص أن ينام لمدة 8 ساعات يوميا.

 أسباب زيادة الوزن

  • تناول السكريات، السكر من العناصر الرئيسية التي تساهم في عملية زيادة الوزن بطريقة كبيرة وذلك لأن السكر موجود في الكثير من الأطعمة بالإضافة لهذا يتم تناوله بالشاي والعصائر والحلويات وهو ما يزيد نسبته بالجسم.
  • الإكثار من الدهون، عنصر الدهون هو العنصر الأبرز والأقوى الذي يكون له دور كبير جدا بزيادة الوزن وعلى الرغم من أهميتها للجسم ومنحها الطاقة لأعضاء الجسم إلا أن الزيادة منها تسبب مشكلة كبيرة.
  • الابتعاد عن الرياضة، قلة الحركة والجلوس لوقت طويل من الأمور التي تؤدي إلى زيادة وزنك وتقلل من حرق الجسم لأي سعرات حرارية زائدة.
  • الأكل قبل النوم، تناول الطعام خلال الليل ولاسيما خلال أوقات الليل المتأخرة قبل نومك من شأنه أن يؤثر على معدل الحرق الطبيعي بالجسم ويضعفه إلى حد كبير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق