صحة الاطفالالعناية بالطفل

تساقط الشعر عند الاطفال

تساقط الشعر عند الاطفال من المشاكل المزعجة التي يتعرض إليها كثير من الأطفال في مختلف المراحل العمرية، وعندما يتساقط شعر الطفل يتخوف الوالدين ويبحثان عن اسباب تساقط الشعر من أجل علاجه، فسواء كان طفلك يعاني من تساقط الشعر الخفيف أو الكثير لابُد زيارة الطبيب المختص من أجل التعرف على التشخيص الصحيح وعلاجه، وفي هذا المقال عبر موقع محيط سوف نتعرف على مشكلة تساقط الشعر عند الاطفال وطرق علاجها.

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

تساقط الشعر عند الاطفال



توجد العديد من الأسباب المسئولة عن مشكلة تساقط الشعر قد لا يعلم بها معظم الآباء، ومن أبرز تلك الأسباب مايلي:

  • الأمراض السرطانية: الأمراض السرطانية قد تتسبب في تساقط الشعر عند الاطفال بعد التعرض إلى الكثير من الجرعات الكيماوية، وفي هذه الحالة يكون تساقط الشعر مؤقت فقط حيث يستعيد الطفل الشعر بعد التخلص من المرض.
  • هوس نتف الشعر: قد يتسبب الوسواس القهري في عادة نتف الشعر للأطفال، حيث يصاب الوالدين بالذعر عندما يجدون الطفل في تلك الحالة التي يتعرض عادةً في مرحلة المراهقة، ولذلك لابُد من التعامل معه بحكمة وعدم المحاولة في منعه من ذلك إلا باستشارة المعالج النفسي.
  • تساقط الشعر بسبب الإجهاد: يسمى تساقط الشعر عند الاطفال الناتج عن الإجهاد بـ ” تساقط الشعر الكربي”، ويعد هذا السبب من أكثر الأسباب انتشاراً بين الأطفال، وفيها يتساقط شعر الطفل بصورة مبالغ بها، وعادةً ما يصاب الطفل بتساقط الشعر الكربي بعد إجراء العمليات الجراحية أو الإصابة بحمى شديدة أو التعرض إلى إجهاد عاطفي.
  • سعفة الرأس: تسمى سعفة الرأس بالعدوى البكتيرية، وهي من أبرز أسباب تساقط شعر الاطفال ويصاب بها الأطفال عادة في مرحلة المدارس، ويمكن الاستدلال عليها من خلال ظهور الصلع في أجزاء مختلفة من الرأس، والشعور بالرغبة في الحكة المستمرة، مرض السفعة من الأمراض التي تنتقل بسهولة عن طريق التلامس، ويمكنها أن تنتقل من الحيوانات بسهولة خاصة الكلاب، ويمكن التخلص منها عن طريق استخدام أنواع معينة من الشامبوهات المسئولة عن قتل العدوى ومنع انتشارها.
  • الإصابة بالتهابات في فروة الرأس.
  • وجود خلل في نشاط الغدة الدرقية.
  • سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة المفيدة.

شاهد أيضًا: اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

تساقط الشعر عند الاطفال الرضع

تساقط الشعر عند الاطفال

عادةً ما يتساقط الشعر عند الاطفال الرضع خلال الأشهر الأولى من الولادة، لذلك لا داعي للقلق من تلك الحالة فقط أوضح الأطباء أن تساقط شعر الاطفال طبيعياً جداً في تلك المرحلة ويحدث بسبب:

  • انخفاض نسبة الهرمونات بشكل مفاجئ بعد الولادة مما يؤثر على الشعر ونموه.
  • تكرار نوم الطفل على وجهة واحدة من الرأس لعدة أيام.
  • أن يكون الطفل في مرحلة الراحة وهي تلك المرحلة التي يحدث بها ثبات لنمو شعر الطفل وعادةً ما تختفي بعد 3 أشهر.

إقرأ المزيد: اكلات لتسمين الاطفال

تساقط الشعر عند الاطفال 7 سنوات

كثيراً ما يتعرض شعر الاطفال في عمر 7 سنوات إلى العديد من التغيرات سواء في لون الشعر أو كثافته ودرجة تساقطه، وفيما يلي سوف نتعرف على أسباب سقوط الشعر عند الاطفال:

  • عوامل وراثية: كثيراً ما تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في تساقط الشعر لدرجة الإصابة بالصلع مع التقدم في العمر.
  • أسباب نفسية: عندما يتعرض الطفل إلى الضغوطات النفسية نتيجة المشاكل الأسرية أو التعرض إلى التنمر يُصاب بالتوتر والقلق مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • التغيرات الهرمونية: في الشهور الست من الولادة يتعرض الاطفال إلى مشاكل في النمو مما يؤدي إلى تساقط الشعر ويظهر المتبقي منه على هيئات تجمعات، وعندما ينتقل الطفل دورة النمو الجديدة يصبح لديه الشعر الثابت.

إقرأ أيضًا: علاج الخوف عند الاطفال بالقران الكريم وتحصينهم من كل شر أو مكروه

علاج تساقط الشعر عند الاطفال بالاعشاب

فيما يلي سوف نتعرف على بعض الطرق المنزلية الطبيعية التي تساعد على علاج تساقط الشعر عند الاطفال بدون استخدام المنتجات ذات المواد الكيميائية، ومن أبرز تلك الطرق مايلي:

  • استخدام الزيوت الطبيعية: أفضل زيت لتكثيف الشعر هو زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا الذي على التقليل من تساقط الشعر، ويساعد على تنعيم شعر الاطفال، ويُستخدم عن طريق وضع كمية قليل من الزيت على فروة الرأس وتدليكها برفق ثم يُشطف بالماء البارد.
  • استخدام عصير البصل: البصل من الطرق الطبيعية التي أثبتت نجاحاً في علاج تساقط الشعر لدى الأطفال وذلك لما يحتويه من مواد تساعد على تحفيز نمو الشعر من جديد، ويُستخدم عن طريق وضع عصير البصل على الشعر بأكمله وتركه لمدة 45 دقيقة ثم غسل الشعر بشامبو طبيعي.
  • استخدام حليب جوز الهند: حليب جوز الهند من الطرق ذات الفعالية الكبيرة في علاج تساقط شعر الطفل وتقويته من الجذور، ويُستخدم عن طريق وضع جوز الهند في وعاء على نار هادئة حتى ينضج ويؤخذ الحليب منه بعد التصفية ووضعه على فروة رأس الطفل لمدة 15 دقيقة.

شاهد أيضًا: أهمية وفوائد معدن المغنيسيوم للنساء والاطفال

وها هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن قدمنا تساقط الشعر عند الاطفال عامة وأسباب سقوطه لدى الأطفال عمر 7 سنوات، كما تعرفنا على طرق علاج تساقط الشعر عند الاطفال بالمواد الطبيعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق