الحمل والولادةصحة الاطفال

اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال الرضع وطرق علاجها

اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال

دائمًا تتساءل الكثير من الأمهات عن اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال وخاصة الأمهات الجدد، حيث توجد بعض الأمور التي لا يعرفها الكثير من الأمهات الجدد عن أطفالهن الرضع.

وعندما تظهر رائحة كريهة في البراز عند الطفل الرضيع تقلق الأم من ذلك وتتساءل إن كان هذا الأمر طبيعي مع الرضاعة الطبيعية أم إنه أمر يستدعي القلق والذهاب إلى الطبيب.



رائحة البراز للرضع ودلالات كل رائحة

قبل أن نتعرف على اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال، لابد أن نتعرف على دلالات كل رائحة، حيث تختلف رائحة البراز لدى الرضع وتكون تبع الحالة الصحية الخاصة بكل طفل رضيع والظروف التي يمر بها كما توجد أنواع من براز الطفل الرضيع وتكون كما يلي:

براز عديم الرائحة

ويكون هذا النوع في الأيام الأولى بعد أن تتم الولادة بطريقة مباشرة، حيث أن أمعاء الرضيع لم تكن نشيطة بما يكفي حتى يتم التبرز برائحة قوية، وكل ما يقوم الطفل بتبرزه في هذه الفترة تكون مادة سوداء وبدون رائحة وهذه المادة تكون بسبب السائل الذي يتناوله الطفل الرضيع عندما كان برحم أمه خلال 16 أسبوع من الحمل.

بعد أن يتم تخلص الرضيع من هذه المادة الموجودة بالأمعاء يقوم بالتبرز بشكل طبيعي ثم تبدأ بعد ذلك الأمعاء بنشاطها الطبيعي كما أن رائحة براز الأطفال الرضع تختلف من طفل لآخر على حسب تغذية هذا الطفل والأدوية التي تتناولها الأم.



رائحة براز الرضيع مثل رائحة الخل

وهذا يحدث قبل مرحلة التسنين كما أن هذه الرائحة تشبه قليلاً رائحة الزبادي الطبيعي بالنسبة للأطفال الرضع وألا يكون برازهم برائحة كريهة جدًا إلا في بعض الحالات التي تكون تعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي وقد تلاحظ الأم هذه الرائحة بسبب تناولها لبعض منتجات الألبان أو بعض أنواع الخضروات أو أن الطفل يتناول بعض المضادات الحيوية.

رائحة كريهة أثناء الرضاعة الصناعية

فقد تم إجراء بعض الدراسات وتم نشرها في مجلة أمراض الجهاز الهضمي للأطفال والتخزين، كما أنه تم تسليط الضوء على الفرق بين براز الرضع أثناء الرضاعة الطبيعية وأثناء الرضاعة الصناعية وقام الأطباء بفحص عينات كلاً منهم وكانت النتيجة أن:

  • الأطفال أثناء الرضاعة الطبيعية يحتوي برازهم على كميات كبيرة من غاز الهيدروجين ومستويات منخفضة من غاز الكبريت الذي تكون رائحته كريهة.
  • الأطفال أثناء الرضاعة الصناعية يكون برازهم عبارة عن مزيج من غاز الكبريت الذي يسبب الرائحة الكريهة، كما أنه غاز يتميز برائحة البيض الفاسد.

ولذلك يجب أن يتم التعرف على اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال.

أسباب رائحة براز الرضيع الكريهة

اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال
اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال

عندما تكون رائحة البراز عند الأطفال كريهة ومزعجة جدًا ولدرجة أنها تلفت انتباه الأم والأشخاص الموجودين حولها وليست مثلما كانت من قبل، ومن الممكن أن تكون هذه الرائحة الكريهة للبراز مؤقتة وأيضًا تكون مزمنة.

وقد يكون سبب هذه الرائحة هو نوعية الطعام الطفل أو تكون دليل على إصابة هذا الطفل بمرض معين، وسوف يتم التعرف على اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال من خلال موقع محيط.

إقرأ أيضًا: اسباب الصداع في الجبهه عند الاطفال ومتى يستدعي القلق ؟

مما يتكون البراز الطبيعي لدى الإنسان

قبل أن نقوم بالتحدث عن اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال، لابد أن نتحدث عن مكونات البراز الطبيعي لدى الإنسان، حيث أن البراز الطبيعي للإنسان يتكون من الماء الذي يمثل 75% من البراز الطبيعي للإنسان ولكن النسبة الباقية تتكون من كلا من:

  • الجراثيم الحية التي توجد بالأمعاء، كما أن لها دور في عملية هضم الغذاء والخلايا الميتة التي توجد في بطانة الأمعاء.
  • الألياف وبقايا الطعام التي تكون غير مهضومة.
  • نسبة قليلة من البروتينات والأملاح والدسم.
  • بعض المخاط الذي يتم إفرازه من خلال خلايا الأمعاء.
  • بعض المواد التي يتم إفرازها عن طريق الكبد وتتصل بالأمعاء عبر المرارة.

اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة للبراز عند الأطفال، وهذه الأسباب من الممكن أن تكون مؤقتة ومن الممكن أن تكون مستمرة دائمًا ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

 أسباب رائحة البراز الكريهة المؤقتة لدى الأطفال

هذه الرائحة تتمثل أسبابها فيما يلي:

  • براز الطفل يوجد به طفيليات الجبرية وهذه الحالة تؤدي إلى إصابة الطفل بالمغص وقد تستمر هذه الرائحة لمدة طويلة لو لم يتم علاج الطفل.
  • بعض الأطعمة قد تؤدي إلى الرائحة الكريهة لبراز الأطفال والكبار مثل البصل والحمص.
  • إصابة الطفل بنزلة معوية أو إسهال حاد وقد تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة لبراز الطفل وتستمر هذه الرائحة لبعض أيام فقط.

أسباب رائحة البراز الكريهة المزمنة لدى الأطفال

من ضمن الأسباب المزمنة والتي تتسبب في ظهور رائحة كريهة في براز الأطفال ما يلي:

  • سوء امتصاص الأمعاء الذي من الممكن أن يكون سبب هذه الرائحة.
  • إسهال الطفل قد يؤدي إلى رائحة البراز الكريهة.
  • التهاب البنكرياس المزمن يعد من اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال ولكنه نادر الحدوث.

متى يجب استشارة الطبيب من أجل رائحة البراز الكريهة عند الأطفال

  • إذا كان البراز باللون الأسود أو باللون الأبيض الشاحب.
  • عند وجود دم في براز الطفل.
  • عندما ترتفع درجة حرارة جسم الطفل، بالإضافة إلى رائحة البراز الكريهة.
  • عندما تستمر الرائحة مع عدم زيادة وزن الطفل.

علاج رائحة البراز الكريهة عند الأطفال بالاعشاب

اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال
اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال

بعد أن قمنا بالتعرف على اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال، لابد أن نوضح أيضًا كيف يتم علاج رائحة البراز الكريهة عند الأطفال، حيث يعتقد البعض أن علاج رائحة البراز الكريهة لدى الطفل تتم عن طريق تحديد سبب هذه الرائحة وإزالته ويكون كما يلي:

أولاً: علاج رائحة البراز الكريهة المؤقتة لدى الأطفال

ويكون ذلك عن طريق علاج الإسهال الحاد أو الحد من تناول الأطعمة التي تسبب هذه الرائحة أو أن يتم إعطاء الطفل بعض مضادات الطفيليات مثل دواء الفلاجيل.

ثانيًا: علاج رائحة البراز الكريهة المزمنة لدى الأطفال

من الممكن أن يتم علاج رائحة البراز الكريهة لدى الأطفال بعد أن يتم تحديد سبب هذه الرائحة بدقة عالية، وذلك يتم كما يلي:

  • عندما يكون السبب في وجود هذه الرائحة هو طفيليات الجيارديا بالبراز فيكون علاجها عن طريق إعطاء الطفل بعض مضادات الطفيليات مثل الفلاجيل وذلك لمدة 10 أيام.
  • عندما يكون السبب في ذلك هو الإسهال الدارج عند الطفل فيتم العلاج عن طريق تخفيف كمية العصير التي يتم إعطائها للطفل بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للطفل.
  • عندما يكون السبب في ذلك هو سوء الامتصاص لدى الطفل يتم العلاج عن طريق بعض الأدوية التي يقوم بوصفها الطبيب للطفل.
  • عندما يكون سبب الرائحة الكريهة هو التليف الكيسي يكون العلاج عن طريق تعويض خمائر البنكرياس الخارجية.
  • وإذا كان سبب هذه الرائحة هو الحساسية من القمح أو الداء الزلاقي يكون طريقة علاجها بالحمية أو الحد من تناول القمح ومشتقاته.
  • وإذا كان سبب رائحة البراز الكريهة للطفل هي متلازمة المعي القصيرة ويكون علاجها عن طريق إعطاء الطفل مضادات للجراثيم ولكن بصورة متقطعة.
  • عندما يكون السبب في رائحة البراز الكريهة لدى الطفل هي إصابته ببعض الأمراض المزمنة مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي ويكون ذلك عن طريق إعطاء الطفل بعض الأدوية التي يقوم بوصفها الطبيب كما يتم استخدام الكورتيزون أحيانًا.
  • عندما يكون السبب في رائحة البراز الكريهة هي الإمساك الشديد فيتم العلاج عن طريق جعل الطفل يقوم بالتبرز مرة واحدة في اليوم على الأقل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق